9 حيل للتغذية تحافظين بها على صحتك ووزنك في آن واحد

9 حيل للتغذية تحافظين بها على صحتك ووزنك في آن واحد

آمال أحمد

عند اتباعنا نظاماً غذائياً معيناً يساورنا الشك بشأن كل أنواع الطعام ونراقب جسمنا ونلوم أنفسنا باستمرار عند تناول أي شيء يخالف هذا النظام ما يجعلنا دائماً في حالة شد وجذب مع طبيعتنا وما نحتاجه من مواد غذائية.

ولكننا اليوم بصدد توجه آخر، وهو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومغذٍ في الوقت نفسه ليصبح ضمن الروتين اليومي بدءًا من الإفطار مروراً بالوجبات الخفيفة… إلخ.

بحسب خبراء التغذية يكون من السهل اتباع عادات الأكل الصحية والجيدة في نفس الوقت من أجل مساعدتك على العودة إلى المسار الصحيح، لذا نقدم لك أفضل ما قاله خبراء التغذية عن بعض الحيل الذكية للأكل الصحي بحسب ما ورد في مجلة “باي رايد” البريطانية.

لا تعتمدي على الخبز كغذاء أساسي

تقول كاساندرا برانز، أخصائية التغذية: “احذري الاعتماد على الخبز حتى لو كان رغيفاً واحداً فهو منخفض نسبيًا في المواد الغذائية مقارنة بالأطعمة الأخرى وعليك تناول كميات كبيرة من الخضار المشوي مثل البطاطا الحلوة والجزر مع تناول البيض على الفطور، ما يساعدك على الاستفادة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة للحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم”.

البروتين ضمن الإفطار

تقول شونا ويلكنسون خبيرة التغذية في المملكة المتحدة: “تجنبي تلك الرغبة الشديدة في تناول السكر ولا تأكلي البسكويت صباحاً وإذا لم يكن لديك الوقت لخفق البيض في الصباح يمكنك تحضيره مسلوقاً وحفظة في الثلاجة ليوفر لك الوقت، ويفضل تناوله بجانب شرائح الأفوكادو”.

استمعي إلى جسمك

من المهم جداً أن تستمعي لصوت جسمك لأنك الوحيدة التي تفهمين احتياجاته اليومية أكثر من خبراء التغذية، ويقول “بيتر كوكس” معالج التغذية السريرية: “عليك اتباع القواعد البسيطة التي يسهل تعلمها ولا تحرمي نفسك من أي شيء، والشيء الوحيد الذي تحرصين عليه هو تقليل حليب البقر بجانب تناول الطعام في مواعيد منتظمة”.

الحفاظ على الجلد

يقول ألكسيس بول خبير التغذية في بريطانيا: “أوصي بتناول 30 غراماً من الألياف في اليوم الواحد ولكننا في المتوسط نأكل حوالي 18 غراماً فقط وعلينا مراعاة تناول الألياف لما لها من الفوائد الصحية مثل الوقاية من أمراض القلب والسكري والبدانة وكذلك صحة الجهاز الهضمي”.

وأفضل طريقة لتناول الألياف عدم التخلص من قشور الفواكه والخضروات لأن الألياف موجودة في قشر الفواكه والخضروات وخاصة التفاح.

الحرص على تناول الدهون الصحية

ويشير دكتور “ويل هوكينز” خبير التغذية قائلاً: “احرصي على تناول الدهون الصحية بانتظام على الأقل نوعان منها يومياً، وهي موجودة في الأفوكادو لأنه غني بالبيوتين وفيتامين E اللذين يساعدان على ترطيب البشرة وكذلك الدهون الموجودة في سمك السلمون حيث يحتوي على الأستازانتين والكاروتينويد ما يحسن من مرونة الجلد إضافة إلى الجوز فهو مصدر رائع لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تحتوي الجبنة الفيتا على نسبة 50٪ أقل من الدهون المشبعة الموجودة في الجبن العادي بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين E لتعزيز حيوية الجلد”.

النوم الجيد

يقول فيليب كويدس، خبير التغذية المتخصصة: “مهما كانت عاداتك في تناول الطعام فإن هذه الجهود ستضيع هباء إذا لم تحصل على ما يكفي من الراحة، لذا لا يوجد شيء أكثر أهمية من اتباع نمط صحي للنوم بغض النظر عن ماهية أهدافك الغذائية، لأنه ببساطة عند الحرمان من النوم ستتدهور الوظائف الهرمونية ما يؤثر على شهيتك ويزيد رغبتك في تناول السكريات والدهون الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف العضلات وزيادة الدهون”.

غذي أمعائك

وقالت أماندا هامليتون خبيرة التغذية ومؤلفة الكتاب الأكثر مبيعا في العالم (مجموعات البكتيريا التي تعيش في الأمعاء): “احرصي دائما على أكل أو شرب شيء ما مثل البذور والمكسرات وزيت جوز الهند أو الحليب إذ تعتبر هذه الأطعمة بمثابة مفتاح الحفاظ على أمعاء صحية وتقوية المناعة كما أنها تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن بجانب ممارسة اليوغا أو الاستجمام”.

حافظي على رطوبة بشرتك

تقول هالة الشافعي مؤسسة مركز “نيوتريشن روكس” للتغذية: “عن طريق شرب الماء بكميات كافية يومياً تعملين على ترطيب بشرتك وصحة جلدك في آن واحد، لا سيما في فصل الشتاء وتغير الطقس لأننا في هذا الوقت لا نشعر بالعطش مقارنة بفصل الصيف ويمكنك تعويض هذا النقص بشرب زجاجة من شاي الأعشاب ما يساعدك على ترطيب بشرتك”.

تناول الكبد الحيواني

تشير كاساندرا بارنز إلى ضرورة إدراج الكبد الحيواني ضمن نظامك الغذائي لأنه الطعام المثالي الذي يحتوي على المغذيات وبه نسبة عالية من الحديد كما أنه واحد من أفضل مصادرنا لمادة الكولين المهمة للدماغ والذاكرة جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذي يقوي المناعة ويزيد من حيوية الجلد ويحسن الرؤية كما أنها تنصح بتناول كبد الدجاج العضوي نظراً لطعمه الجيد وسهوله طهيه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com