أعيدي النظر في هذه العادات الخاطئة!

أعيدي النظر في هذه العادات الخاطئة!

محمود صالح

كل منا يتبع بعض العادات التي يظن أنها مهمة للحفاظ على جسده ومظهره، ورغم أن بعض هذه العادات مهمة بلا شك مثل غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها والحفاظ على ممارسة الرياضة، إلا أن هناك بعض العادات غير الصحيحة والتي ينبغي علينا أن نعيد التفكير بشأنها.

وهناك 7 عادات خاطئة يفعلها البعض باستمرار ويمكن أن نستغني عنها دون الخوف من حدوث أي عواقب لأنها في الواقع بلا أهمية وذلك وفقًا لما ذكرته مجلة “برايت سايد”.

تناول أقراص الفيتامينات

لا يقلل تناول أقراص الفيتامينات من خطر الإصابة ببعض الأمراض وليس لها تأثير إيجابي على الذاكرة أو القدرة على العمل.

وتوصل بعض العلماء في أمريكا إلى هذا الاستنتاج بعد أن أجروا العديد من الاختبارات المعملية على أكثر من 450 ألف شخص، وأظهرت بعض الأبحاث الأخرى أن تناول الفيتامينات يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتك.

استخدام “الجل” المطهر لليدين

يساعد جل اليدين المضاد للبكتيريا على التخلص من أنواع مختلفة من البكتيريا والجراثيم لكن ذلك في حالة احتوائه على نسبة كحول لا تقل عن 60%، ولا تزيل المطهرات الأخرى جميع أنواع البكتيريا، وفي حالة ملامسة الجلد للمبيدات الحشرية أو الملوثات تصبح سوائل التنظيف التي تحتوي على الكحول غير فعّالة ولذا يُنصح بغسل اليدين بالماء والصابون فقط.

تطهير جسمك باتباع نظام غذائي لإزالة السموم

شاع في الفترة الأخيرة اتباع نظام غذائي لإزالة السموم من الجسم، ولكن أوضح المتخصصون أن الجسم بمقدرته التخلص من هذه السموم بنفسه.

وعلى سبيل المثال، إذا كان الكبد أو الكلية لا يعملان بشكل جيد فهذا سبب يستدعى زيارة الطبيب وليس مجرد اتباع نظام غذائي معين.

تناول الأغذية العضوية

في العديد من الدول، لا توجد قوانين تُلزم المنتجين بتمييز المنتجات الغذائية على أنها منتجات عضوية. وإذا رأيت كلمة “حيوي” على أحد المنتجات فإنها في معظم الأحيان لن تكون سوى مجرد حيلة تسويقية وليست ضمانا على أن الغذاء تم انتاجه دون استخدام مواد كيميائية، وبالتالي فإن الحقيقة هي أن هذه المنتجات الغذائية لا تختلف عن الفواكه أو الخضروات التي تشترينها من السوق.

رفض استخدام الميكروويف

من الممكن أن يتسبب استخدام الميكروويف لتسخين الطعام في فقدان الطعام لبعض المواد المفيدة التي يحتوي عليها، ولكن الشيء نفسه يمكن أن يحدث عند إعادة تسخين الطعام باستخدام الفرن أو البوتاجاز. ولأن الميكروويف يعمل بشكل أسرع يمكن أن تجعله الخيار المفضل.

وعلى سبيل المثال، إعادة تسخين الطعام عن طريق الميكروويف يساعد في الحفاظ على بعض المواد مثل فيتامين C.

تناول الأطعمة قليلة الدسم

تحتاج أجسادنا إلى الدهون مثلما تحتاج إلى الكربوهيدرات والبروتين، ولذلك فإن مقايضة المنتجات الغذائية الطبيعية بغيرها قليلة الدسم ليست دائمًا أفضل وسيلة لتقليل السعرات الحرارية.

وقد يتم تعويض نقص الدهون في العديد من الأطعمة عن طريق زيادة نسبة السكر الذي قد يضر صحتك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com