تغذية

تخيلي هذا ما يحدث لجسمكِ عند تناول وجبة دهنية واحدة

تخيلي هذا ما يحدث لجسمكِ عند تناول...

محتوى مدفوع

مع انتشار موضة الكثير من الحميات الغذائية، يصبح من الصعب تتبع نمط صحي محدد ومن الأكثر صعوبة معرفة رأي خبراء التغذية بهذه الحميات المتعاقبة والمتقطعة، وقد شهدنا مؤخراً تغير موقف عالم الصحة تجاه الأطعمة الدهنية بشكل مفاجئ مع صدور كتب مثل "Eat Fat, Get thin" أي تناول الدهون لتصبح نحيلاً، بالإضافة لترويج طبيب قلب لفكرة اتباع نظام غذائي عالي الدهون في مقال له نشر في صحيفة "نيويورك بوست". إلا أنه في مقالة أخيرة للدكتورة الاختصاصية في أمراض القلب جويل كان ومؤلفة كتاب "The whole heart solution" نشرت في موقع "Mind Body Green"، حذرت هذه الدراسة من دقة هذه الادعاءات حول الدهون

مع انتشار موضة الكثير من الحميات الغذائية، يصبح من الصعب تتبع نمط صحي محدد ومن الأكثر صعوبة معرفة رأي خبراء التغذية بهذه الحميات المتعاقبة والمتقطعة، وقد شهدنا مؤخراً تغير موقف عالم الصحة تجاه الأطعمة الدهنية بشكل مفاجئ مع صدور كتب مثل "Eat Fat, Get thin" أي تناول الدهون لتصبح نحيلاً، بالإضافة لترويج طبيب قلب لفكرة اتباع نظام غذائي عالي الدهون في مقال له نشر في صحيفة "نيويورك بوست".

إلا أنه في مقالة أخيرة للدكتورة الاختصاصية في أمراض القلب جويل كان ومؤلفة كتاب "The whole heart solution" نشرت في موقع "Mind Body Green"، حذرت هذه الدراسة من دقة هذه الادعاءات حول الدهون وتنصح الجميع بأخذ الحقائق التالية بعين الاعتبار قبل اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

إليكِ ثلاثة من الأمور التي تحدث لجسمك بعد تناول وجبة دهنية دسمة واحدة:

صحة الشرايين

في إحدى الدراسات التي أشارت لها الدكتورة كان، سُجّل انخفاض كبير في صحة ووظيفة شرايين متطوعين أصحاء تناولوا وجبة واحدة ذات تركيب دهني عال لمدة استمرت أربع ساعات كاملة بعد تناولها.

إفراز السموم

 أظهرت دراسة أجريت على متطوعين أصحاء أن تناول وجبة واحدة تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة تؤدي لإفراز سموم داخلية باستطاعتها أن تساهم في البدانة وأمراض أخرى.

تخثر/ تجلط الدم

أظهرت عدة دراسات العلاقة بين الوجبات الدهنية وزيادة تجلط الدم، ووجدت إحدى تلك الدراسات أن ميل الدم للتخثر ارتفع عندما تناول متطوعين أصحاء وجبات دسمة غنية بالدهون المشبعة.

اترك تعليقاً