تمارين رياضية

فوائد التّمارين الرّياضيّة لمرضى ضغط الدمّ المُرتفع.. تعرّفي عليها!

فوائد التّمارين الرّياضيّة لمرضى ضغ...

اكتشف باحثون في بريطانيا، أنّ التمرينات الرياضية تحظي بنفس فعالية الأقراص الدوائية، حين يتعلّق الأمر بخفض ضغط الدمّ، وأشار الباحثون، إلى أنّ تدريبات الوزن، الركض، وكذلك النشاطات منخفضة الشدّة، مثل المشي، تفيد بشكل كبير في هذا الأمر. ووجد الباحثون، أنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدمّ (أكثر من 140 مم زئبق) يبدأ ضغط الدمّ لديهم في الانخفاض بنسبة 8.8 في المتوسط عند تناول العقاقير المخصّصة لهذا الغرض، وبمعدل 8.96 في المتوسط عند ممارسة الرياضة. وشدّد الباحثون، على أنّ كلّ انخفاض بمعدل 10 مم زئبق، يساعد على الحدّ من مخاطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بمقدار الرّبع. غير أنّ الباحث

اكتشف باحثون في بريطانيا، أنّ التمرينات الرياضية تحظي بنفس فعالية الأقراص الدوائية، حين يتعلّق الأمر بخفض ضغط الدمّ، وأشار الباحثون، إلى أنّ تدريبات الوزن، الركض، وكذلك النشاطات منخفضة الشدّة، مثل المشي، تفيد بشكل كبير في هذا الأمر.

ووجد الباحثون، أنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدمّ (أكثر من 140 مم زئبق) يبدأ ضغط الدمّ لديهم في الانخفاض بنسبة 8.8 في المتوسط عند تناول العقاقير المخصّصة لهذا الغرض، وبمعدل 8.96 في المتوسط عند ممارسة الرياضة.

وشدّد الباحثون، على أنّ كلّ انخفاض بمعدل 10 مم زئبق، يساعد على الحدّ من مخاطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بمقدار الرّبع. غير أنّ الباحث الرئيسيّ في الدراسة، الدكتور حسين ناسي، من كلية لندن للاقتصاد، طالب بضرورة رجوع المرضى إلى أطبائهم المعالجين، قبل التوقّف عن تناول الأدوية، وبدء ممارسة الرياضة.

وعبَّر دكتور حسين، في السّياق نفسه، عن تمنِّيه بأنْ تعمل النتائج، التي خلصوا إليها، لتشجيع الأطباء على إبراز فوائد التمرينات الرياضية، بالنسبة لمرضى ضغط الدمّ المرتفع، كي يبدؤوا في الاستفادة منها بشكل عمليّ، إما مع الأدوية، أو حتى بدونها.

 

اترك تعليقاً