تغذية

خبراء الأغذية: هذه هي الطريقة الصحية لترتيب الأطعمة في الثلاجة كي لا تصبح سامة!

خبراء الأغذية: هذه هي الطريقة الصحي...

الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل، وعدم ترتيب الطعام فيها بشكل صحيح، قد يعرض الأطعمة للتلف دون أن تدري، وتتحول الأطعمة إلى سموم على المدى الطويل، بسبب البكتيريا الضارة التي تتسلل إلى الجسم عن طريق هذه الأطعمة "التالفة". وقالت خبيرة الأغذية الهولندية، إيزابيل دوسي، لصحيفة "لوموند" الفرنسية، أنه يجب ترتيب الأطعمة بشكل صحيح داخل الثلاجة كي تحافظ على "طراوتها" وتبقى صالحة للاستعمال ولا تتسمم، بفعل تراكم البكتيريا الضارة داخل الثلاجة التي تتكاثر وتنتشر على الطعام، وتصيب الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة، وأهم طرق ترتيب الثلاجة: التنظيف الأسبوعي والتأكد من سلامة الأطعمة يجب تنظيف الثلاجة بشكل مستمر، مرة أسبوعياً على

الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل، وعدم ترتيب الطعام فيها بشكل صحيح، قد يعرض الأطعمة للتلف دون أن تدري، وتتحول الأطعمة إلى سموم على المدى الطويل، بسبب البكتيريا الضارة التي تتسلل إلى الجسم عن طريق هذه الأطعمة "التالفة".

وقالت خبيرة الأغذية الهولندية، إيزابيل دوسي، لصحيفة "لوموند" الفرنسية، أنه يجب ترتيب الأطعمة بشكل صحيح داخل الثلاجة كي تحافظ على "طراوتها" وتبقى صالحة للاستعمال ولا تتسمم، بفعل تراكم البكتيريا الضارة داخل الثلاجة التي تتكاثر وتنتشر على الطعام، وتصيب الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة، وأهم طرق ترتيب الثلاجة:

التنظيف الأسبوعي والتأكد من سلامة الأطعمة

يجب تنظيف الثلاجة بشكل مستمر، مرة أسبوعياً على الأقل، عن طريق فصل الكهرباء عنها وإفراغها من الطعام، وغسلها جيداً وتركها لتحصل على تهوية جيدة، ثم تعود إلى العمل من جديد.

كما يجب فحص الأطعمة جيداً والتأكد من صلاحيتها وسلامة رائحتها جيداً، بحيث لا توضع أي أطعمة تالفة أو على وشك التلف في الثلاجة بعد تنظيفها.

التغليف الجيد

كما يجب أن يغلف الطعام جيداً سواء بأوراق الألمنيوم أو النايلون الصحي المخصص للطعام، خاصة للأطعمة المطبوخة، وبواقي السفرة قبل وضعها في الثلاجة، ويجب الحرص على وضع الأطعمة الطازجة أو التى تتلف سريعاً في الأمام، لاستهلاكها قبل أن تتلف، وتوضع الأطعمة التي لا تتلف سريعاً في الخلف.

درجة البرودة

كما يجب التأكد من برودة الثلاجة جيداً، بحيث تبرد الطعام سريعاً بدرجة لا تسمح بتكاثر البكتيريا، ويفضل عدم إخراج الطعام وإدخاله إلى الثلاجة أكثر من مرة بشكل متلاحق، فهذا يؤدي إلى تلفها، خاصة الألبان واللحوم.

التأكد من الرائحة واللون والطعم والتخلص من الأطعمة التالفة

وأخيراً يجب فحص الطعام دائماً بعد إخراجه من الثلاجة عن طريق شم الرائحة جيداً، والتأكد من أن رائحته جيدة، وأيضاً اللون والطعم، وأى طعام مشكوك فيه يجب رميه فوراً، فالعديد من البكتيريا التي تنمو في الثلاجة غير الصحية تؤدي إلى أمراض خطيرة على رأسها الفشل الكلوي.

اترك تعليقاً