كيف تحفاظين على توزان الهرمونات في جسمك؟

كيف تحفاظين على توزان الهرمونات في جسمك؟

أحمد نصار

يحتدم الكثير من الجدل والحديث حول الحفاظ على توازن الهرمونات، وعن الأشياء التي تتسبب في اختلال هذا التوازن، لكن رغم كل هذا التقدّم الطبي والعلمي إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الغموض يحيط بذلك اللغز.

ومن المعروف أن خلل الهرمونات يمكن أن يسبب الكثير من المشكلات، مثل تقلّب المزاج وعشوائية الرغبات، لكن عندما تكون تلك الهرمونات في حالة توازن، فإنها تساعد أجسامنا على العمل بشكل صحيح.

وحتى إذا اتبع الشخص نمط حياة صحيا، فلا يزال هناك العديد من العوامل البيئية والقرارات التي تبدو بسيطة والتي يمكنها إحداث خلل في توازن الهرمونات.

ولمعرفة بعض العوامل المؤثرة على توازن الهرمونات وطرق الحفاظ عليه، يمكنك الاطلاع على ما ذكرته خبيرة التغذية إليسا غودمان ونشرته مجلة “byrdie” البريطانية.

تقول غودمان: “هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم توازن الهرمونات، لكن أكثرها شيوعًا يتعلّق بالنظام الغذائي والتغيرات في توازن نسبة المعادن والماء في الجسم، بالإضافة إلى الضغوطات الحياتية والعدوى والالتهابات التي قد تصيب الشخص، وتلعب صحة القناة الهضمية أيضًا دورًا كبيرًا في عملية توازن الهرمونات”.

وللتعرف على علامات نقص الهرمونات تقول غودمان: “هناك العديد من الأعراض التي قد تتعرض لها النساء نتيجة لاختلال الهرمونات مثل: الصداع النصفي أو الغضب أو الحزن أو مشكلات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تشنجات وآلام الظهر أو الجوع المستمر أو حتى فقدان الرغبة الجنسية”.

وفيما يتعلق بالمكملات الغذائية التي تحافظ على توازن الهرمونات، قالت خبيرة التغذية غودمان: “تعاني الكثير من النساء من نقص بعض العناصر الغذائية، نتيجة التعرض للضغوطات الحياتية، مثل عنصر الماغنسيوم، الذي يعتبر من العناصر الهامة التي تحافظ على تهدئة الجهاز العصبي المركزي ومنع فرط الكورتيزول، ومن العناصر الغذائية الهامة أيضا أوميغا 3، وذلك لأنه يدخل في تركيب العديد من الهرمونات، ولذلك أي نقص في هذا العنصر يؤدي إلى خلل في الهرمونات”.

ولتجنب حدوث خلل في الهرمونات، تنصح غودمان بالحصول على فترة نوم كافية لأن عدم حدوث ذلك يؤدي إلى التأثير سلبًا على توازنها.

ونصحت أيضًا بتجنب أو تقليل شرب القهوة للنساء، وذلك لأن مادة الكافيين بالإضافة إلى الضغوطات الحياتية، تؤثر على توازن الهرمونات بشكل كبير.

وتنصح خبيرة التغذية غودمان أيضًا بضرورة ابتعاد النساء عن بعض المواد الكيميائية، التي تؤثر على توازن الهرمونات والتي قد تتواجد في بعض منتجات العناية الشخصية، مثل مزيل العرق والمكياج، وتوصي باستخدام منتجات العناية الشخصية التي تتركب من مكونات طبيعية، لأنها ليس لها تأثير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com