تمارين رياضية

ما سبب زيادة وزنك بعد أداء التمرين الرياضي؟

هل سبق لكِ أن لاحظتِ حدوث زيادة بوزنك بعد انتهائك من ممارسة التمارين الرياضية؟ - ربما لاحظتِ، لكن دون أن تعرفي الأسباب وراء ذلك. والحقيقة أنه إذا كان هدفك النهائي من ممارسة التمارين الرياضية هو إنقاص وزنك، فبالتأكيد ستشعرين بالإحباط، حال اكتشفت وجود زيادة بوزنك أثناء وقوفك على ميزان القياس. لكن هناك عدة أسباب مدعومة بحثيا تفسر سر حدوث زيادة طفيفة بالوزن أحيانا بعد ممارسة التمارين الرياضية، منها: زيادة وزن العضلات، احتباس الماء، الإصابة بالتهاب بعد الانتهاء من التمارين، استخدام مكملات غذائية أو عدم هضم الطعام. زيادة وزن العضلات من الوارد أن يزداد وزن العضلات عند بدء التمارين، لكن يتوقف

هل سبق لكِ أن لاحظتِ حدوث زيادة بوزنك بعد انتهائك من ممارسة التمارين الرياضية؟ - ربما لاحظتِ، لكن دون أن تعرفي الأسباب وراء ذلك. والحقيقة أنه إذا كان هدفك النهائي من ممارسة التمارين الرياضية هو إنقاص وزنك، فبالتأكيد ستشعرين بالإحباط، حال اكتشفت وجود زيادة بوزنك أثناء وقوفك على ميزان القياس.

لكن هناك عدة أسباب مدعومة بحثيا تفسر سر حدوث زيادة طفيفة بالوزن أحيانا بعد ممارسة التمارين الرياضية، منها: زيادة وزن العضلات، احتباس الماء، الإصابة بالتهاب بعد الانتهاء من التمارين، استخدام مكملات غذائية أو عدم هضم الطعام.

زيادة وزن العضلات

img

من الوارد أن يزداد وزن العضلات عند بدء التمارين، لكن يتوقف مقدار وزن العضلات المكتسب على نظامك الغذائي ونوعية التمارين التي تمارسينها.

لكن أي زيادة في النشاط البدني قد تسفر عن بعض التحسينات على الأقل في القوة وكتلة العضلات، خاصة لو كنت تميلين للسكون وعدم الحركة أغلب الوقت قبل بدء التمارين. ولك أن تعلمي أيضا أن بعضهم يكتسب العضلات بطريقة أكثر سهولة من غيره.

زيادة وزن الماء

يعتبر احتباس الماء من أبرز الأسباب التي تقف وراء زيادة الوزن بشكل مؤقت. ولك أن تعلمي أن النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث يكنّ معرضات بشكل خاص لحدوث تقلبات بأوزان أجسامهن على مدار الشهر بسبب التغيرات الهرمونية التي تطالهن.

ويمكن أن تشعر النساء ببعض الانتفاخ مباشرة قبل وأثناء فترة الحيض. ويمكن للتمارين الرياضية أن تساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية، لذا من الضروري المداومة على ممارسة التمارين، حتى لو لاحظت حدوث بعض الزيادة بالوزن.

ولك أن تعلمي أن من أبرز الأسباب الأخرى التي تقف وراء زيادة وزن الماء هو زيادة الصوديوم الذي تتناولينه، حيث ثبت من خلال الدراسات والأبحاث أن تناول الأطعمة الغنية بالملح أمر من الممكن أن يتسبب في حدوث زيادة بالوزن. وأظهرت الدراسات أننا بعد تناول الأطعمة المالحة، نكثر من شرب الماء، لكننا لا نتبول كثيرا بالضرورة.

التهاب ما بعد التمارين

img

من الوارد أن تتسبب التمارين نفسها في حدوث زيادة بالوزن، بشكل مؤقت على الأقل، لكن تلك الزيادة قد تكون مؤشرا على أنك تتمرنين بجدية كافية لتري نتائج حقيقية.

ولتبسيط الأمور، ما يجب معرفته هو أن التمارين (وبخاصة تدريبات الوزن) تتلف أنسجة العضلات، وأن عملية التعافي التي تعقب التمارين تسمح للعضلات بالنمو واكتساب القوة، لكن الالتهابات تطال الأنسجة في غضون ذلك. ولك أن تعلمي أن تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة هي ظاهرة مؤقتة تحدث بعد القيام بأنماط تمارين جديدة أو صعبة بشكل استثنائي، وهو ما يتعين عليك أن تعرفيه وتدركيه.

استخدام المكملات

ثبت أيضا أن استخدام المكملات أو المغذيات بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية أمر قد يتسبب أيضا في زيادة الوزن بدرجة معينة بعد التمارين. كما ثبت أن تمارين التحمل لفترات طويلة مثل الجري أو ركوب الدراجات تستنزف الجليكوجين بالجسم.

عدم هضم الأطعمة الغنية بالألياف

img

حال شعورك بالجوع عقب ممارسة التمارين وتعويضك ذلك بنوعية الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، فقد تؤدي تلك الأطعمة المغذية التي تتناولينها لحدوث زيادة بالوزن، كما يقال إن الألياف تساعد على الاحتفاظ بالماء في القولون وينتج عنها براز أقل جفافا وأسهل في التفريغ. كما يقال إن الألياف غير القابلة للذوبان تزيد وزن البراز.

هل يجب أن تقلقي من ذلك؟

يؤكد الباحثون أنه لا يوجد ما يدعو للقلق في حالات كثيرة بشأن حدوث زيادة في الوزن بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية. والحقيقة أنه حال كانت زيادة الوزن ناتجة عن أي من الأسباب السابق ذكرها، فعليك أن تتعاملي معها على أنها دليل على نجاحك.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً