خطوات بسيطة  للحفاظ على رشاقتك دون اتباع ريجيم

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك دون اتباع ريجيم

  • الخميس 28 أكتوبر 2021 11:12 2018-10-20 10:50:33

تمضي الكثير من نساء العالم أوقاتًا طويلة في تجريب أنظمة مختلفة لتخفيف الوزن، ووصفات لا تنتهي بشأن الرشاقة، والكثير منها يعطي نتائج لا تدوم لفترة طويلة، وطرحت صحيفة ”وومنز داي“ الأمريكية المتخصصة نظرية جديدة مفادها أنه لا داعي لكل تلك الوصفات المرهقة إذا كان بالإمكان اتباع نظام أكل صحي كنمط حياة، كونه كفيلا في الحفاظ على وزنك.

أخصائية طب التغذية كارلا هيزر، تعرض في هذا التقرير مجموعة من الخطوات والتعليمات تقول إنه جرى تجريبها بدرجة كافية للقول إنها تستحق المحاولة:

البروتين

تبدأ الخبيرة هيزر بتسجيل حقيقة علمية مفادها أن البروتين في كل وجبة يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول. ولذلك يمكنك على سبيل المثال تناول الجبن مع العنب كخيار صحي لوجبة خفيفة.

تناولي الطعام على المائدة

 تناول الطعام أثناء القيام بأشياء أخرى يؤدي إلى الإفراط في الاستهلاك، وعلى الأرجح أنه يجعلكِ تتخذين خيارات طعام سيئة. ما يعني أن الأفضل قطعا هو أن تتناولي الطعام على المائدة.

احتفظي بوجبات خفيفة صحية في متناول اليد

يقول التقرير إنه من السهل تناول أي شيء عندما تكونين جائعة، ولذلك احتفظي بوجبات خفيفة صحية لتناولها بين الوجبات إذا شعرت بالجوع.

امضغي جيدا

تكرر الخبيرة هيزر حقيقة معروفة، وإن لم تتحول الى قاعدة ملزمة، وهي إن المضغ يساعد بشكل صحيح على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

فعند تناول الطعام ببطء تفرز المعدة المزيد من هرمون الببتيد الذي يرسل رسالة للدماغ بالشعور بالشبع.

استخدمي طبقا صغيرا

وتنصح باستخدام طبق أصغر في الوجبات؛ لأنه يساعد في الحفاظ على حصص أصغر، وسيجعلك على دراية بكمية الطعام التي تتناولينها.

لا تحرمي نفسك

يقول التقرير:لا تعتبري أي طعام ممنوعا تماما؛ فإذا رغبت في الشوكولاته فتناولي قطعة صغيرة؛ فالحرمان يجعلك تفكرين كثيرا فيما حرمت نفسك منه، وبالتالي الإفراط في تناول أشياء أخرى مؤذية.

اشربي الماء

وتكرر النصيحة والحقيقة الشائعة بأن الماء مهم جدا، ولذلك إذا شعرت بالجوع فاشربي الماء بدلا من الأكل، واحتفظي بزجاجة ماء على مكتبك وأثناء التنقل.

لا لأطعمة الحمية

وتعرض ما تصفه بأنه حقيقة علمية تفيد بأن أطعمة الحمية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ستتحول إلى سكر يساهم في زيادة الوزن، كما أن الشركات تعمل على تحسين الطعم بعد إزالة الدهون عن طريق ضخها بالسكر ومواد أخرى.

لا تقسي على نفسك

وتعطي الخبيرة أهمية كبيرة للنواحي السيكولوجية في موضوع الأكل والرشاقة.

تقول إن التعاطف مع الذات يمكن أن يؤدي إلى علاقة أفضل بالطعام. ولذلك عاملي نفسك كما تعاملين شخصا عزيزا عليك: بالتشجيع والمزيد من التعاطف.

نامي جيدا

كذلك فان لقلة النوم تأثيرات هرمونية تزيد الوزن وتجعلك تفضلين الأطعمة عالية السعرات الحرارية، كما أنها تُفقدكِ الطاقة لممارسة الرياضة بشكل فعال.

تجنبي المشروبات الغازية الدايت

ولم تنس الإشارة التأكيدية لما هو معروف بأن المشروبات الخالية من السعرات الحرارية تسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الجوع، وتخلق لدى الدماغ رغبة في المزيد من السكر، ومن السهل الإدمان عليها.

تناولي السكر بحكمة

وتشير الى الحقيقة الطبية بأنه يتم تخزين السكر الزائد على شكل دهون. ولذلك إذا شعرت بالتعب والانتفاخ بعد تناول الحلوى فهذا يعني أنك تناولت الكثير من السكر.

أضيفي نكهات صحية

ويستذكر التقرير أن الأعشاب والتوابل، مثل رقائق الفلفل الأحمر الحار ومسحوق الثوم، تضفي نكهة على الطعام وتحل محل الدهون، وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

اهتمي بالنوعية

ويختم التقرير بحقيقة أن هناك فرقا كبيرا بين السعرات الحرارية من الوجبات السريعة وتلك التي تحصلين عليها من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تبقيك في وزن صحي.

قد يعجبك ايضاً