ما فائدة تقوية عضلات "الجذع" بممارسة الرياضة؟

تمارين رياضية

ما فائدة تقوية عضلات "الجذع" بممارسة الرياضة؟

يمكن لتمارين تقوية عضلات الجذع أن تصنع فارقا كبيرا في حيوية الأشخاص وقدرتهم على القيام بأنشطتهم اليومية بكل أريحية. وعلقت على ذلك لورا باكنوس، مدربة تمارين اليوغا والبيلاتس، بقولها "تمارين الجذع هي محور كل حركة، ويمكنني القول إن امتلاك جذع قوي هو في الواقع جزء أساس من نمط الحياة الصحي". ونبرز فيما يأتي أهم الفوائد التي تعود عليك من تقوية عضلات الجذع بممارسة الرياضة: دعم وتحسين القوام الجذع ليس فقط المنطقة الخاصة بعضلات البطن في مقدمة الجسم، بل الجزء الملفوف في الواقع حول كامل جسمك، بما في ذلك العضلات الموجودة بالجانبين والظهر. لذا حين تصبح عضلات الجذع قوية، بخاصة عضلات

يمكن لتمارين تقوية عضلات الجذع أن تصنع فارقا كبيرا في حيوية الأشخاص وقدرتهم على القيام بأنشطتهم اليومية بكل أريحية. وعلقت على ذلك لورا باكنوس، مدربة تمارين اليوغا والبيلاتس، بقولها "تمارين الجذع هي محور كل حركة، ويمكنني القول إن امتلاك جذع قوي هو في الواقع جزء أساس من نمط الحياة الصحي".

ونبرز فيما يأتي أهم الفوائد التي تعود عليك من تقوية عضلات الجذع بممارسة الرياضة:

دعم وتحسين القوام

img

الجذع ليس فقط المنطقة الخاصة بعضلات البطن في مقدمة الجسم، بل الجزء الملفوف في الواقع حول كامل جسمك، بما في ذلك العضلات الموجودة بالجانبين والظهر. لذا حين تصبح عضلات الجذع قوية، بخاصة عضلات الجذع الداخلية المتصلة بالعمود الفقري، فإنها تساعد على تحسين استقامة القوام وجعله بوضعية جيدة.

تحسين التوازن

عند ممارسة تمارين الجذع انطلاقا من قاعدة ثابتة، يكون من السهل الحفاظ على استقامة القوام؛ لأن ذلك يخلق توازنا في جميع أنحاء الجسم؛ ما يعود عليك بالنفع في الأخير.

دعم وضعية الجسم عند ممارسة رياضة الركض

img

ثبت أن تقوية عضلات الجذع تساعد أيضا على التعافي من الزلات والتحرك بخطى متزنة أثناء الركض؛ إذ تبين أن تعزيز قوة الجذع يسمح للحوض، الوركين وأسفل الظهر بالعمل معا بشكل أكثر سلاسة. ولك أن تعلمي أن المداومة على ممارسة رياضة تقوية الجذع يمكن أن تساعد أيضا على تجنب الإجهاد أو الإصابات.

زيادة ثبات الجسم

الحصول على جذع قوي أمر يساعد على استقامة القوام والحفاظ على ثبات الجذع أثناء التمارين أو حتى أثناء ممارسة النشاطات اليومية، كما لك أن تعلمي أن الجذع الضعيف يزيد فورا من خطر الإصابة بإصابات عضلية، آلام بأسفل الظهر وضعف بالقوام.

حماية أعضاء الجسم الداخلية

img

الأعضاء تعد جزءا حيويا من وظائف الجسم، ويمكن للجذع القوي أن يساعد في الحفاظ على بعضها آمنا، مثل الكبد، الطحال، الكلى وغير ذلك من الأعضاء التي تعيش تحت جدار البطن مباشرة، أي كلما زادت قوة الجذع، كانت الأمور أفضل وأحسن.

تسهيل أمور الحياة اليومية

الجذع هو أساس كل الحركات التي تقومين بها على مدار يومك، لذا كلما زادت قوته، كان من السهل عليك تنفيذ الحركات والأنشطة اليومية مثل الانحناء لالتقاط شيء ما من على الأرض، الوقوف لفترات زمنية طويلة أو القيام بالأعمال المنزلية.

تقليل أو منع الألم

img

ثبت أن الجذع القوي يساعد على الشعور بتحسن بشكل عام، يجعل جودة الحياة أكثر سهولة، يقلل أي ألم، يدعم أسفل الظهر، يقوي العمود الفقري ويعزز حالتك.

تعزيز القوة

الجذع هو القوة الأساسية لجميع الحركات التي يقوم بها الجسم، لذا فإن بناء قوة البطن أمر قد يساعد على تأدية الحركات الرياضية كما أرجحة مضرب التنس أو مضرب البيسبول، إلقاء اللكمات ورفع الأثقال بقوة أكبر مما كنت ستفعلينه بخلاف ذلك.

دعم تدريبات القوة

img

العمل على تقوية العضلات الموجودة بكافة أنحاء الجسم من خلال التمارين الرياضية أمر يتيح للجسم إمكانية القيام بكامل وظائفه على أفضل ما يكون، كما أن الحصول على جذع قوي يعني قدرة الجسم على رفع مزيد من الأثقال، وهو ما يتطلب قدرا كبيرا من الثبات وتعزيز قوة الجذع للتمكن من تأدية ذلك بشكل مناسب للغاية.

التقدم في السن دون مشاكل أو أمراض

تمارين تقوية الجذع مهمة طول حياتك؛ لأنها تمنح كامل الجسم حالة من الثبات، تُحَسِّن التوازن والقوام، تقلل ألم الظهر وتجعلك أكثر قدرة على الحركة مع التقدم في السن.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً