تعرفوا على أكثر الأطعمة إدمانًا.. وكيف تسيطرون على رغبتكم بها!

تعرفوا على أكثر الأطعمة إدمانًا.. وكيف تسيطرون على رغبتكم بها!

فوشيا – آمال احمد

لا شك أن هناك بعض أصناف الأطعمة التي يجد الشخص صعوبة في التوقف عن أكلها وذلك لأنها تجمع بين السكّر والكربوهيدرات بطريقة صحيحة، لكن هذه الأطعمة تزيد نسبة الدهون والسكر في الدم، ما يعمل على تحفيز أحد مراكز الدماغ ويطلق عليه “مركز المكافأة في الدماغ” وبالتالي يزيد من رغبة أولئك الأشخاص لتناول هذه الأطعمة.

وفي دراسة أجرتها مؤخرًا الباحثة نيكول أفينا حول أكثر الأطعمة التي يدمنها الناس، لم تكن النتائج التي توصّلت إليها مفاجئة بشكل كبير حيث تصدرت الأطعمة المصنّعة المليئة بالسكريات والدهون تلك القائمة، وذلك وفقاً لما ذكرته مجلة “تايم”.

وإليك قائمة الأطعمة التي ينبغي التوقف عن إدمانها لأنها تضر الصحة.

البيتزا

تشير الدكتورة “أفينا” إلى أن معظم أنواع البيتزا يتم تحضيرها بطرق سيئة للغاية، لما تحتويه من كمية كبيرة من الجبن، لذا ينبغي الابتعاد عن تلك الأنواع واختيار أنواع تحتوي على الخضروات وكمية أقل من الجبن والتي يمكن تحضيرها في المنزل أيضًا.

الشوكولاتة

تقول أفينا: “يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة لأن الشوكولاتة الممزوجة بالحليب تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون”.

البسكويت

أشارت أفينا إلى أنها تضع البسكويت أعلى قائمة الأطعمة التي يتعين عليك تجنبها نظراً لاحتوائه على معظم المكونات التي يدمنها الشخص، كما نصحت بتناول الخبز كبديل لأنه يمكن التحكم في مكوناته وخفض كمية السكر به.

رقائق البطاطا

لعلك لا تستغربين وجود رقائق البطاطا في هذه القائمة لأنها من الأطعمة المصنّعة الضارة ويكمن ضررها في احتوائها على كمية زائدة من الملح كما أنها لا تملأ المعدة بالشكل الكافي لذلك يظل الشخص يتناولها باستمرار، لذا يُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على كميات قليلة من الملح.

الآيس كريم

تقترح أفينا أن تحضري الآيس كريم في المنزل بدلاً من شرائه من المتاجر لتتمكني من التحكم في نسبة منتجات الألبان والموز والشوكولاتة، نظراً لأنها إضافات دسمة للغاية.

الكيك

وتضيف أفينا: “عندما تأكلين الكيك لا تسيطرين على رغبتك بتناول كميات كبيرة منه، تعلمي قول “لا” لنفسك ومقاومة هذه الرغبة المُلحة”.

البطاطا المقلية

يمكنك تقليل كمية البطاطا المقلية التي تتناولينها، واحرصي على عدم إضافة الكثير من الدهون إليها كأن تقومي بخبزها بدلاً من قليها.

برغر الجبن

وتشير أفينا إلى أن هذا النوع من الطعام غير صحي بالفعل فهو مشبع بالدهون، لذا يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة منه، لأن تناول الكثير من اللحوم الحمراء، يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والفشل الكلوي ومرض السكري.

حبوب الإفطار

توضح أفينا أن مشكلة حبوب الإفطار الرئيسية تكمن في السكر خاصة عندما يتم تناولها مع كميات منخفضة من الألياف، لذا احرصي على تناول الأنواع التي تحتوي على أقل كمية من السكّر.

الدجاج المقلي

وتختم أفينا هذه القائمة بالدجاج المقلي المقرمش والمملح، حيث أشارت إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والملح بجانب فتات الخبز الذي يغلفها عند القلي، لذا حاولي تناولها مشوية أو على الأقل تخلصي من هذا الجزء المقلي عن طريق نزع الجلد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com