احذري السوشي ليس صحيًا كما تعتقدين.. والسبب؟

احذري السوشي ليس صحيًا كما تعتقدين.. والسبب؟

آمال أحمد

السوشي هو أحد الأطعمة الصحية، نظراً لأنه دائمًا يقدم طازجًا، ويحتوي على الأسماك والأعشاب البحرية، كما أنه خفيف جدًا على المعدة، ويحتوي على البروتين والخضروات، ولكن مثل كل شيء رائع، هناك بعض المحاذير الخفية، التي قد لا تعرفينها.

وفي مقابلة نشرتها مجلة “سيلف” النسائية مع خبراء التغذية، قالت الدكتورة سارة جين بيدويل، أخصائية التغذية: “السوشي غير منخفض السعرات الحرارية- كما يظن البعض- حيث تحتوي كل لفة منه على عدد 140-500 سعرة حرارية”.

بناء عليه، يتعين علينا معرفة بعض الحقائق، قبل قرار تناول السوشي، وهل كمية صغيرة منه يمكنها أن تمدنا بالعناصر الغذائية المطلوبة ؟.

كمية الأرز

shutterstock_357907238

بحسب دكتورة أيمي غورين، صاحبة مركز “إيمي غورين” للتغذية بولاية نيو جيرسي: “تحتوي اللفة الواحدة من السوشي على ثلث كوب من الأرز الأبيض، وبعض الوصفات تحتوي على نصف كوب، لذا ننصح إذا تناولت السوشي بأن لفة واحدة تكفي دون زيادة”.

الأرز الأبيض

shutterstock_305622227

الأرز الأبيض ليس صحياً على الإطلاق، وكل لفة من السوشي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وهي صعبة الهضم كما نعلم، لذا تنصح غورين، بتناول السوشي المصنوع من الأرز البني، لما يحتويه من الألياف المفيدة، كما أنه سهل الهضم أيضًا.

السعرات الحرارية الزائدة

shutterstock_366833861

في معظم مطاعم السوشي، يقدم الطبق بالنكهات المختلفة مثل التونة والسلمون، صحيح أن كلها صحية، إلا أنها تحتوي على الجبن أو المايونيز وكل هذه المكونات، والتي تزيد في الواقع من السعرات الحرارية، لذا ركزي اختيارك على اللفات التي تحتوي على الأفوكادو، لأنه يوفر الدهون غير المشبعة، الأحادية الصحية التي يحتاجها جسمك.

الكمية المناسبة

shutterstock_314122811

كما سبق وذكرنا فإن الكمية المناسبة هي لفة واحدة، أو اثنتان على الأكثر، ويفضل بالخضروات أو الذي يحتوي على السمك فقط، مع إضافة سلطة الأعشاب البحرية، أو بجانب حساء الميسو، أو الساشيمي، أو كليهما.

الساشيمي بديل للسوشي

shutterstock_404160610

الفرق كبير بين الساشيمي، (وهو صنف ياباني مصنوع من المأكولات البحرية النيئة)، ولفات السوشي، ألا وهو غياب الأرز، كما أنها مليئة بعنصر 3S أوميغا وخالية من الكربوهيدرات.

وتنصح “غورين” بتناول الساشيمي مع سلطة الأعشاب البحرية، وحساء الميسو، ولا بأس من تناول كمية صغيرة من الأرز بجانبها.

اختيار التوابل

shutterstock_380231242

تقول غورين، إنه عند تناول السوشي يفضل إضافة صلصة الصويا (الصويا صوص) لأنها غنية بالصوديوم -ولكن مع عدم الإفراط- ولأنها حارة جداً ستقلل بطبيعة الحال، من تناول كمية كبيرة من السوشي، إضافة إلى الوسابي وهو الفجل الياباني”، والذي تستخدم جذوره في عمل البهارات الحارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com