ما مقدار الوزن الآمن الذي يمكنك فقدانه في شهر واحد؟
صحة ورشاقة ريجيم
01 يوليو 2022 6:48

ما مقدار الوزن الآمن الذي يمكنك فقدانه في شهر واحد؟

avatar أشرف محمد

فقدان الوزن هدف كثيرين، لكن من الضروري اتباع الطريقة الصحيحة لتحقيق تلك الغاية؛ لأن فقدان الوزن بشكل سريع أو مفرط جدا أمر قد يضر أكثر مما يفيد، بدنيا وذهنيا.

ولكِ أن تعلمي أن فقدان الوزن الآمن والمستدام هو أمر يقترن في العموم بنمط حياة صحي يركز على التغذية الجيدة وكثرة النشاط البدني. والحقيقة أن مقدار ما تفقديه من وزن بشكل آمن في الشهر هو أمر يعود لك في الأول والأخير. ومع هذا، فإن هناك بعض القواعد الجيدة والمبادئ التوجيهية الصارمة التي يمكن للأطباء أن ينصح بها الناس.

وللتعرف على مزيد من المعلومات بشأن مقدار الوزن الآمن الذي يمكنك أن تفقديه في الشهر، يمكنك متابعة السطور التالية، لمعرفة آراء الخبراء والباحثين المختصين بهذا الصدد.

لِمَ يتعين عليك تجنب الرجيم؟

2022-07-44-5

ربما أول ما يخطر ببالك عند التفكير في فقدان الوزن هو عمل رجيم، لكن الرجيم بالطريقة المعتادة لابد من اجتنابه؛ لأنه غير مستدام، ويربك الحسابات بشأن الأكل والوزن.

وعلّقت على ذلك آمي شابيرو، أخصائية التغذية المعتمدة في نيويورك، بقولها: ”الرجيم حل سريع يميل الناس لإتباعه حين يرغبون في رؤية نتائج فقدان الوزن بشكل سريع، ومع هذا، فإن المشكلة هي أن الرجيم يبقى حلا حادا وتقييديا. ورغم تحقيق النتائج في أغلب الأحيان، لكنها نادرا ما تدوم؛ لأن الممارسات نفسها غير مستدامة“.

كيف تفقدين الوزن بطريقة صحية؟

لضمان تحقيق أفضل نتيجة، عليك أن تضعي وتمارسي نمط حياة يفيد صحتك كلها، وليس فقط ليساعدك على إنقاص وزنك. والفكرة هنا هي تنفيذ إستراتيجيات يمكنك اتباعها على المدى الطويل، بحيث تأكلين جيدا معظم الوقت وتدللين نفسك في بعض الأحيان؛ فالهدف النهائي هو فقدان الوزن والحفاظ على الصحة بشكل عام. ونستعرض معك في النقاط التالية مجموعة نصائح مميزة تضمن لك فقدان الوزن بشكل صحي مستدام:

– التركيز على التغذية، بالاهتمام أكثر بالوجبات الغنية بالأطعمة الكاملة مثل الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، المكسرات، البذور، البروتينات الخالية من الدهون والدهون المفيدة لعضلة القلب، مع الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، والتركيز أكثر على البروتينات.

– ممارسة تمرين التركيز الكامل للذهن؛ لأنه يلعب دورا هو الآخر في إنقاص الوزن، وبالتالي يمكنك المداومة على ممارسته؛ لضمان الحصول على أفضل نتائج ممكنة في الأخير.

– تجنب التفكير في كل شيء أو لا شيء، فمثلا عند اتخاذ قرار بإزالة طعام ما أو ربطه ببعض الأفكار السلبية، فربما ينتج عن ذلك شعور بالتحدي وإفراط في تناول الطعام. أما نمط الحياة الصحي فيخلصك من الشعور بالذنب؛ لأنه يجعلك تعرفين أن هناك مساحة متاحة لكل شيء، لكن ليس كل شيء في نفس الوقت، وهذا ما يجب الانتباه له.

– المداومة والاستمرارية؛ لأنها من السمات التي تضمن لك عنصر الاستدامة المهم بهذا الصدد.

ما مقدار الوزن الذي يمكنك أن تفقديه بشكل آمن وصحي خلال شهر؟

مقدار الوزن الذي يمكن فقده شهريا يتفاوت من شخص لآخر، على حسب السن، الحمية المتبعة، نمط الحياة، الهرمونات، التمثيل الغذائي وغيرها من العوامل والظروف.

من أين يمكنك أن تبدئي؟

2022-07-BeFunky-collage_-7

كقاعدة عامة، لك أن تعلمي أنه كلما زاد مقدار الوزن الذي تودين فقده، كلما زادت قدرتك على فقدانه خلال شهر. لذا؛ على سبيل المثال، لو كان هدفك هو فقدان 200 رطلا من وزنك، فربما ستفقدين وزنا أكبر على مدار شهر من امرأة تتطلع لخسارة 20 رطلا.

وتوصي معظم المبادئ التوجيهية بخسارة مقدار من الوزن يتراوح بين 0.5 إلى 2.0 رطلا أو نسبة تتراوح من 1 إلى 2 % من إجمالي وزن الجسم كل أسبوع. ويجب أن تعلمي أيضا أنه كلما زاد الإطار الزمني المحدد لفقدان الوزن، كلما يجب أن يقل مقدار الوزن الذي تسعين لإنقاصه خلال الشهر. وحال كنت تتطلعين لخسارة الوزن على مدى زمني طويل، فمن الضروري أن تمضي في ذلك ببطء. وأخيرا لو كنت تسعين لقدر كبير من وزنك أو لو كنت غير متأكدة من الطريقة المثلى التي يتعين عليك إتباعها للتعامل مع عملية خسارة الوزن، فمن ثم ينصح باستشارة طبيب مختص كي يقدم لك المساعدة.

وأخيرا، من المهم أن تضعي في اعتبارك أن عملية فقدان الوزن لا تتم على طول الخط، بما يعني أن الاستقرار والبقاء على نفس الوزن هو جزء طبيعي ومتوقع للعملية، فقد يبقى الوزن كما هو دون تغيير على مدار بضع أسابيع، ومع هذا، فإنه ومع مرور الوقت، سوف يبدأ جسمك في التعود على الرجيم الجديد، وسيتباطأ فقدان الوزن، وتلك هي المرحلة التي تكونين مطالبة فيها بالاستمرار في رحلتك وعدم الحياد عنها.