تغذية

لو بوسوورث تشارك تجربتها.. هل يمكن أن يتسبب نقص أحد الفيتامينات بالاكتئاب؟

لو بوسوورث تشارك تجربتها.. هل يمكن...

محاولة التعامل مع الاكتئاب قد يجعلك انعزالية، لهذا يعد من الرائع أن يشارك أولئك الذين يملكون منبراً عاماً تجاربهم لجعل الآخرين يشعرون بأنهم ليسوا وحيدين في معاناتهم. في الأسبوع الماضي، شاركت نجمة تلفزيون الواقع من برنامج "The Hills" لو بوسوورث على مدونتها "The Lo Down" منشوراَ تؤرخ فيه معاناتها مع الاكتئاب في عام 2016. وبعد أن فشلت العلاجات ومضادات الاكتئاب في علاجها تقول بوسوورث أنها اكتشفت أن سبب اكتئابها هو معاناتها من نقص حاد في فيامين ب 12 وفيتامين د. يشير الدكتور نيكيت سونبال الأستاذ المساعد المختص في الطب السريري في كلية تورو للطب التقويمي في نيويورك، أن " فيتامين

محاولة التعامل مع الاكتئاب قد يجعلك انعزالية، لهذا يعد من الرائع أن يشارك أولئك الذين يملكون منبراً عاماً تجاربهم لجعل الآخرين يشعرون بأنهم ليسوا وحيدين في معاناتهم.

في الأسبوع الماضي، شاركت نجمة تلفزيون الواقع من برنامج "The Hills" لو بوسوورث على مدونتها "The Lo Down" منشوراَ تؤرخ فيه معاناتها مع الاكتئاب في عام 2016. وبعد أن فشلت العلاجات ومضادات الاكتئاب في علاجها تقول بوسوورث أنها اكتشفت أن سبب اكتئابها هو معاناتها من نقص حاد في فيامين ب 12 وفيتامين د.

يشير الدكتور نيكيت سونبال الأستاذ المساعد المختص في الطب السريري في كلية تورو للطب التقويمي في نيويورك، أن " فيتامين ب 12 وفيتامين د ضروريان حتى تعمل الخلايا العصبية بشكل صحيح. بدون فيتامين ب 12 بإمكانك الإصابة بالكثير من المشاكل العصبية المتعلقة بالحالة المزاجية، وتجرى دراسات الآن حول ارتباط نقص فيتامين د بالجسم الخمول. نحن ندرك أن هناك علاقة بين انخفاض نسب فيتامين د والاكتئاب لكن لا تزال الدراسات تبحث عن السبب والتأثير الدقيق لذلك".

أشارت بوسوورث في منشورها عن شعورها بالصدمة لمعرفة القدرة على الكشف عن تشخيصها بتحليل دم بسيط. فكتبت" كيف يمكن أن تعاني أمرأة معافاة في الثلاثين من عمرها وطاهية تروّج للأكل بمسؤولية من نقص في الفيتامينات؟".

ولمعرفتها أن المشكلة ليست متعلقة بتغذيتها بحثت عن تفسيرات أخرى ووجدت أنها تعاني من طفرة وراثية تجعل جسمها غير قادر على امتصاص فيتاميني (ب12) و(د).

لكن يشير سونبال أن هناك أسبابا شائعة أخرى للإصابة بنقص في هذه الفيتامينات فقال مفسراً " أكثر الأسباب شيوعاً في أمريكا هو المرض المناعي الذاتي: فقر الدم الخبيث. في الوضع الطبيعي ينتج الجسم بروتيناً يرتبط بفيتامين ب12 في الطعام ويساعد الأمعاء على امتصاصه، تنتج أجسام المصابين بفقر الدم الخبيث أجساماً مضادة تحارب هذا البروتين، وبالتالي لا يوجد بروتين في الجسم باستطاعته الارتباط بالفيتامين ب12 وبذلك لا يمتصه الجسم".

ومن الأسباب الأخرى الشائعة لعدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين بشكل فعاّل، هي الإصابة بمرض كرون، ومرض الإضطرابات الهضمية يدعى فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة.

لكن كيف يتم علاج هذه المشكلة؟

يعتمد العلاج على السبب. يشير الدكتور سونبال أنه في أغلب الحالات التي يصعب على الجسم امتصاص الفيتامين في الأمعاء، يكون الجهاز الهضمي عديم الفائدة، وبهذه الحالة يكون الحل الأمثل أخذ الفيتامين بطرق أخرى مثل رذاذ الأنف، أو الإبر التي تسمح للجسم بامتصاص الفيتامين مباشرةً من العضلات.

تشير بوسوورث أنها كانت تستهزء بالأشخاص الذين يتناولون 30 حبة دواء مكمل غذائي يومياً، معتقدةً أنهم حمقى لسماح شركات تصنيع الفيتامينات بخداعهم، لكن بعد مرور 6 أشهر على اتباعها نظاماً صارماً يومياً، وجدت أن المكملات نافعة، حيث تشعر أنها عادت لطبيعتها الآن بنسبة 100%.

ويشير سونبال أن مشاكل الصحة العقلية عادةً ما تكون نتيجة لعدة عوامل، وعلى الرغم من أن تناول الفيتامينات الصحيحة قد يساعد، لكن لا توجد حبة دواء تعالج كل شيء.

فقال " لا يسبب نقص الفيتامينات في العادة الإصابة بالقلق والاكتئاب، لكنها تساهم في ذلك، وأعتقد أنها تلعب دوراً لكنها ليست السبب الوحيد".

في النهاية عليك مراجعة طبيبك والتحدث معه عما يحدث معك إن كنت تعانين من قلق أو اكتئاب غير مبرر.

اترك تعليقاً