أطعمة تهدد الحياة وتزيد نسبة الدهون.. تجنبيها لصحتك!

أطعمة تهدد الحياة وتزيد نسبة الدهون.. تجنبيها لصحتك!

آمال أحمد

دهون الجسم هي العدو اللدود لصحتنا ولشبابنا وفي الوقت نفسه هي السبب الرئيسي لكل الأمراض، ومن بينها السمنة التي تهدد حياة الملايين حول العالم، و للأسف يتناول الكثير من الناس هذه الأطعمة ضمن نظامهم الغذائي اليومي.

لذا دعينا عزيزتي نتعرف على أسوأ الأطعمة التي نتناولها بصفة دائمة وتهدد حياتنا وتزيد من الدهون في أجسامنا وفقاً لما ورد في مجلة “رودال ويلنس”.

كل هذه الأطعمة التي تحتويها السطور التالية تحتوي على نسبة عالية من الأحماض ما يجعلها تسبب الالتهاب في الجسم وتعمل على خلل التوازن الهرموني، فضلاً عن تعثر الجهاز الليمفاوي في الجسم واحتقان الكبد بجانب العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي سنوردها بالتفصيل.

الآيس كريم

يحتوي الآيس كريم على كمية كبيرة من السكر والدهون غير المشبعة الضارة وكذلك الألوان والنكهات الصناعية، وثبت أنها تؤثر على الأعصاب لما تحتويه من المواد الكيميائية المضرة التي تؤثر على الجهاز العصبي، وبالتالي تؤثر حتماً على وزنك والبديل هو اختيار الآيس كريم المنكٌه حسب رغبتك بدون إضافة مواد كيميائية.

الذرة والتورتيا

منذ ظهور الأغذية المعدلة وراثيا أصبحت الذرة التي نأكلها مضرة جداً بالصحة لأن الذرة هي واحدة من الأطعمة المعدلة وراثيا بسبب ما تحتويه من كمية كبيرة من السكر، وتسبب الذرة تقلبات نسبة السكر في الدم بسرعة، والتي تترجم إلى تكدس الدهون وزيادة الوزن وتقلب المزاج و التهيج والعديد من الأعراض الأخرى، والبديل هو رقائق الخضروات.

البيتزا

ليست كل أنواع البيتزا سيئة، ولكن معظم الأنواع الموجودة في المحلات مليئة بمكيفات العجين الصناعية والمواد الحافظة كذلك هي مصنوعة من الطحين الأبيض الذي يتم تبييضه ما يجعله يتفاعل في الجسم تماماً مثل السكر، وبالتالي يسبب زيادة الوزن ونسبة السكر في الدم، والبديل هو صنعها بالمنزل بدقيق القمح والإضافات الصحية.

البطاطا المقلية

لا تحتوي البطاطا المقلية على الدهون غير المشبعة فحسب لكنها تحتوي أيضًا على واحدة من المواد المسببة للسرطان وهي “الأكريلاميد”، وهي مادة سامة تتكون عند قلي البطاطس في درجات حرارة عالية، وبدورها تسبب الالتهابات في الجسم وتخل من توازن درجة الحموضة، فضلاً عن تحول الزيوت إلى زنخ مع وجود الأوكسجين.

واكتشف الباحثون أن الالتهاب الناجم عنها هو عامل أساسي للأمراض الخطيرة، منها أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل، وبطبيعة الحال زيادة الوزن.

رقائق البطاطا “الشيبس”

ليس مستغرباً أن نرى رقائق البطاطا ضمن هذه القائمة، ولكن المفاجأة وفقاً لوزارة الصحة الكندية أن رقائق البطاطا تحتوي على أعلى مستويات الأكريلاميد السامة المذكورة سلفاً، والبديل هو معرفة طريقة قلي هذه الرقائق بطريقة صحية ما يعمل على القضاء على مادة الأكريلاميد.

لحم الخنزير

وفقًا لبحث نشر في مجلة الدورة الدموية فإن الاستهلاك اليومي من اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42 % والسكري بنسبة 19 %، لأنه مليء بالنترات نتيجة تشبعه بالملح، كما وجدت دراسة في جامعة كولومبيا أن تناول لحم الخنزير المقدد باستمرار يتلف الرئة.

النقانق “الهوت دوغ”

وجدت دراسة في جامعة هاواي أن اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67%، نظراً لوجود مادة نترات الصوديوم، وقد تم ربط هذه المادة بسرطان الدم عند الأطفال وأورام المخ عند الرضع، وتشير دراسات أخرى إلى أن نترات الصوديوم تعزز أيضا من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الدونات

مقارنة مع الوجبات الخفيفة الجاهزة قد لا تبدو الدونات سيئة، ولكنها تحتوي على نسبة 35 إلى 40 % من الدهون غير المشبعة، وبالضرورة ترتبط الدهون المتحولة بالسمنة وأمراض القلب والدماغ وكذلك السرطان، وليس ذلك فقط فهناك السكر والعجين الاصطناعي والإضافات الغذائية وتحتوي قطعة الدونات الواحدة على 300 سعرة حرارية.

المشروبات الغازية “الدايت

بجانب احتوائها على مخاطر الصودا تحتوي المشروبات الغازية على الأسبرتيم، وترتبط هذه المادة ​​بالقلق والشراهة عند تناول الطعام والرغبة الشديدة في تناول السكر والعيوب الخلقية، والعمى وأورام الدماغ والألم في الصدر والاكتئاب والدوخة والصرع والتعب والصداع النصفي، وفقدان السمع وخفقان القلب وفرط النشاط والأرق وآلام المفاصل وصعوبات التعلم وتشنجات العضلات ومشاكل الإنجاب، إلى جانب قائمة طويلة من الأمراض الأخرى التي لا نود أن نطيل عليك بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com