مكملات ما قبل التمرين.. تحدٍّ خطير على تيك توك

مكملات ما قبل التمرين.. تحدٍّ خطير على تيك توك

  • الأربعاء 16 يونيو 2021 17:08 2018-10-20 10:50:33

بدأ يظهر تحدٍّ جديد وغريب من نوعه على منصة تيك توك يعرف بـ dry scooping، أو تناول مكملات غذائية قبل بدء التمارين الرياضية دون الاستعانة بمياه.

وينطوي هذا التحدي على وضع تلك المكملات التي تكون على هيئة مسحوق بودرة (أو مسحوق بروتين أحيانا) بالفم، وتناولها بهذا الشكل دون مزجها بماء أو سوائل أخرى.

وعادة ما تتناول الناس مكملات ما قبل التمارين في صورة مسحوق على أمل تعزيز طاقتهم البدنية وتركيزهم الذهني قبل الذهاب لصالة الألعاب الرياضية. ولفت في هذا السياق ياسي أنصاري، خبير وأخصائي التغذية المعتمد وأخصائي التغذية الرياضية المعتمد في لوس أنغلوس، إلى أن الهدف من ذلك هو تضخيم تلك التأثيرات.

لكن بحسب الكثير من المقاطع المنشورة على تيك توك وكذلك بعض التقارير الإخبارية، فإن هذا الإجراء (تناول مكملات ما قبل التمارين دون مياه) قد يُعرّض صحة الأشخاص للخطر، وهناك تقرير منشور على موقع بازفيد يتحدث عن نقل امرأة، 26 عاما، إلى المستشفى مصابة بنوبة قلبية بعد تناولها مكملات قبل التمارين دون مياه، ووقائع مماثلة تعرض فيها آخرون لأعراض أبرزها ضيق التنفس.

المخاطر الصحية حقيقية والخبراء قلقون

نوهت طبيبة طب الطوارئ، كيلي جونسون-أربور، إلى أن هذا التحدي يُذكّرها بتحدي القرفة، الذي سبق أن تسبب في تسمم كثيرين قبل عدة سنوات، وتوقعت أن يتعرض آخرون لمشاكل صحية حال استمروا في محاولة تجربة ذلك التحدي الجديد.

ومن أبرز المخاطر التي تشكلها تلك المكملات أنها تحتوي على مكونات مثل الكربوهيدرات، الكافيين، الأحماض الأمينية، مونوهيدرات الكرياتين، مستخلص الشاي الأخضر، وفيتامينات ب، وهناك أبحاث تقول إن بعضا من تلك المكونات قد تساعد على تحسين الأداء الرياضي لبعض الأشخاص، في حين لم تُثبَت كثير من فوائدها.

وقال الخبراء إن تلك المكونات قد تكون آمنة بالنسبة للأشخاص حال تناولوها وفقا للمقادير أو الجرعات المحددة، لكن المشكلة أن أجسامنا تختلف من واحد لآخر، بما يعني أن تأثيرات تلك المكونات قد تتفاوت أيضا من شخص لآخر، وهنا مكمن الخطر.

أبرز مصادر القلق بشأن تلك المكملات

الفكرة أن تلك المكملات لا تعتبر أطعمة أو أدوية، بل تصنف على أنها مكملات غذائية، والمشكلة أن تلك الصناعة ليست منظمة بقوانين أو لوائح محددة في أمريكا. ولا تقوم إدارة الغذاء والدواء باختبار تلك المكملات الغذائية قبل طرحها بالأسواق، وما يتم تدوينه على العبوات والملصقات الخارجية لا يوجد بالداخل عادة، أي أننا نتناول مكونات وعناصر لا نعلم بوجودها في تلك المكملات من الأساس.

المخاطر المحتملة تفوق الفوائد المزعومة لتلك المكملات لمعظم الناس

عاود هنا دكتور أنصاري ليقول إن مكملات ما قبل التمارين لا تكون ضرورية عامة للأفراد الأكثر نشاطا، وإن الطعام هو أفضل الطرق وأكثرها أمانا لمعظم الناس حين يتعلق الأمر بالحصول على العناصر المغذية التي يحتاجونها لتأدية التمارين بشكل مميز.

وأوصى دكتور أنصاري بضرورة التواصل مع طبيب أو أخصائي تغذية رياضية معتمد في البداية، مع الاهتمام بتناول المكملات وفقا لتوصيات المختصين وبالجرعات المحددة، لتفادي أية مخاطر قد يتعرضون لها من وراء تناولهم تلك المكملات.

قد يعجبك ايضاً