ريجيم

ما هو نظام Eat Stop Eat.. وهل آمنٌ على صحتك؟

يُعد الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الغذائية في العالم، وفيه يصوم الشخص لفترات متباعدة على أن يأكل بينها بانتباه، وضمن نطاق سعرات حرارية محددة. وهناك العديد من الطرق لتطبيق نظام الصيام المتقطع منها 8:16، التي يصوم خلالها الشخص لمدة 16 ساعة يوميًا، ويتناول الطعام لمدة 8 ساعات، وهناك نظام 5:2، الذي يعتمد على الأكل بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وخفض السعرات الحرارية بشكل كبير لمدة يومين. وهناك طريقة جديدة قد تكون الأقل شهرة، وهي الأكل ثم الصيام أو كما يُسميه خبراء التغذية Eat Stop Eat. ما هو نظام الأكل ثم الصيام؟ تعتمد فكرة هذا النظام على الصيام لمدة

يُعد الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الغذائية في العالم، وفيه يصوم الشخص لفترات متباعدة على أن يأكل بينها بانتباه، وضمن نطاق سعرات حرارية محددة.

وهناك العديد من الطرق لتطبيق نظام الصيام المتقطع منها 8:16، التي يصوم خلالها الشخص لمدة 16 ساعة يوميًا، ويتناول الطعام لمدة 8 ساعات، وهناك نظام 5:2، الذي يعتمد على الأكل بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وخفض السعرات الحرارية بشكل كبير لمدة يومين.

وهناك طريقة جديدة قد تكون الأقل شهرة، وهي الأكل ثم الصيام أو كما يُسميه خبراء التغذية Eat Stop Eat.

ما هو نظام الأكل ثم الصيام؟

تعتمد فكرة هذا النظام على الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين أسبوعيًا، وأسّس هذه النظام خبير اللياقة البدنية، براد بيلون، الذي يقول إنه على الشخص الذي يتبع هذا النظام أن يصوم يومين في الأسبوع، ويأكل خلال الأيام الخمسة المتبقية كل ما يريد، لكن بشكل منتظم.

وأضيف بيلون، أن النظام يعتمد على صيام يوم كامل، لكن على الشخص تناول وجبة قبل البدء به، فمثلًا إذا كان الشخص يريد أن يصوم من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 صباحًا من اليوم التالي، فيجب عليه تناول وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحًا من اليوم الأول، ثم تناول وجبة إفطار أخرى بعد الساعة 8 صباحًا في اليوم التالي.

كيف يعمل نظام الأكل ثم الصيام؟

img

يعمل هذا النظام مثل أي نظام آخر، فهو يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بشكل عام، وذلك لأن الشخص يتناول الطعام لخمسة أيام فقط، كما أن المعدة ستكون باقي الأيام متقلصة بسبب الصيام، فلا يستطيع الشخص الإفراط في تناول الطعام.

وتقول اختصاصية التغذية إليزا سافاج، إن هذا النظام الغذائي يحفز عملية التمثيل الغذائي، فخلال فترة الصيام، سيضطر الجسم إلى استخدام حرق الدهون كوقود، بدلًا من الكربوهيدرات.

هل هذا النظام الغذائي آمن للجميع؟

إن حِمية الصيام المتقطع بشكل عام ليست ضارة، طالما أن الشخص بالغ ويتمتع بصحة جيدة. كما أن على الأشخاص الذين يشعرون بعدم قدرتهم على الاستمرار بنظام الأكل ثم الصيام، القيام باختيار طريقة أخرى من الصيام المتقطع.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً