ما حمية البطيخ.. وهل هي صحية؟
صحة ورشاقة ريجيم
22 يونيو 2022 7:51

ما حمية البطيخ.. وهل هي صحية؟

avatar أشرف محمد

تسببت بعض المشاهد التي ظهرت فيها الرياضية والممثلة الأمريكية، جابي باتلر، وهي تتبع حمية تعرف بـ ”حمية البطيخ“ ضمن مشاركتها بالجزء الثاني من مسلسل Cheer الوثائقي على Netflix في إثارة كثير من التساؤلات حول تلك الحمية وجدواها.

وشرحت باتلر في أحد هذه المشاهد أنها ستبدأ المداومة على حمية البطيخ برفقة زميلتها، بروك موروسكا، لبضعة أيام؛ كوسيلة من شأنها مساعدتها على تنظيف جسدها.

وأمام كل هذه الاستفسارات التي تلقتها باتلر بخصوص تلك الحمية التي ربما لم يسمع عنها كثيرون من قبل، فقد كشفت باتلر في مقابلة أجرتها مؤخرا مع موقع ”اكسترا“ عن كثير من التفاصيل التي تخص هذه الحمية التي تحظى باهتمام الكثيرين في الوقت الحالي.

وقالت باتلر في البداية ”ليس لتلك الحمية علاقة بالصوم، لأنك تُدخلِين طعاما إلى معدتك، لذا فالحمية غير مقترنة بفكرة الصيام. وهي بالفعل حمية جيدة بالنسبة لك، حيث إنها تخلصك من جميع السموم الموجودة في جسمك. وما يفعله البطيخ هو تخليص جسمك من أيَّ شيء لأن أغلبه مياه. وأنا شخصيا أواظب على اتّباع حمية البطيخ من وقت لآخر، حينما أشعر أني لا أتابع عادات طعام صحية وسليمة“.

ما هي حمية البطيخ؟

2022-06-received_707737893789798

ليست هناك صيغة محددة لحمية البطيخ، وهناك عدة أشكال قليلة منه منتشرة على الإنترنت، لكن عموما، يُقدِم معظم الناس على تلك الحمية بغية الاستفادة منها في تنظيف أجسامهم، حيث لا يتناولون شيئا إلا البطيخ لفترة من الوقت كي يحققوا تلك الغاية.

لِمَ تعتمد تلك الحمية على البطيخ تحديدا؟

2022-06-received_713860183165757

ردّت على ذلك كيم روز، خبيرة التغذية المعتمدة في فلوريدا، بقولها: ”ربما يركز عشاق الحميات الغذائية على البطيخ بسبب خواصه المميزة؛ إذ إن له طعما حلو المذاق بشكل طبيعي ومنخفض السعرات الحرارية ويحتوي على قدر كبير من الماء المرطب. ولهذا فإن اتّباع حمية تتألف فقط من البطيخ أمر قد يحفز لديك الشعور بالشبع بشكل مؤقت“.

وتابعت روز بقولها: ”كما أن البطيخ فاكهة صحية، ويتسم بالعديد من الفوائد الصحية لاسيما وأن كل مكوناته (سواء القشرة، والبذور واللب) صالحة للأكل تماما. فضلا عن أن القشرة تحتوي على ألياف والبذور تحتوي على مقدار من البروتين واللب يرطب الجسم“.

هل حمية البطيخ صحية؟

2022-06-received_779530753062298

حسمت روز تلك الجزئية بشكل قاطع، حيث قالت: ”حمية البطيخ ليست صحية. فرغم المغذيات التي يحتويها البطيخ، لكن الحمية التي تعتمد على البطيخ فقط تدق جرس الإنذار“.

وأكملت روز: ”بينما يمكن لحمية تقييدية مثل حمية البطيخ أن تساعدك على إنقاص وزنك، لكن ما يجب معرفته هو أن جسمك يكون ما يزال بحاجة إلى كميات معينة من المغذيات مثل الكربوهيدرات، والبروتينات والدهون كي يعمل بشكل طبيعي. وحال اعتمادك على البطيخ فقط، فإنك ستفقدين الكثير من المغذيات الدقيقة والمعقدة التي يمكن أن يوفرها أي نظام غذائي متكامل. والحقيقة أن البطيخ لا يحتوي على قدر كاف من الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والفيتامينات والمعادن التي تلبي احتياجات الجسم“.

كما أن كل ما يقال عن جدوى حمية البطيخ في تخليص الجسم من السموم هو مجرد حديث لا أساس له من الصحة، لأن الجسم مزود بنظام طبيعي لتخليصه من السموم بفضل الكبد والكليتين، وأن التركيز على البطيخ فقط لهذا الغرض أمر لن يفيد في واقع الأمر.

هل هناك أية مخاطر مرتبطة بحمية البطيخ؟

نعم هناك مخاطر يجب الانتباه إليها حال اتّباعك حمية البطيخ:

– صعوبة حفاظك على أي وزن ربما تفقدينه خلال اتّباعك تلك الحمية.

– احتمالية تعرضك لانخفاض بضغط الدم ونسبة السكر في الدم نتيجة اعتمادك على طعام واحد به قدر قليل من السعرات الحرارية، خاصة لو كنت تعانين أساسا من مشكلات كهذه.

-احتمالية تعرضك لدوخة، تعب، خمول، غثيان، صداع، ومشاكل بالمعدة حتى لو كانت صحتك سليمة.

– عدم حصولك على كافة المغذيات التي تكون ضرورية لجسمك أثناء ممارسة الرياضة.