أخطاء في حجم الحصص أثناء اتباع نظام غذائي
صحة ورشاقة ريجيم
09 مايو 2021 13:56

أخطاء في حجم الحصص أثناء اتباع نظام غذائي

avatar أشرف محمد

قد تتصورين أنكِ تتبعين نظامك الغذائي الصحي على أفضل ما يكون، لكن في الحقيقة، ربما لا تكونين على دراية بارتكابك بعض الأخطاء المرتبطة بحصص الأكل.

ولهذا ينصح بمراجعة تلك الأخطاء أثناء اتباعك النظام الغذائي، حتى لا تفرطي في تناول طعام بعينه، ومن ثم لا تحصلي على كافة الفوائد التي يجب أن تعود عليك في الأخير. ويجب أن تعلمي أن الإفراط حتى في تناول الأطعمة الصحية قد يضرك ولا يفيدك. ونستعرض فيما يلي أبرز هذه الأخطاء التي قد تقعين بها بشأن حجم الحصص:

الحبوب

عدم مراجعة الملصقات الغذائية التي تكون موجودة على عبوات حفظ الحبوب – ولك أن تعلمي أن الحصة الموصى بها من بعض الحبوب هي كوب واحد، بينما تقول الجمعية الأمريكية لمكافحة السكري إن الحصة الموصى بها هي ثلاثة أرباع كوب. والأرجح أنك إذا سكبت الحبوب مباشرة في إناء، فالأقرب أنك ستتناولين حصتين، وإن أعدت ملء الإناء (كما يفعل معظمنا)، فستتناولين من 3 إلى 4 حصص.

صدور الدجاج

تناول صدر دجاجة كامل في وجبة العشاء يعني إفراطك في تناوله بشكل كبير- والحقيقة أن الحصة الواحدة التي يوصى بها من الدجاج هي من 3 ل 4 أوقيات، ويمكنك استخدام كف يدك كمقياس لتحديد حجم الحصة، ولك أيضا أن تعلمي أن تلك السعرات الحرارية الموجودة في صدور الدجاج يمكن أن تتراكم وتضر بنظامك الغذائي.

الهامبرغر

اعتبار شريحة الهامبرغر على أنها وجبة واحدة من اللحم البقري – والحقيقة أن الشريحة التي يبلغ وزنها 4 أوقيات تكون أكبر بقليل من حجم الحصة الموصى بها وهي 3 أوقيات، ما يعني أنك ربما تتناولين ضعف السعرات التي تعتقدين أنك تتناوليها.

مبيض القهوة

إضافة المبيض إلى القهوة يحولها إلى مشروب غير صحي – ولك أن تعلمي أن الحصة الموصى بها من هذا المبيض السائل هي ملعقة كبيرة، وليس أكثر من ذلك بأي حال من الأحوال، حتى لا يتراكم السكر المضاف الموجود به بسرعة كبيرة في جسمك.

رذاذ الطبخ

عدم احتساب السعرات الحرارية التي يشملها هذا الرذاذ وقت استخدامه في الطبخ – ولك أن تعلمي أن الحصة الواحدة من هذا الرذاذ تكون مدتها ربع ثانية، وأن استخدام الرذاذ لمدة 6 ثواني سينتج عنه إضافة 50 سعرة حرارية و6 جرامات من الدهون.

الخبز

عدم احتساب كل السعرات الحرارية التي يحتويها الخبز المصنع من الحبوب الكاملة – ولك أن تعلمي أن الحصة الموصى بها منه هي شريحة واحدة من هذا الخبز.

الفاكهة

عدم مراقبة الطريقة التي تتناولين بها الفاكهة – ولك أن تعلمي مثلا أن حصة أو كوبا واحدا من العنب تقدر ب 16 حبة عنب، وهو ما يجب معرفته قبل الانخراط في تناوله.

المشروب الغازي

الإفراط في تناول تلك المشروبات – والحقيقة أننا حين نقوم بذلك، فإننا نراكم ما بها من سعرات في أجسامنا، ولك أن تعلمي أن الحصة الموصى بها هي 12 أوقية، فيما يتناول أغلبنا كمية تقدر ب 50 أوقية (وهي الكمية التي تحتوي على 575 سعرة).

تتبيلة السلطة

عدم معرفة أن تلك التتبيلة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية – ولهذا يجب أن تعلمي أن الحصة الموصى بها من تلك التتبيلة هي ملعقتين كبيرتين فقط لا غير.