ريجيم

ما النظام الغذائي الفعال للقضاء على دهون الذراعين؟

تعد دهون الذراعين من الأشياء التي تحظى بتأثيرها السلبي على ثقة المرأة بنفسها وبمظهرها حين تقرر ارتداء فساتين أو ملابس من دون أكمام؛ إذ تستشعر الحرج، خاصة وأنه لا يكون من السهل عليها إيجاد طرق تتيح لها التخلص من تلك الدهون. ما أسباب دهون الذراعين؟ إن كنتِ تتصورين أنك الوحيدة التي تواجهين تلك المشكلة، فاطمئني؛ لأنك لست وحدك، فمشكلة دهون الذراعين هي مجرد واحدة من المشكلات التي تظهر مع بداية الشيخوخة. فمع التقدم في السن، تقل قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، وإذا لم تكوني متبعة لنمط حياة نَشِط بدنيا، فإن الدهون الزائدة تميل إلى التراكم في ذراعيك. وبينما لا توجد

تعد دهون الذراعين من الأشياء التي تحظى بتأثيرها السلبي على ثقة المرأة بنفسها وبمظهرها حين تقرر ارتداء فساتين أو ملابس من دون أكمام؛ إذ تستشعر الحرج، خاصة وأنه لا يكون من السهل عليها إيجاد طرق تتيح لها التخلص من تلك الدهون.

ما أسباب دهون الذراعين؟

إن كنتِ تتصورين أنك الوحيدة التي تواجهين تلك المشكلة، فاطمئني؛ لأنك لست وحدك، فمشكلة دهون الذراعين هي مجرد واحدة من المشكلات التي تظهر مع بداية الشيخوخة. فمع التقدم في السن، تقل قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، وإذا لم تكوني متبعة لنمط حياة نَشِط بدنيا، فإن الدهون الزائدة تميل إلى التراكم في ذراعيك.

وبينما لا توجد نتائج حاسمة بعد، فإن بعض الدراسات التي أجريت بهذا الصدد أوضحت أن انخفاض مستويات التستوستيرون قد يؤدي لتخزين الدهون الزائدة في منطقة العضد. ومعروف أنه مع تقدم المرأة في السن، تتراجع مستويات التستوستيرون في جسمها؛ ما يصعّب عليها مسألة فقدان الدهون الموجودة بذراعيها.

ما النظام الغذائي الفعال للقضاء على دهون الذراعين؟

img

الاهتمام بمتابعة السعرات الحرارية

أول شيء يتعين عليك القيام به عند محاولة التخلص من دهون الذراعين هو بدء مراقبة كمية السعرات التي تتناولينها؛ إذ تشير الدراسات إلى أن الفرد يكون بحاجة إلى حرق نحو 3500 سعرة حرارية ليتمكن من حرق رطل من الدهون، وهو ما يمكن تحقيقه إذا التزمت المرأة بتقليل 500 سعرة من أكلها اليومي على مدار أسبوع.

الابتعاد عن السكر

ربما نعرف جميعا أن الأطعمة الغنية بالسكريات، كما المشروبات الغازية، الكعك والمعجنات، تضر بالصحة، ومع أن السكر في حد ذاته ليس ضارا على الإطلاق، لكن لتتمكن المرأة من فقدان دهون الذراعين، عليها أن تقلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات زائدة من السكر، وهو ما يفرض عليها تغيير بعض من عاداتها الغذائية.

عدم تفويت وجبة الإفطار مطلقا

فتفويت المرأة لهذه الوجبة سيجعلها تنغمس في تناول الطعام على مدار اليوم، ولهذا، من الأفضل لها أن تبدأ يومها بتناول وجبة الإفطار ليكون أكلها متوازنا فيما بعد.

التركيز على البروتين

ثبت أن الأطعمة الغنية بالبروتين تساعد على بناء مزيد من العضلات وتساعد على تعزيز قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، وهو ما يساعد بالتبعية على حرق مزيد من السعرات، كما يوفر البروتين الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي الحد من شعور الجوع الذي ينتابنا كل فترة بين الوجبات، وهو ما يساهم في تقليل الطعام الذي نتناوله.

أهمية ممارسة التمارين لفقدان دهون الذراعين

إلى جانب الاهتمام بالنواحي الغذائية والأمور المرتبطة بالأكل، يتعين على المرأة أن تهتم بالرياضة أيضا؛ لأنها تساهم بشكل كبير هي الأخرى في خسارة دهون الذراعين.

وفيما يأتي بعض التمارين السهلة التي يمكن لأي امرأة ممارستها لتحقيق أقصى استفادة:

img

- تمرين رفع الأثقال

- تمرين المتوازي لتقوية عضلة الترايسبس

- تمرين عضلات الذراع الأمامية

- تمرين الضغط

- تمرين البلانك الجانبي مع رفع الدمبل

- تمرين المقص الذي لا يتطلب أي أوزان، بل سجادة يوجا فقط ومساحة كافية لتحريك اليدين

أسئلة شائعة عن دهون الذراعين

* كيف يمكن خسارة دهون الذراعين دون اكتساب عضلات؟

- رغم تخوف بعضهم من ذلك، لكن ما يجب معرفته هو أن بناء العضلات لا يحدث بين عشية وضحاها، ويتطلب ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لساعات طويلة في الجيم. ويمكن في تلك الحالة التركيز على تمريني الضغط والمتوازي لتقوية عضلة الترايسبس؛ لأنهما يساعدان على فقدان دهون الذراعين من دون تكوين عضلات.

* كيف يمكن التخلص من الكتف العريضة والذراع العلوي الكبير؟

- يمكن فعل ذلك باتّباع تمرين رفع الثقل للأمام، عبر الوقوف والإمساك بدمبل في كل يد مع وضع الذراعين بالجنب، ثم ثني المرفقين قليلا ثم فرد الذراعين ورفعهما إلى مستوى الصدر، ثم البقاء على ذلك لبضع ثوان، ثم خفض الذراعين مرة أخرى.

* كم تحتاج المرأة من وقت لتخسر دهون ذراعيها؟

لا توجد إجابة محددة عن هذا السؤال؛ لأن المسألة تتفاوت من امرأة لأخرى، وتتوقف على شدة التمارين، كمية الدهون الموجودة وقدرة الجسم على التمثيل الغذائي، لكن في حال اتّباع نظام غذائي ورياضي مناسب، يمكن للمرأة أن تلحظ الفارق في بضعة أشهر.

* كيف يمكن خسارة الدهون بعيدا عن تدريبات الوزن؟

بالاعتماد أكثر على تمارين الكارديو لضمان حرق مزيد من السعرات الحرارية، ويمكن لرياضات المشي، الركض، اليوغا أو نط الحبل أن تساعد على فقدان الدهون.

* ما مقدار السعرات المطلوب حرقها لخسارة دهون الذراعين؟

تقول الدراسات إن الفرد يحتاج لحرق نحو 3500 سعرة حرارية لحرق رطل من الدهون.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً