أيهما الأنسب بعد التمارين الرياضية.. الساونا أم الجاكوزي؟
صحة ورشاقة تمارين رياضية
21 فبراير 2021 22:26

أيهما الأنسب بعد التمارين الرياضية.. الساونا أم الجاكوزي؟

avatar فرح الراغب

يفضل بعض الأشخاص الجلوس في الساونا بعد ممارسة التمارين الرياضية، فيما يفضل آخرون الاسترخاء في الجاكوزي بعد التمارين الرياضية، لكن هل هناك فرق بين الساونا والجاكوزي، فمن منها الأنسب بعد التمارين الرياضية؟.

ما الفرق بين الساونا والجاكوزي؟

تتكون الساونا من جدران ومقاعد خشبية، وتكون درجة الحرارة بداخلها عالية جداً، لكن هواءها يكون جافا ولا يحتوي على بخار، لذلك يبدأ الجسم بالتعرق عند الجلوس بالساونا، وبسبب درجة الحرارة بين الجسم والبيئة التي حوله، فسيكون من الصعب تبخر العرق، لذلك يقوم القلب بضخ الدم بشكل أقوى إلى العضلات وسطح الجلد، وذلك لمحاولة تبريده، مما يجعل البشرة حمراء.

أما الجاكوزي فهي عبارة عن حوض دائري كبير مليء بالماء الساخن، ومضخات تعمل على تدليك الجسم، لذلك يستخدمها العديد من الأسخاص لتخفيف آلام عضلات.

تمتاز الساونا والجاكوزي بالحرارة العالية، لذلك يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل استخدامهما؛ إذ توصي الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد في الولايات المتحدة النساء الحوامل بعد الجلوس في الساونا أو الجاكوزي إذا كانت حرارتها تزيد عن 32 درجة مئوية، وبحد أعلى من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

أيهما الأنسب بعد التمارين الرياضية الساونا أم الجاكوزي؟

يعمل الماء الساخن الموجود في الجاكوزي على تهدئة العضلات المتعبة، والاسترخاء، وهذا يمنحك شعورًا بالراحة والصفاء، كما أن الماء المتدفق من المضخات، يعمل على تدليك الجسم، وفك العضلات المجهدة، لذلك يعد الجاكوزي هو المكان الأفضل لك بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وهي الطريقة المثالية لتنهي بها تمارينك الرياضية.

نصائح عليك اتباعها قبل الجلوس في الجاكوزي

استرخي لعدة دقائق بعض الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية وقبل الدخول إلى الجاكوزي، وقومي بشرب الكثير من السوائل، ويفضل أن لا تجلسي أكثر من 15 دقيقة، وأن لا تتجاوز درجة حرارة الماء 40 درجة مئوية.

ما هي فوائد الساونا والجاكوزي للجسم؟

– تخليص الجسم من السموم.

– تحسين القلب والأوعية الدموية.

– تنظيف البشرة.

– تخفيف التوتر.