ريجيم

ريجيم "عصير الأفعى".. هل يساعد على خسارة الوزن بسرعة؟

بدأ يكثر الحديث على الانترنت مؤخرًا، عن ذلك الريجيم الذي يعرف بريجيم "عصير الأفعى" لكونه ريجيم فعال على صعيد إنقاص الوزن. ومع ذلك، فقد أثير حوله الجدل بسبب الآلية التي يعتمد عليها، فيما يخص طريقة صوم فقدان الوزن، التي تعرف بـ 5:2 و16:8. وعلَّق خبراء تغذية على ذلك بقولهم، إن الأشخاص الذين يتبعون ذلك الريجيم، المستوحى من نظام الأكل الخاص بالأفاعي، يتم تشجيعهم على الصوم لفترات طويلة بين الوجبات. وذلك لأنه من المعروف أن الأفاعي تتناول وجبات كبيرة في المرة الواحدة، ومن ثم لا تتناول أي أطعمة مرة أخرى إلا بعد مرور فترة طويلة من الوقت، لحين انتهائها من هضم

بدأ يكثر الحديث على الانترنت مؤخرًا، عن ذلك الريجيم الذي يعرف بريجيم "عصير الأفعى" لكونه ريجيم فعال على صعيد إنقاص الوزن. ومع ذلك، فقد أثير حوله الجدل بسبب الآلية التي يعتمد عليها، فيما يخص طريقة صوم فقدان الوزن، التي تعرف بـ 5:2 و16:8.

وعلَّق خبراء تغذية على ذلك بقولهم، إن الأشخاص الذين يتبعون ذلك الريجيم، المستوحى من نظام الأكل الخاص بالأفاعي، يتم تشجيعهم على الصوم لفترات طويلة بين الوجبات.

وذلك لأنه من المعروف أن الأفاعي تتناول وجبات كبيرة في المرة الواحدة، ومن ثم لا تتناول أي أطعمة مرة أخرى إلا بعد مرور فترة طويلة من الوقت، لحين انتهائها من هضم ما أكلته.

ما هو ريجيم "عصير الأفعى"؟

أول من أطلق هذا الريجيم هو شخص يُدعى كول روبنسون، ويعمل كمدرب ويتمتع بشعبية كبرى على السوشال ميديا، ورغم تأسيسه لذلك الريجيم، فهو شخص عادي وليس لديه أي مؤهلات أو خبرات في مجالات الطب، علم الأحياء أو علم التغذية. ويتطلب منك ذلك الريجيم في بدايته، أن تكملي فترة صوم أولية مدتها 48 ساعة، أو أطول فترة ممكنة بالنسبة لك، وخلال فترة الصوم الأولية هذه، يمكنك أن تكملي الوجبات بعصير من اختيار كول هو "عصير الأفعى"، وهو مشروب الكترولايت.

ويتألف هذا العصير من:

img

- 2 لتر ماء

- 2 جرام من ملح الهيمالايا الوردي

- 5 جرام من كلوريد البوتاسيوم الخالي من الملح

- 2 جرام من أملاح إبسوم الغذائية

وبعد مرور فترة الصوم الأولية هذه، التي تمتد 48 ساعة، تسنح لديك فرصة مدتها تتراوح من ساعة إلى ساعتين فقط، كي تتناولي الطعام قبل أن تبدئي الصيام مرة أخرى. وفي المرحلة الثانية من الريجيم، ستزداد عليك مدة الصيام لتتراوح ما بين 48 إلى 96 ساعة، على أن تكسري تلك الفترة الطويلة عن طريق الوجبات الفردية. والفكرة العامة هنا، هي أن تصومي إلى أن تفقدي القدرة على التحمل وتضطري للأكل.

هل يمكن لريجيم عصير الأفعى أن يساعدك على إنقاص وزنك؟

تروج كل منشورات كول على السوشال ميديا لفعالية الريجيم على صعيد إنقاص الوزن، لكن المشكلة القائمة هي أن الأطباء واختصاصيي التغذية، تراودهم مخاوف حقيقية بشأن الطرق التي يعتمد عليها ذلك الريجيم. وعلق على ذلك اختصاصي التغذية، ديفيد وينر، بقوله إنه رغم أن الريجيم سيفيد في إنقاص الوزن، لكنه ليس طريقة آمنة لتحقيق ذلك، لأن غالبية الوزن المفقود سيكون كتلة عضلية، حيث إن هذا الريجيم لا يوفر أي بروتين، وبالتالي يفتقر إلى الأحماض الأمينية الأساسية.

هل ريجيم عصير الأفعى آمن؟

لا يعتقد اختصاصي التغذية المعتمد، روب هوبسون، أن هذا الريجيم آمنٌ، ويقول إن الأبحاث التي أجروها حوله أوضحت أنه لا يوجد أي شيء جيد مطلقًا بشأن هذا الريجيم. وتابع: "نصيحتي هي تجنبه مهما كان الثمن وبغض النظر عن مدى احتياجك لفقدان الوزن، خاصة وأن هناك طرقًا أخرى أكثر فائدة لك من تلك الطريقة".

هل ريجيم عصير الأفعى فعال؟

img

بناء على الصور الكثيرة التي نشرها مستخدمون على السوشال ميديا لأجسامهم، قبل وبعد الريجيم، يبدو من الواضح أنه يحظى بفعالية ويحقق النتيجة المرجوة منه بالفعل. لكن روب يؤكد أنه لا يمكن الاعتماد على هكذا صور، لأنها لا تنقل الحقيقة كاملة.

لماذا قد يكون الصوم ضارًا بك؟

عاود هنا اختصاصي التغذية، ديفيد وينر، ليقول إن كثيرين يتصورون أن الصوم لفترات طويلة من الوقت أو أكثر من 48 ساعة، أمر قد يعود على الجسم ببعض الفوائد أو المنافع، لكن من الناحية الواقعية، لا يكون ذلك أمرًا جيدًا، ففي حالة عدم تناولك قدر كافٍ من الطعام، فإنك ستعانين من نقص بإمدادات الطاقة، وسيستحيل عليك -حتمًا- تلبية كل متطلباتك من المغذيات الدقيقة، وهو ما سيؤثر على الأرجح بشكل سلبي على وظائف المناعة والتمثيل الغذائي، ووظائف الجسم الطبيعية الأخرى.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً