5 تغييرات بسيطة لحياة أطول وأكثر صحة
سوشال ميديا

5 تغييرات بسيطة لحياة أطول وأكثر صحة

"لا توجد حلول سريعة أو طرق مختصرة لعيش حياة أطول وأكثر صحة، لكن العلم واضح بشأن المبادئ الأساسية"
حسن فالي - عالم الأوبئة في جامعة ديكين الأسترالية

مع التقدم في السن يفترض الكثيرون أن صحتنا تسير باتجاه واحد وهو إلى الأسفل، فالطريق إلى الشيخوخة ممهدٌ بالحزن والأمراض المختلفة كالسرطان ومشاكل المفاصل عدا عن التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة.

لكن مجموعة متزايدة من الأبحاث الإيجابية تثبت أن الشيخوخة لا يجب أن تكون بائسة إلى هذا الحد، كما تقول صحيفة "ذا صن" البريطانية، والتي أشارت إلى أن علماء إيطاليين قدّروا أن 25% من صحتنا المستقبلية تمليها جيناتنا، والباقي يتحدد بما نقوم به.

وهذا يعني أن لدينا قدرًا كبيرًا من التأثير في كيفية تقدمنا في العمر، وفقًا للبروفيسور حسن فالي، عالم الأوبئة من جامعة ديكين في أستراليا، الذي كتب في مجلة "The Conversation" العالمية: لا توجد حلول سريعة أو طرق مختصرة لعيش حياة أطول وأكثر صحة، لكن العلم واضح بشأن المبادئ الأساسية.

فما تلك المبادئ:-

1. اتباع نظام غذائي نباتي أكثر

"ما تضعه في فمك كل يوم له تأثير كبير على صحتك"، فالعديد من الدراسات المرتبطة تثبت أن تناول الكثير من الأطعمة النباتية له علاقة وطيدة بالصحة وطول العمر.

أشارت دراسة استمرت 20 عامًا أجراها باحثون في جامعة برشلونة إلى أن اتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي المليء بالفواكه والخضار وزيت الزيتون والأسماك يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك.

2. الحفاظ على وزن صحي

هناك طريقة أخرى لمساعدتك على العيش لفترة أطول وهي الحفاظ على وزن صحي وذلك لأن تراكم الدهون يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي تُقصِّر حياتنا.

يقول البروفيسور فالي: السمنة تضع ضغطاً على جميع أجهزة الجسم ولها عدد لا يحصى من الآثار الفسيولوجية، بما في ذلك التسبب في الالتهابات والاضطرابات الهرمونية.

وهذا يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض القاتلة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتـة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والعديد من أنواع السرطان.

3. ممارسة الرياضة

إذا كنت تريد أن تكون أكثر صحة، تحرّك أكثر.

وأوضح البروفيسور حسن أن "ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحمي من الأمراض المزمنة، وتقلل من التوتر وتحسن الصحة العقلية".

هذا لا يعني أن عليك المشاركة في سباقات الماراثون أو قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية كل يوم.

بدلًا من ذلك، يمكنك البحث عن نوع الحركة الذي تستمتع به، سواء كان المشي أو ركوب الدراجات أو حتى المشاركـة بحصص التمارين الرياضية.

الصحيفة البريطانية تقول إن أي طريقة يمكنك من خلالها إدراج النشاط البدني في يومك لها فوائد صحية كبيرة.

5 تغييرات بسيطة لحياة أطول وأكثر صحة
أضرار التدخين على البشرة

4. لا تدخن

إذا كنت تريد أن تعيش لفترة أطول فابتعد عن التدخين. يقول البروفيسور حسن فالي: إن تدخين السجائر يؤثر على كل عضو في الجسم تقريبًا ويرتبط بنوعية حياة أقصر وأقل.

ويضيف: لا يوجد مستوى آمن للتدخين، فكل سيجارة تزيد من فرص الإصابة بمجموعة من السرطانات وأمراض القلب والسكري، وهي أحد الأسباب الرئيسة للوفاة والعجز حول العالم.

تدخين السجائر يؤثر على كل عضو في الجسم تقريبًا ويرتبط بنوعية حياة أقصر وأقل
البروفيسور حسن فالي

5. حافظ على التواصل الاجتماعي

عندما نفكر في العيش لفترة أطول والبقاء بصحة جيدة، فإننا نميل إلى إعطاء الأولوية للصحة البدنية. لكن الحفاظ على لياقة عقلك وبصحة جيدة لا يقل أهمية عن ذلك، وإحدى طرق القيام بذلك هي التواصل الاجتماعي.

يرى البروفيسور فالي أن "الأشخاص الذين يعانون من الوحدة والمعزولين اجتماعياً لديهم خطر أكبر بكثير للوفاة المبكرة وأكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف وكذلك القلق والاكتئاب".

ويقول: لذلك، إذا كنت تريد أن تكون أكثر صحة وتعيش لفترة أطول، فقم ببناء علاقاتك مع الآخرين والحفاظ عليها.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com