كيف يمكنكِ زيادة وزنك بطريقة صحية؟

كيف يمكنكِ زيادة وزنك بطريقة صحية؟

محمد رضا

نسمع دائمًا عن مرض السمنة وعن أشخاص يريدون فقدان وزنهم  الزائد واتباع نظام غذائي معين لفعل ذلك، لكن العديد من الأفراد يعانون من مشكلة معاكسة ألا وهي نقص الوزن الذي يضعهم أمام مواجهة مجموعة من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام ومشكلات الخصوبة وفقدان الشعر وضعف الجهاز المناعي وسوء التغذية، لذلك يسعون إلى زيادة وزنهم بطريقة ما.

يعد اكتساب الوزن هدفًا لبعض الناس تمامًا مثل فقدانه لدى البعض الآخر، ويعد معرفة الطريقة الصحيحة في كيفية اكتساب الوزن أمرًا صعبًا لأسباب عديدة ومختلفة، كما يمكن اعتبار عوامل مثل الوراثة والأدوية والإجهاد والمشاكل الصحية المزمنة والحالة النفسية  مثل الاكتئاب والقلق أو الاضطراب في الأكل من ضمن الأسباب التي تجعل الزيادة في الوزن تحديًا عقليًا وبدنيًا، وفقًا لما نشرته مجلة “سيلف” الأمريكية.

وبطبيعة الحال يختلف الوزن الصحي من شخص لآخر، لذلك يجب عدم تغيير النظام الغذائي وعدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها كل يوم أو محاولة زيادة الوزن بدون استشارة شخص محترف أو طبيب تغذية، ولمن يبحث عن سبيل لزيادة وزنه هذه بعض النصائح للقيام بذلك بطريقة صحية:

استشارة الطبيب

إذا كنت لا تعرف الأسباب وراء صعوبة اكتسابك للوزن، ينبغي استشارة الطبيب، حيث إن بعض الحالات الصحية المزمنة مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي تسبب في فقدان الوزن، كما يمكن أن يكون معدل التمثيل الغذائي لديك مرتفعاً، لذلك يجب معرفة الحالة الصحية وأخذ العلاج اللازم ليمكنكِ من تحقيق أهدافك في زيادة الوزن.

الحالة النفسية

قد يفقد البعض وزنهم بسبب الاكتئاب والتوتر أو الإجهاد، وفي هذه الحالات من المفيد زيارة الطبيب النفسي للمساعدة في معالجة هذه الحالة النفسية التي تؤثر على الرغبة في تناول الطعام.

 وجبات صغيرة على مدار اليوم

يفضل تناول الطعام كل 2-3 ساعات على هيئة وجبات صغيرة، حيث بإمكان ذلك المساعدة في الحصول على الكثير من السعرات الحرارية دون الشعور بمشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة لمن فقدوا قدرًا كبيرًا من وزنهم.

شرب السوائل

تعد السوائل الغنية بالطاقة وسيلة للحصول على سعرات حرارية إضافية، الأمر الذي يكون أسهل من أكل الأطعمة الغنية بها، كما يمكن الحصول على الفيتامينات في هذه السوائل مثل الحليب والعصائر، وينبغي فقط توخي الحذر بشأن تناول كمية كبيرة من السكر والتي قد يكون لها آثار سلبية على الصحة.

أطعمة صحية 

من المهم الحصول على أطعمة ذات مزيج جيد من العناصر الغذائية وليس فقط غنية بالسعرات الحرارية، حيث يوجد العديد من المصادر الغذائية غير الصحية والمليئة بالسعرات الحرارية التي قد تسبب مشاكل صحية أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com