هل تساعد التمارين الرياضية في السيطرة على وزنك؟
صحة ورشاقة تمارين رياضية
11 مايو 2021 11:12

هل تساعد التمارين الرياضية في السيطرة على وزنك؟

avatar أشرف محمد

قد تسمح لك التمارين الرياضية بالتحكم في وزنك، لكن ليس ربما بالطريقة التي تتصورينها. فإن كنت تحاولين خسارة الوزن والبدء في اتّباع برنامج تمارين رياضية لتحقيق ذلك الهدف، فالأرجح أنك ستلحظين بضع تغييرات إيجابية على جسمك، بما في ذلك خسارة وزنك.

لكن الدراسات أظهرت أن تغيير عادات تناول الطعام عبر خفض العدد الإجمالي للسعرات الحرارية سيحقق نتائج أكبر على صعيد خسارة الوزن. لكن المداومة على ممارسة التمارين قد تقدم العديد من الفوائد الأخرى، فهي تساعد على عدم زيادة الوزن، الحيلولة دون حدوث زيادة بالوزن لدى مَن هُم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، تعزيز الوضع الصحي مع التقدم في السن ولعب دور مهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الرياضة مقابل النظام الغذائي للحصول على وزن صحي

الحقيقة التي يتعين عليك معرفتها هي أن الحد من السعرات الحرارية ستتيح لك إمكانية الوصول إلى أهدافك المرتبطة بفقدان الوزن بشكل أسرع من ممارسة التمارين الرياضية.

وأظهرت الدراسات البحثية أنه بمجرد فقدانك بعض الوزن، فإن زيادة نشاطك البدني ستساعدك على منع اكتساب هذا الوزن المفقود مرة أخرى، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار هنا أن الأمور تختلف من فرد لآخر، بما يعني أن هذه ليست قاعدة ثابتة على طول الخط.

ومن ضمن الفوائد الأخرى لممارسة الرياضة بالنسبة للتحكم في الوزن والحفاظ على الصحة مع التقدم في السن:

الحفاظ على كتلة العضلات

فمع تقدمنا في السن، نميل لخسارة العضلات واكتساب الدهون، ولك أن تعلمي أن الناس بين سن الـ 30 والـ 80 يفقدون حوالي 15 % من عضلاتهم الخالية من الدهون؛ ما ينتج عنه تراجع بقدرة أجسامهم على التمثيل الغذائي وربما حدوث زيادة بأوزانهم. لكن بمقدورك الاستعانة بالتمارين للحفاظ على عضلاتك وتعزيز قدرتك على التمثيل الغذائي.

بناء العضلات وإصلاحها

يجب على الجسم بعد الانتهاء من التمارين أن يصلح العضلات المجهدة وأن يبني عضلات جديدة. ولأن هذا كله يحتاج إلى سعرات، فإن ممارسة التمارين بشكل أكبر ستساعدك على التحكم بوزنك.

المساعدة على اتخاذ قرارات أفضل

فالتمارين تقلل التوتر، تحسن جودة النوم وتجعلك تشعرين بالراحة.

كما يمكن للتمارين أن تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بمشكلات كأمراض القلب والسكري، تساعد في السيطرة على مخاطر الإصابة حال سبق أن تم تشخيص إصابتك بالفعل بمرض مزمن، تمنحك أيضا مزيدا من الطاقة بشكل عام وتُحَسِّن حياة كبار السن.

ورغم أن التمارين الرياضة آمنة لكل الناس تقريبا، لكن ينصح بالتحدث إلى الطبيب كي يحدد لك خطط التمارين التي تناسبك، أو حتى يضع لك برنامجا للتحكم في وزنك ويشمل ممارسة الرياضة والأكل الصحي، بما يساعدك على تحقيق أهدافك في نهاية المطاف.