ما هي الحمية شبه النباتية؟ وهل هي مفيدة للصحة أم لا؟

ريجيم

ما هي الحمية شبه النباتية؟ وهل هي مفيدة للصحة أم لا؟

بدأ يبرز مؤخرا مصطلح "الحمية شبه النباتية" من دون وجود تعريف رسمي لمعنى هذه الحمية. ومع هذا، فقد تبين، طبقا للإحصاءات، أن هناك اهتماما متناميا بنوعية الأطعمة والحميات النباتية، وهو ما يعكسه حجم مبيعات تلك الأطعمة بالأسواق. ما المقصود بالحمية شبه النباتية؟ نظريا، تعني الحمية شبه النباتية أن تكوني نباتية لجزء من الوقت، بمعنى أن تتبعي نظاما نباتيا لبعض أو حتى لمعظم الوقت، لكن من دون الالتزام به تماما. وهو ما قد يعني السماح بالبيض ومنتجات الألبان يوميا أو بشكل متكرر، لكن مع قصر اللحوم، الدواجن والمأكولات البحرية على ما يبدو مناسبا لك. وهناك بعض من متّبعي تلك الحمية لا

بدأ يبرز مؤخرا مصطلح "الحمية شبه النباتية" من دون وجود تعريف رسمي لمعنى هذه الحمية. ومع هذا، فقد تبين، طبقا للإحصاءات، أن هناك اهتماما متناميا بنوعية الأطعمة والحميات النباتية، وهو ما يعكسه حجم مبيعات تلك الأطعمة بالأسواق.

ما المقصود بالحمية شبه النباتية؟

img

نظريا، تعني الحمية شبه النباتية أن تكوني نباتية لجزء من الوقت، بمعنى أن تتبعي نظاما نباتيا لبعض أو حتى لمعظم الوقت، لكن من دون الالتزام به تماما. وهو ما قد يعني السماح بالبيض ومنتجات الألبان يوميا أو بشكل متكرر، لكن مع قصر اللحوم، الدواجن والمأكولات البحرية على ما يبدو مناسبا لك. وهناك بعض من متّبعي تلك الحمية لا يتناولون منتجات الألبان، لكنهم يتناولون البيض والمأكولات البحرية. وهناك آخرون يتجنبون البيض، لكنهم يتناولون الزبادي والجبن، كما يستخدمون الكولاجين الحيواني أو يتناولون المكملات الغذائية المشتقة من زيت السمك.

أما من الناحية العملية، فيمكن للحمية شبه النباتية أن تشمل أي مزيج من الأطعمة النباتية والحيوانية. لكن كلما زادت الأطعمة النباتية بالحمية، كانت الاستفادة من الناحية الصحية أكبر وأوضح، ولهذا ينصح بالتركيز أكثر على الوجبات النباتية.

الوجبات النباتية تعزز الصحة

أظهرت مسوحات أن السبب وراء تراجع اهتمام الناس باللحوم هو رغبتهم في الحفاظ على صحتهم، وأن ذلك العامل كان سببا وراء لجوئهم إلى البدائل النباتية المغذية.

وتبين من الدراسات أن استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي ساهم في تحسين كثير من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، وساهم أيضا في حدوث تحسينات أخرى بوزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم وتعزيز الوضع الصحي عموما.

أفضل الأطعمة النباتية التي يمكنك تناولها

img

مع كثرة المنتجات النباتية المتوافرة بالأسواق الآن، ربما بات من السهل الاستمتاع بنوعية الوجبات التي لا تعتمد على اللحوم، شريطة عدم التركيز على البيتزات النباتية المجمدة، ساندويتشات ماك وأنواع الجبن المختلفة، لأن تلك الأطعمة ليست أفضل ما يمكنك تناوله في حمية تعتمد أكثر على الأطعمة النباتية. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخرا أن الحميات النباتية عموما ترتبط بتزايد مستويات الدهون الصحية، مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في الجسم، وأن ذلك يعود للتركيز على الأطعمة النباتية الكاملة التي تشمل الحبوب الكاملة، المكسرات والبقوليات.

الحمية شبه النباتية تساعد في الحفاظ على الكوكب

حيث وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الوجبات الخالية من اللحوم تسهم في انخفاض التأثيرات البيئية بأكثر من 40 %، علما بأن تلك التأثيرات تشمل البصمة الكربونية، استخدام المياه، استهلاك الموارد، الآثار الصحية للتلوث وجودة النظام البيئي.

كيف يمكنك البدء في اتباع الحمية شبه النباتية؟

يجب في البداية أن تضعي خطة للأطعمة الحيوانية التي تودين الاستمرار في تناولها والأطعمة التي تودين التخلي عنها (ولو حتى لـ 30 يوما على سبيل التجربة) إلى جانب البدائل النباتية التي ترغبين في التركيز عليها بشكل أكبر. ثم يجب تحديد عدد الوجبات النباتية أو النباتية بالكامل التي تودين تناولها يوميا أو أسبوعيا. وأخيرا، يجب عليك البحث عن خيارات صحية، تشمل الوصفات والمنتجات التي يمكنك تجربتها، تناول الطعام في الخارج أو أطقم الوجبات واختيارات التوصيل، وبعدها يمكنك خوض التجربة ومراقبة طريقة تفاعل جسمك معها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً