تغذية

توصيات للاستمتاع بطبق معكرونة دون التسبب في السمنة

توصيات للاستمتاع بطبق معكرونة دون ا...

سادت لسنوات عديدة فكرة أن المعكرونة من ضمن الأطباق المسببة للسمنة، لكن دراسة إيطالية حديثة أكدت عكس ذلك، حيث يحتوي طبق من المعكرونة المسلوقة بوزن 140 غراما على 176 من السعرات الحرارية و1,02 من الدهون و0,14 من الدهون المشبعة و39,07 من الكاربوهيدرات و6,7 من الألياف و3,68 من البروتينات ونسبة الكوليسترول فيها صفر، وهذا ما أُثبت عكس ما يعتبره البعض حول المعكرونة وعلاقتها بزيادة الوزن. وأوضحت الدراسة حسب بياناتها أن الطعام الغني بالكربوهيدرات مثل المعكرونة لا يؤدي إلى الزيادة في الوزن بل طرق الطهي والإضافات التي تضاف إلى طبق المعكرونة والتي تكون غنية بالسعرات الحرارية هي المسببة في البدانة. وتوصلت الدراسة

سادت لسنوات عديدة فكرة أن المعكرونة من ضمن الأطباق المسببة للسمنة، لكن دراسة إيطالية حديثة أكدت عكس ذلك، حيث يحتوي طبق من المعكرونة المسلوقة بوزن 140 غراما على 176 من السعرات الحرارية و1,02 من الدهون و0,14 من الدهون المشبعة و39,07 من الكاربوهيدرات و6,7 من الألياف و3,68 من البروتينات ونسبة الكوليسترول فيها صفر، وهذا ما أُثبت عكس ما يعتبره البعض حول المعكرونة وعلاقتها بزيادة الوزن.

وأوضحت الدراسة حسب بياناتها أن الطعام الغني بالكربوهيدرات مثل المعكرونة لا يؤدي إلى الزيادة في الوزن بل طرق الطهي والإضافات التي تضاف إلى طبق المعكرونة والتي تكون غنية بالسعرات الحرارية هي المسببة في البدانة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات للاستمتاع بطبق المعكرونة دون الزيادة في الوزن، وهي "ضرورة اختيار معكرونة مصنوعة من دقيق الحبوب لأنه يرفع معدل السكر في الدم بشكل بطيء وبالتالي تسرع من الشعور بالشبع، كما يجب عدم غلي المعكرونة بشكل تام لتسهيل عملية التخلص من الدهون وعدم تخزينها، والابتعاد عن الإضافات التي تنسم المعكرونة والتي تحمل سعرات حرارية عالية كبعض أنواع الصلصات والجبن والقشدة والاعتماد على الخضروات الطازجة أو السمك التونة.

كما أوصت الدراسة على تناول المعكرونة مساء لأنه أفضل وقت لتناول الكربوهيدرات التي تساهم في تغيير معدل إفراز هرمون الجوع "الغريلين" حيث ينخفض في الفترة المسائية، ما يؤدي إلى تراجع الشعور بالجوع .

اترك تعليقاً