تغذية

بحوث جديدة تكشف عن فوائد لم تسمعي عنها لزيت الزيتون

بحوث جديدة تكشف عن فوائد لم تسمعي ع...

لزيت الزيتون فوائد صحية جمة ومنقطعة النظير. البحوث الجديدة تواصل الكشف عن المزيد من هذه الفوائد كل يوم تقريبا. ومع ذلك فنحن مازلنا في بدء فهم ما لزيت الزيتون من فوائد وكيف تعمل على تعزيز الصحة ونوعية الحياة التي نعيشها. ولبيان ذلك نشر موقع بابا ميل دراسة تحدثت عن فوائد زيت الزيتون استهلتها ببيان مكونات الزيت وهي كميات متواضعة من فيتامين E و K فضلا عن ثروة من الأحماض الدهنية المفيدة. أما بالنسبة للحقائق الغذائية فقالت الدراسة إن كل 100 غرام من الزيت تحتوي على: 13.8 % دهون مشبعة 73 % دهون أحادية غير مشبعة 9.7 % أوميغا 6 0.76

لزيت الزيتون فوائد صحية جمة ومنقطعة النظير. البحوث الجديدة تواصل الكشف عن المزيد من هذه الفوائد كل يوم تقريبا. ومع ذلك فنحن مازلنا في بدء فهم ما لزيت الزيتون من فوائد وكيف تعمل على تعزيز الصحة ونوعية الحياة التي نعيشها.

ولبيان ذلك نشر موقع بابا ميل دراسة تحدثت عن فوائد زيت الزيتون استهلتها ببيان مكونات الزيت وهي كميات متواضعة من فيتامين E و K فضلا عن ثروة من الأحماض الدهنية المفيدة. أما بالنسبة للحقائق الغذائية فقالت الدراسة إن كل 100 غرام من الزيت تحتوي على:

13.8 % دهون مشبعة

73 % دهون أحادية غير مشبعة

9.7 % أوميغا 6

0.76 %أوميغا 3

72 % من فيتامينات E التي ينصح بتناولها يوميا

75 % من فيتامينات K التي ينصح بتناولها يوميا.

يخفض مخاطر مرض السكر من الفئة 2: عند اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ينصح عادة للوقاية من العديد من الامراض مثل امراض القلب والسكري. التي أظهرت الدراسات ان الحمية عالية الدهون ترفع من احتمال الإصابة بهذه الامراض. وبهذا فمن الجدير بالقول ان نوع الدهون المستهلك وليس الكمية له التأثير الأكبر على الصحة. لذا فاتباع نظام غذائي غني بالدهون الأحادية كما في محتويات زيت الزيتون والمكسرات والبذور هو من يوفر الحماية من الامراض المزمنة. كما أظهرت دراسات نشرت في مجلة علمية للعناية بمرضى السكري ان حمية غذائية البحر المتوسط بالفعل تقلل المخاطر التي يواجهها مرضى السكري فئة 2 بحوالي 50% مقارنة باي نظام غذائي آخر قليل الدهون. علما بأن السكري فئة 2 هو الأكثر شيوعا والأكثر وقاية.

يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية: كما نشرت دراسة في فرنسا النسخة الإلكترونية لمجلة الأمراض العصبية ان كبار السن ممن يتناولون زيت الزيتون قد يحمون أنفسهم من السكتة الدماغية. وتوصلت هذه الدراسة الى هذه النتيجة من خلال تجميع معلومات من حوالي 7625 شخصا تجاوزت أعماهم 65 عاما في ثلاث مدن لم يصب أحدهم بالسكتة. تم تقسيم هذا العدد على مجموعات اعتمادا على نمط تناولهم زيت الزيتون. وبعد خمس سنوات تم التبليغ عن 148 حالة. كما تبين أن 41% من الذين خضعوا للتجربة كانت احتمالية إصابتهم بخطر السكتة أقل مقارنة بمن لم يتناولوا الزيت مطلقا.

يحافظ على شاب القلب ومفيد للصحة: عندما نتقدم في العمر تبدأ وظائف القلب في التراجع، وتبدأ بعض المشاكل الصحية بالظهور. وفي دراسة أجريت مؤخرا اكتشف باحثون إسبانيون أن زيت الزيتون وغيره من الدهون الأحادية بإمكانها تحسين وظيفة الشرايين عند كبار السن.

يساعد في علاج مرض هشاشة العظام: هذا المرض يصيب أنسجة العظام ويجعلها هشة وقابلة للكسر. الا أن زيت الزيتون يؤثر تأثيرا إيجابيا على سمك العظام، إذ توصل العلماء الى حقائق واعدة لتطوير علاج هذا المرض.

يساعد على الحماية من الاكتئاب: في حين عرفت فوائد زيت الزيتون لعديد من الأمراض الجسدية، فقد توصل الباحثون في جامعة نافارا أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون قد يحمي من الأمراض النفسية أيضا ويخفض من أخطار الاكتئاب.

يمنع من الإصابة بسرطان الجلد: في دراسة أجريت مؤخرا أفادت بأن زيت الزيتون ساهم في الحماية من سرطان الجلد.

الحد من مخاطر الزهايمر: هنا أفادت العديد من الدراسات التي أجريت على زيت الزيتون بشأن فوائده وكيفية مساهمته في الحماية من الزهايمر. وفي دراسة نشرت في مجلة علم الاعصاب الكيمائي أظهرت أن أحد مكونات زيت الزيتون لدية المقدرة على الحد من الزهايمر والتردي في الذاكرة المصاحب للشيخوخة.

احتمال توفير الحماية من سرطان الثدي: يرتبط تناول الوجبات الغنية بالدهون بتشكل خطر الإصابة بالسرطان. الا ان نوع الدهون المستهلك بإمكانها فعلا ان تلعب دورا مهما في مكافحة الأورام. واظهرت الأبحاث أن تناول كميات معتدلة منتظمة يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بما فيها سرطان الثدي.

يقلل من أكسدة الكبد: تشير الدراسات الى أن زيت الزيتون قد يحمي الكبد من الأكسدة. ولاختبار هذه النظرية عرض العلماء فئرانا لمبيدات أعشاب سامة تتسبب في أكسدة الكبد وأظهرت النتائج أن الفئران الذين أطُعموا أغذية احتوت على زيت الزيتون ثبت انهم حُصّنوا جزئيا من تلف الكبد.

يحتوي على مواد مضادة للالتهاب: يُعتبر الالتهاب المزمن واحداً من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، المتلازمة الأيضية، والسكري، ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل. ومع ذلك، واحدة من فوائد زيت الزيتون تكمن في قدرته على محاربة الالتهاب وفي الواقع، قد تبين أن 50 مل من زيت الزيتون البكر له تأثير مماثل لـ 10 في المائة من جرعة الآيبوبروفين الكبيرة لتخفيف الألم.

اترك تعليقاً