الأطعمة الغنية بالفلافينويد.. طريقك لمحاربة الشحوم وخسارة الوزن

الأطعمة الغنية بالفلافينويد.. طريقك لمحاربة الشحوم وخسارة الوزن

حنين الوعري

لا شك أنكِ سمعتِ في السابق أن تناول المزيد من الخضار والفواكه قد يساعدكِ في التحكم بوزنك، حيث تعمل الألياف والمياه الموجودة داخلهم على زيادة حجم وجبات الطعام، وبالتالي تشعرين بالشبع بعد تناول عدد أقل من السعرات الحرارية.

لكن وفقاً لدراسة جديدة من بريطانيا، هناك عنصر أكثر قوة موجود في الخضار والفواكه يساعدكِ على محاربة الشحوم وهي “الفلافينويدات”.

الفرق بين اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بالفلافينويد مقابل اتباع نظام غذائي يفتقر له بحسب الدراسة قد يعني تخلصكِ من 9% من الدهون الموجودة حول خصرِك.

وتعتبر مركبات الفلافينويد مركبات حيوية موجودة في الفواكه والخضار وغيرها من المنتجات النباتية، وتم تقسيمها إلى العديد من المجموعات الفرعية، وكل مجموعة تكون متواجدة في أنواع محددة من الأطعمة وتملك خصائص صحية معينة.

وتتضمن الفلافينويدات الأكثر استهلاكاً الأنثوسيانين (التوت، العنب الأحمر، والملفوف الأحمر والكمثرى)، والفلافانولات ( الشاي الأخضر والكاكاو)، والفلافونولات ( البصل، واللفت، والقرنبيط)، والفلافونونات (الحمضيات)، والفلافونات ( البقدونس، والكرفس) والايسوفلافون ( فول الصويا والبقوليات).

وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفلافونويدات يمكن أن يساعد في الحد من تخزين الجسم للدهون، وخاصة الدهون في منطقة البطن، لكن لم تتمكن الدراسة من إثبات علاقة السبب والنتيجة.

وتؤكد الدراسة، إلى أن الحميات الغذائية الغنية بالفلافونويدات، تساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري كما يهبن الأداء العقلي.

ولجني الآثار الوقائية لتناول الفلافونويدات، أضيفي الأطعمة التالية لحميتك الغذائية والتي ذكرت وفقاً لفئتها الفرعية من مركبات الفلافينويدات:

الأنثوسيانين

التوت

البرتقال الأحمر (دم الزغلول)

الزبيب

الإجاص

البرقوق/ الخوخ

الفجل

الملفوف الأحمر

العنب الأحمر

البصل الأحمر

النبيذ الأحمر

الفلافانول

التفاح

المشمش

الكاكاو

الشوكولاتة الداكنة

الشاي الأخضر، الأحمر، الأسود، الصيني الأسود

الفلافونول

التفاح

الجرجير

التوت الأزرق

البروكلي

الفلفل الحار الأخضر

البصل الأخضر (الأوراق)

الكرنب

البصل الأحمر

البقدونس

السبانخ

الشاي

نبات البقلة

الفلافونات

الكرفس

قشور الحمضيات

الفلفل الحار الأخضر

زعتر الأوريغانو

البقدونس

النعناع

الزعتر

الفلافونونات

الجريب فروت

الليمون

حامض الليمون

البرتقال

البوملي

الايسوفلافون

حبوب الناتو

فول الصويا

حليب الصويا

جبن التوفو

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com