تمارين رياضية

دليل مودراس: كيف يمكن لأصابعك أن تساعد في شفائك؟

إن كنتِ لا تعرفين ما هي "المودرا" فهي طريقة وضع الأصابع أثناء جلسة اليوغا الشائعة في وضع اللوتس: اليدان على الركبتين بإصبع السبابة ولمس الإبهام. هذا الوضع للأصابع هو الذي يسمونه مودرا "Mudra"، وخصوصيته تتمثل في أن نقاط الضغط، يمكن أن تؤثر على حالتنا الجسدية والعاطفية عُرف "مودرا" في الشرق منذ آلاف السنين، ليس فقط في التأمل أو اليوغا، بل في علاج مختلف الأمراض الجسدية والعقلية. وبناء على هذا الموروث المجرب، يقدم لك خبراء "الشفاء بحركة الأصابع" أسهل 10 وضعيات "مودرا" يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت، وما عليك سوى اختيار التمرين الذي يتناسب مع مشكلتك والالتزام

إن كنتِ لا تعرفين ما هي "المودرا" فهي طريقة وضع الأصابع أثناء جلسة اليوغا الشائعة في وضع اللوتس: اليدان على الركبتين بإصبع السبابة ولمس الإبهام. هذا الوضع للأصابع هو الذي يسمونه مودرا "Mudra"، وخصوصيته تتمثل في أن نقاط الضغط، يمكن أن تؤثر على حالتنا الجسدية والعاطفية

عُرف "مودرا" في الشرق منذ آلاف السنين، ليس فقط في التأمل أو اليوغا، بل في علاج مختلف الأمراض الجسدية والعقلية.

وبناء على هذا الموروث المجرب، يقدم لك خبراء "الشفاء بحركة الأصابع" أسهل 10 وضعيات "مودرا" يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت، وما عليك سوى اختيار التمرين الذي يتناسب مع مشكلتك والالتزام به لبضعة أيام، حتى تشعري بتحسن.

معظم التمارين يجب ممارستها 30– 45 دقيقة يوميًا، أو 10– 15 دقيقة ثلاث مرات يوميًا.

تذكري أنْ لا تضغطي بقوة على إصبعيك، ومارسي التمارين بيديك الاثنتين، والأفضل أن تكوني بوضعية الجلوس.

جيان مودرا (المعرفة)

img

يُلامس طرف الإصبع السبابة طرف الإبهام، وتبقى بقية الأصابع ممدودة، وهذه الوضعية تساعد في قوة الذاكرة وصفاء العقل، كما تمنع الأرق، ويمكن أن تحمي من الخرف.

مودرا بريثفي (الأرض)

img

يلامس طرف الإبهام طرف البنصر، فيما بقية الأصابع ممدودة، للمساعدة في الضعف العقلي والجسدي، ومنع الإرهاق المزمن، وتخفيف أعراض هشاشة العظام. وتعمل على حماية الجلد من الجفاف، وتحارب الشيخوخة، وفقدان الشعر، والقرحة المعدية.

مودرا فارونا (الماء)

img

يلامس طرف الخنصر طرف الإبهام، وتظل بقية الأصابع مستقيمة، ويعمل على موازنة الحالة العقلية، وعلى إيقاف المغص والإمساك، وتنظيم الدورة الشهرية، والاضطرابات الهرمونية لدى النساء.

تجنبي هذه الوضعية، إذا كنت تعانين من احتباس الماء الزائد.

مودرا فايوا (الهواء)

img

إدفعي الإبهام السبابة نحو الأسفل في حين تظل بقية الأصابع ممدودة، وهذا يساعد على تخفيف الانفعال وحدة الصوت، وفي اتخاذ القرارات، وحالات نفاد الصير والخجل وعدم الراحة والتشجنات والدوار، وحتى أعراض مرض باركنسون.

مودرا شونيا (الفراغ)

إدفعي الإبهام والإصبع الوسطى نحو الأسفل، في حين تظل بقية الأصابع ممدودة. وتفيد وضعية شونيا في الحالات الحادة من الام الأذن، الدوار، الخدر في الأطراف، مارسي هذه الوضعية، حتى تزول المشكلة ثم التوقف.

مودرا سوريا (الشمس)

img

إدفعي الإبهام والبنصر نحو الأسفل فيما بقية الأصابع ممدودة، فهذا يعمل على تنشيط الغدة الدرقية، وإنزال الوزن وتنشيط الجهاز الهضمي، كما تبعث على الدفء. لكن عليك التوقف عندما تشعرين أن حرارة جسمك قد ارتفعت.

مودرا بارانا

img

لامسي طرفي الخنصر والبنصر الإبهام في حين تبقى بقية الأصابع ممدودة. هذا التمرين لتقوية الإرادة، والتخفيف من التعب والاكتئاب، وتقوية جهاز المناعة.

مودرا أبانا (الهضم)

img

الإبهام يدفع إصبعي الوسطى والبنصر لتنظيم عمل الكلية والأمعاء، وتنظيف الجسم من السموم، ومنع الإمساك. كما يقي من الغثيان والتقيؤ، وتساعد على تنظيم مستويات سكر الدم.

مودرا أبانا فيوا (القلب)

img

تلامس السبابة أسفل الإبهام، بينما تدفع الإصبع الوسطى والبنصر الإبهام، ويبقى الخنصر مستقيمًا، تحمي من أمراض القلب والمشاكل المرتبطة بالقلب. مارسي هذا التمرين يوميا إذا كنت تعانين من أمراض القلب.

مودرا لينجا (الحرارة)

img

إشبكي الأصابع مع إبقاء الإبهام الأيسر ممدودًا. أحيطي الإبهام الأيسر بالسبابة والإبهام الأيمن، وتأكدي أن كلا الإصبعين يلمسانه.

هذه تساعد على زيادة درجة حرارة الجسم، وتقلل من البلغم والاحتقان وتقوي الرئتين، خاصة عند الإصابة بنزلات البرد، الإنفلونزا، التهابات الجيوب، والربو. عليك ممارسة هذه الـ"مودرا" في حالة المرض فقط، والتوقف عند تحسن الأعراض.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً