تمارين رياضية

العضلات لها ذاكرة.. ما هي التمارين الرياضية الآمنة أثناء الحمل؟

العضلات لها ذاكرة.. ما هي التمارين...

محتوى مدفوع

تظن بعض النساء أن الحمل والتمارين الرياضية لا يجتمعان، لكن الحقيقة غير ذلك. ففي حين أن سلامة الحامل لها الأولوية، إلا أن هناك بعض الأشكال الخفيفة من التمرينات التي يمكن للحامل ممارستها؛ كي تمنحها الكثير من الفوائد الجسدية والنفسية. ذلك أن "الإندورفين"، أو ما يطلق عليه اسم "هرمون السعادة" والذي يطلقه الجسم أثناء التمرين يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للأمهات الحوامل. دروس التمارين السابقة للولادة تقول آيا إثيرتونغتون، المدربة الرياضية المتخصصة، "إن التمرين يجعل الذهن والجسم يشعران بالارتياح، وهو أمر مهم حقًا للمرأة الحامل. كما أن حضور صفوف دروس التمارين السابقة للولادة وسيلة رائعة تلتقي فيه النساء الحوامل اللواتي سيصبحن

تظن بعض النساء أن الحمل والتمارين الرياضية لا يجتمعان، لكن الحقيقة غير ذلك. ففي حين أن سلامة الحامل لها الأولوية، إلا أن هناك بعض الأشكال الخفيفة من التمرينات التي يمكن للحامل ممارستها؛ كي تمنحها الكثير من الفوائد الجسدية والنفسية. ذلك أن "الإندورفين"، أو ما يطلق عليه اسم "هرمون السعادة" والذي يطلقه الجسم أثناء التمرين يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للأمهات الحوامل.

دروس التمارين السابقة للولادة

تقول آيا إثيرتونغتون، المدربة الرياضية المتخصصة، "إن التمرين يجعل الذهن والجسم يشعران بالارتياح، وهو أمر مهم حقًا للمرأة الحامل. كما أن حضور صفوف دروس التمارين السابقة للولادة وسيلة رائعة تلتقي فيه النساء الحوامل اللواتي سيصبحن أمهات قريبًا وهو ما يخلق مجتمعًا مليئًا بالمحبة وعادةً ما تغادر النساء وقد غمرهن الشعور بالسعادة".

لكن آيا إثيرتونغتون تضيف بأنه قد يكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بالحمل لذلك توصي دائمًا بأن تستشير المرأة الحامل طبيبها قبل البدء بأي تمارين أثناء الحمل، كما ترى أنه من الضروري أيضًا مراعاة مستويات اللياقة البدنية قبل الحمل. فإذا لم تكن الحامل تمارس التمارين الرياضية قبل الحمل فقد يكون من الصعب أن تبدأ أثناء الحمل.

التمارين ذات الجهد المنخفض

عادةً ما تكون التمارين ذات الجهد المنخفض هي الأفضل، مثل اليوغا، بالإضافة إلى تمارين أخرى تنصح بها إثيرتونغتون، وهي التمارين الثلاثة التالية التي يمكن أن تساعد في المرونة والتحكم في التنفس.

تمرين القطة

استندي على يديك وركبتيك، خذي شهيقًا طويلاً فيما أنت ترفعين العمود الفقري على شكل قوس. ثم قومي بالزفير وأنت تدفعين الظهر بالاتجاه المعاكس. كرّري التمرين واجعلي الحركات مرتبطةً مع أنفاسك.

الانثناء الجانبي

اجلسي على وسادة أو على الأرض وقد تشابكت ساقاك، خذي نفسًا عميقًا وأنت ترفعين يديك نحو الأعلى قدر الإمكان. ثم قومي بالزفير وأنت تخفضين يدك اليمنى إلى الأرض وتميلين نحو اليمين.

مرةً أخرى، خذي نفسًا عميقًا وأنت ترفعين يديك نحو الأعلى قدر الإمكان. ثم قومي بالزفير وأنت تخفضين يدك اليسرى إلى الأرض وتميلين نحو اليسار. كرّري التمرين عدة مرات.

الانحناء إلى الأمام

اجلسي على الأرض أو على وسادة، خذي نفسًا عميقًا وارفعي يديك إلى أعلى، قومي بالزفير وأنت تميلين بجسمك إلى الأمام. ظلّي على هذا الوضع وقومي بالشهيق والزفير ثلاث مرات. عودي إلى الوضع السابق وكرّري التمرين عدة مرات.

تذكّري بأن ما يناسبك من تمارين في مرحلة ما من الحمل قد لا يناسبك في المرحلة التالية، وإذا كنت تمارسين الرياضة قبل الحمل واضطررت للتوقف أثناء فترة الحمل لأي سبب، عليك أن لا تقلقي لأنه يمكن لك العودة لممارستها بعد الولادة فالعضلات لها ذاكرة وتاريخ الجسم في التدريب شيء لا ينساه الجسم أبدًا.

اترك تعليقاً