هكذا تحصلين على قدر كاف من الكهارل أثناء اتباعك حمية الكيتو
صحة ورشاقة ريجيم
28 نوفمبر 2022 9:03

هكذا تحصلين على قدر كاف من الكهارل أثناء اتباعك حمية الكيتو

avatar أشرف محمد

تحظى الكهارل أو ”الشوارد“ بدور مهم للغاية داخل الجسم؛ إذ إنها مواد توصل التيار الكهربي عند إذابتها في الماء، وتتواجد في الدم، سوائل الجسم والبول، وتساهم في بعض العمليات كتنظيم أداء العضلات والأعصاب، تنظيم وظيفة القلب وتوازن ضغط الدم.

ومن أبرز تلك الكهارل: الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، الفوسفات، الكلوريد، ولهذا يسهم توازن تلك الكهارل داخل الجسم في الحفاظ على صحة وظائف الجسم.

وبناء على ذلك، قد تتساءل بعض النساء من اللواتي يتبعن حمية الكيتو عن الطريقة التي يمكنهن إتباعها ليضمن الحصول من خلالها على قدر كاف من تلك الكهارل بأريحية.

ولعل أحد الأسباب التي توضح سر الحاجة لمزيد من الكهارل خلال اتباع حمية الكيتو هو أن الجسم يحتفظ بقليل من الماء خلال اتباع تلك الحمية التي تنطوي على قليل من الكربوهيدرات.

وأوضح باحثون بهذا الخصوص أن الجسم يفقد خلال تلك الحمية مزيدا من الماء، بما فيه تلك الكهارل، لاسيما الصوديوم والبوتاسيوم، وهو ما يؤثر بالسلب على الجسم في الأخير.

ولهذا، شدد الباحثون على ضرورة التأكد من الحصول على قدر كاف من الكهارل خلال اتباع حمية الكيتو، منعا للتعرض لبعض التداعيات والمشكلات التي تضر بالصحة العامة.

الكهارل هي معادن مهمة للجسم

2022-11-BeFunky-collage__ذذذ_ط-51-1

أوضح باحثون أن الكهارل هي معادن مهمة تحتوي على شحنة كهربية يتم إخراجها بشكل أساسي من خلال العرق والبول. ولعل ذلك هو السر وراء إقدام كثير من الرياضيين على تناول مشروبات معينة لتعويض ما تفقده أجسامهم من تلك الكهارل المهمة لوظائف أعضاء رئيسية في الجسم؛ إذ إنها تسهم في ترطيب الجسم، منع تقلص العضلات، موازنة مستويات درجة الحموضة في الجسم وتعزيز أداء الجهاز العصبي.

وأضاف الباحثون أنك تحصلين على الكهارل مما تتناولينه وتشربينه، وأنه لا داعي للقلق حال تناولتِ الكثير منها؛ لأن الكلى تتخلص من أية كهارل زائدة عن طريق البول.

ونوه الباحثون بالوقت نفسه بأن أهم الكهارل تشمل الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الكلوريد، الفوسفات والمغنيسيوم، وأنها ذات أهمية كبرى لمتبعي حمية الكيتو عن غيرهم، طبقا لما شرحناه بالأعلى فيما يتعلق بتلك الجزئية حول نظام الكيتو الغذائي.

الإكثار من الكهارل

2022-11-BeFunky-collage__ذذذ_ط-52-1

ليس معنى اتباعك حمية الكيتو أنك غير قادرة على تناول كربوهيدرات على الإطلاق، بل يمكن لمعظم الناس تناول نسبة صغيرة من الكربوهيدرات، دون 50 غراما يوميا عادة، وهو ما يعني أن هناك مساحة لتناول أطعمة ومشروبات تمدك باحتياجك اليومي من الكهارل.

وبالتالي يمكنك تناول ما يأتي:

– ماء جوز الهند: مصدر غني بالبوتاسيوم.

– الموز: مصدر غني أيضا بالبوتاسيوم.

– لحم الديك الرومي الأبيض: مصدر غني بالصوديوم.

– منتجات الألبان: مصدر غني بالكالسيوم