8 معلومات عليك معرفتها قبل ممارسة رياضة البيلاتيس

8 معلومات عليك معرفتها قبل ممارسة رياضة البيلاتيس

  • الأحد 20 يونيو 2021 17:24 2018-10-20 10:50:33

إذا كنت ترغبين في تجربة روتين رياضي جديد، يساعدك على تعزيز حيويتك وانطلاقتك بشكل مختلف، فيمكنك تجربة رياضة البيلاتيس، التي تتسم بتنوعها الشديد، ويمكن لك أن تحققي من ورائها مكاسب عديدة، مهما كانت خلفيتك الرياضية.

وعلقت على ذلك معلمة رياضة البيلاتيس المعتمدة، غابرييلا ايستريد، بقولها: ”ستلبي رياضة البيلاتيس احتياجات أي شخص لتحسين حركته بطريقة رشيقة، ويمكنك ممارسة تلك الرياضة بعدة صور وأشكال مختلفة لتشعري بتجددها على الدوام“.

ما هي رياضة البيلاتيس؟

رياضة البيلاتيس هي شكل من أشكال التمارين منخفضة التأثير التي تهدف لتقوية العضلات مع تحسين المحاذاة والمرونة الوضعية. وتمتد جلسة تمرين البيلاتيس النموذجية ما بين 45 دقيقة إلى ساعة، ويمكن تأدية التمرين بمعدات أو دون معدات.

وفيما يلي 8 معلومات عليك معرفتها قبل ممارسة رياضة البيلاتيس:

رياضة البيلاتيس قد تتطلب معدات لكنها ليست ضرورية

في البداية يجب معرفة أن هناك نوعين لتمارين البيلاتيس: أولهما التمارين التي تُمارَس على حصيرة التمارين، وثانيهما التمارين التي تُمارَس على جهاز الريفورمر. ومع هذا، فالطريقتان تركزان على مفهوم السيطرة بدلا من تكرار التمرين عدد مرات لا نهائيا أو إصابة العضلات بإجهاد. ورغم أن هناك قليلا من المعدات الأخرى التي تساعد على القيام بتمارين البيلاتيس، لكن أغلب المبتدئين لا يكونون بحاجة لها، وهو ما يجب أن تخطري به المدرب، حتى يعرف أنك لا زلتِ مبتدئة.

كثير من حصص المبتدئين تضم نفس مجموعة التمارين بكل حصة

هناك مجموعة ثابتة من حركات البيلاتيس التي يشيع اتباعها بحصص المبتدئين، ومع تعودك على تلك الحركات، ستكتسبين خبرات أكثر لتقوية عضلاتك مع الوقت.

يمكن الحصول على مقدمة جيدة عن البيلاتيس في المنزل بصورة افتراضية

فإن كنت تشعرين براحة أكثر من محاولة تجربة تمارين البيلاتيس وأنت في منزلك بدلا من الذهاب لتعلمها في أماكن عامة مخصصة لذلك، فيمكن تعلمها في المنزل بصورة افتراضية، حيث يقول المدربون إن الحصص الافتراضية قد تكون مميزة وأساسية، وقد تُعَرِّفك على استوديوهات، تحضري فيها حصصا مباشرة بوقت لاحق.

الشعور باحتراق العضلات أثناء الحصص واحتمال الشعور بوجع في اليوم التالي

رغم أنك لا تمارسين تمارين شديدة الكثافة، لكن لك أن تعلمي أن أبرز أنظمة وزن الجسم التي تقدمها حصص البيلاتيس قد تكون شديدة للغاية، فمثلا يمكن للحركة المركزة التي تنطوي على أقل من بوصتين من الحركة المستمرة أن تحرق عضلات البطن.

رياضة البيلاتيس تنطوي على بعض المصطلحات

يقول المدربون إن البيلاتيس شأنها باقي التمارين، حيث تشتمل على بعض المصطلحات الخاصة بها، أي أن لها لغة خاصة بها، ويمكن للمدرب الجيد أن يستخدم تلك المصطلحات بطريقة تجعل تشريحك وحركاتك تنبض بالحياة بشكل كبير.

الملابس المناسبة تشعرك براحة أكبر أثناء ممارسة التمارين

فحتى إن كنت تفضلين ارتداء ملابس التمارين الفضفاضة، فربما يجدر بك أن تجربي نوعية الملابس التي تكون ممسكة على الجسم لأنها مناسبة لك أكثر مع البيلاتيس، خاصة وأنها تسمح للمدرب أن يشاهد حركاتك على نحو أفضل لتوجيهك للأصح.

تمارين البيلاتيس يجب أن تكون جزءا من روتين تمارين شامل

لك أن تعلمي أن جسمك عادة ما يحتاج ليوم أو يومين كي يتعافى من تمارين المقاومة المرهقة مثل البيلاتيس، التي تطيل، تقوي وتحاذي جسمك كله في نفس الوقت، ومن ثم فإن إدراج البيلاتيس ضمن برنامج تمارين شامل سيعود عليك بالنفع.

من المهم حماية نفسك من الإصابات خاصة في البدايات

فالألم الخفيف أو المعتدل لا يشكل خطورة، ولا يدعو للقلق، لكن من الوارد أن تعرضي نفسك للإصابة عند ممارسة البيلاتيس، خاصة في البدايات، حيث قد تصب عضلاتك بإجهاد، خاصة لو لم تتعافَ بالقدر الكافي قبل البدء في حصة البيلاتيس التالية.

قد يعجبك ايضاً