ريجيم

رمضان أفضل وقت لاكتساب اللياقة البدنية وإنقاص الوزن بحسب الخبراء

تُعد السمنة واحدة من المشاكل الأكثر شيوعًا في المجتمع العربي اليوم، بل وأكثرها صعوبة من ناحية العلاج والتصدي لها، وعادةً يعاني الأشخاص من السمنة إما بسبب بعض المشاكل الصحية أو بسبب الجلوس لفترات طويلة مع تناول الكثير من السعرات الحرارية، وقد يكون للعامل الوراثي دور في ذلك أيضاً. وخلال شهر رمضان قد يفرط البعض في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار، ووجبة السحور، والحلويات والعصائر بين الوجبتين. يقول خبراء التغذية إن شهر رمضان وعلى الرغم من إفراط البعض في تناول الأطعمة إلا أنه أفضل وقت لخسارة الوزن واكتساب اللياقة البدنية. وتبين مدربة اللياقة السعودية نوف حمدالله أن شهر رمضان فيه الكثير

تُعد السمنة واحدة من المشاكل الأكثر شيوعًا في المجتمع العربي اليوم، بل وأكثرها صعوبة من ناحية العلاج والتصدي لها، وعادةً يعاني الأشخاص من السمنة إما بسبب بعض المشاكل الصحية أو بسبب الجلوس لفترات طويلة مع تناول الكثير من السعرات الحرارية، وقد يكون للعامل الوراثي دور في ذلك أيضاً.

وخلال شهر رمضان قد يفرط البعض في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار، ووجبة السحور، والحلويات والعصائر بين الوجبتين.

img

يقول خبراء التغذية إن شهر رمضان وعلى الرغم من إفراط البعض في تناول الأطعمة إلا أنه أفضل وقت لخسارة الوزن واكتساب اللياقة البدنية.

وتبين مدربة اللياقة السعودية نوف حمدالله أن شهر رمضان فيه الكثير من الوقت الذي يمكن الأشخاص من ممارسة الرياضة بحسب وقت فراغهم، وحسب طاقتهم، فقد يفضل البعض ممارسة المشي لمدة ساعة قبل الإفطار فيما يفضل البعض الآخر ممارستها بعد الإفطار، وذلك يعتمد عليهم.

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

img

تقول نوف حمدالله إن ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار يساعد على حرق السعرات الحرارية، وفقدان الوزن، إلا أن البعض قد يشعر بالغثيان والدوخة إذا مارسوا الرياضة خلال فترة الصيام، فهؤلاء يمكنهم فعل ذلك بعد الإفطار.

تضيف حمدالله أن فقدان الوزن خلال شهر رمضان يعتمد على طبيعة الأطعمة التي يتناولها الأشخاص على الإفطار والسحور، وكذلك على كمية السوائل.

وتنصح حمدالله الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن خلال شهر رمضان بتناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية مع القليل من الكربوهيدرات، والإكثار من تناول السوائل؛ إذ يعد شهر رمضان هو فرصة ممتازة للقيام بذلك.

وعن وجبة السحور تقول حمدالله إن الأطعمة التي نتناولها في السحور هي التي ستحدد مستويات الطاقة لدينا خلال اليوم الذي يليه، لذا يجب أن تكون وجبة السحور غنية بالبروتين والخضروات.

img

وتضيف حمدالله أن هناك الكثير من المشاكل الهضمية التي تحدثت بكثرة خلال شهر رمضان مثل ارتجاع المريء، وهذا يحدث بسبب عادات الأكل غير الصحية في رمضان، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية أن ينتبهوا إلى نوعية الطعام الذي يتناولونه بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً