استمتعي بتقدمكِ في العمر  في الجلوس على الأرض والنهوض عنها

استمتعي بتقدمكِ في العمر في الجلوس على الأرض والنهوض عنها

  • السبت 31 يوليو 2021 10:32 2018-10-20 10:50:33

يؤمن الدكتور جولوهان أوكوباديجو، جراح العمود الفقري والعظام في نيويورك، أن أفضل طريقة للاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و80 عامًا لمعرفة مدى قدرتهم على الاستمتاع بحياتهم مع تقدم السن هي طاقتهم ومرونة أجسامهم في الجلوس على الأرض وطريقة النهوض من القعدة.

هي نظرية يروّج لها الدكتور باديجو ويشاركه فيها ذوو الاختصاص بأمراض هشاشة العظام لدى النساء ممن يعرفون تماما حجم المعاناة التي تعيشها المرأة في عمر ما بعد الستين اذا ما اشتدت عليها أوجاع الهشاشة، واحتمالات أن تترتب على ذلك اختلالات المشي والسقوط والكسور، فضلا عن مشقات النهوض والمشي.

وفي هذا الموضوع تحدث الدكتور جولوهان أوكوباديجو لموقع ”ليف سترونغ“ معززا وجهة نظره التي تدعو الجميع، وبالأخص النساء للتحوط لأمراض العمود الفقري والمفاصل، بمجموعة من النصائح تستهدف المساعدة للاستمتاع بتقدم العمر.

نصائح مهمة

أول نصيحة هي إدامة تمرين الجلوس على الأرض والنهوض عنها؛ لأن ذلك يقوي التوازن واستقرار الجسم بالكامل. فكلما فعلنا ذلك كان وضعنا أفضل بشكل خاص مع تقدم العمر؛ إذ يساعد على تقليل أخطار السقوط وما ينتج عنه من كسور.

كما أن النهوض من وضع الجلوس على الأرض يتيح للمفاصل المتعددة وأجزاء من الجسم مثل الكتفين والمرفقين والمعصمين والوركين والركبتين والقدمين، التحرك والمشاركة.

ما يعني أن الممارسة اليومية للجلوس على الأرض تساهم في تحسين قدرتكِ على الحركة والحماية من الإصابات وآلام المفاصل مع تقدمك بالعمر.

وينقل الخبير باديجو خلاصة دراسة أعدتها مؤسسة هشاشة العظام الوطنية مفادها أن الجلوس على الأرض يساعد في تعزيز شكل الجسم عندما تنتقلين من وضع الوقوف إلى الجلوس (والعودة مرة أخرى) حيث تحتاجين إلى محاذاة مفاصلك للحفاظ على التوازن، متمثلا بكيفية تداخل حركات الرأس والكتفين والعمود الفقري والوركين والركبتين والكاحلين مع بعضها البعض، في هذه الحركة.

ويشير في هذا الخصوص إلى أن القلب ينشغل عندما تسحبين جسمك من الأرض فيتسبب هذا في تنشيطه وسلامته.

ويُفصّل في القول إنكِ أثناء محاولة الجلوس على الأرض تمرين بمرحلة جلوس القرفصاء والتي تُعد من التمارين التي ينصح بها للجزء السفلي من الجسم.

مع التشجيع خلال الجلوس على الأرض بالمحافظة على هيئة الاستقامة بدلًا من ثني الظهر – وهو عامل آخر لشيخوخة صحية، كما يقول أوكوباديجو.

كيف تطبقين النصيحة؟

لجني الفوائد الكاملة يشرح الدكتور أوكوباديجو أفضل السبل للقعدة على الأرض بالجلوس وجذعك مستقيم، مع الضغط برفق على لوحي كتفيك للأسفل.

ولا بأس من الجلوس على وسادة صغيرة لتخففي أي ضغط على عظم نهاية العمود الفقري وأن يكون وضع الحوض متسقا مع عمودك الفقري.

ونصيحته الأخيرة أن تحركي ساقيك أثناء الجلوس على الأرض ووضعها أمامك مباشرة أو مع محاولة ثني الركبتين وبقاء القدمين مفرودتين على الأرض. وهي روتين يومي يقول إنه كفيل بمساعدة النساء، تحديدا، على التخفيف من وطأة الهشاشة والاستمتاع فعلا بالعمر المديد.

قد يعجبك ايضاً