ريجيم

ما نظام الكيتو الكسول.. وكيف تطبقينه؟

يرتبط نظام الكيتو الكسول بنظام كيتو الشهير الذي تفضله نجمات مثل كيم كارداشيان وهالي بيري. ويعلم كل من يألف نظام الكيتو أنه نظام عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات وينطوي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ويساعد على حرق الدهون بالجسم. ما نظام الكيتو الكسول؟ نظام الكيتو الكسول هو نسخة مريحة من نظام الكيتو الغذائي، فهو يتيح لمتّبعيه بأن يكونوا أكثر تساهلا بشأن ما يأكلونه دون أن يضطروا لتتبع كل وجبة، وذلك لأنه يركز على ما يتم تناوله من كربوهيدرات بدلا من كمية البروتين التي يتم تناولها، وهو ما يجعل نظام الكيتو الكسول أكثر بساطة من نظام الكيتو التقليدي أو المعروف. وأشارت بهذا

يرتبط نظام الكيتو الكسول بنظام كيتو الشهير الذي تفضله نجمات مثل كيم كارداشيان وهالي بيري. ويعلم كل من يألف نظام الكيتو أنه نظام عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات وينطوي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ويساعد على حرق الدهون بالجسم.

ما نظام الكيتو الكسول؟

img

نظام الكيتو الكسول هو نسخة مريحة من نظام الكيتو الغذائي، فهو يتيح لمتّبعيه بأن يكونوا أكثر تساهلا بشأن ما يأكلونه دون أن يضطروا لتتبع كل وجبة، وذلك لأنه يركز على ما يتم تناوله من كربوهيدرات بدلا من كمية البروتين التي يتم تناولها، وهو ما يجعل نظام الكيتو الكسول أكثر بساطة من نظام الكيتو التقليدي أو المعروف.

وأشارت بهذا الصدد أخصائية التغذية، جينا هوب، إلى أن نظام كيتو الكسول هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للغاية بشكل أساسي، حيث أنه يشجع على تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات ولكنه يسمح بالتنوع في تناول البروتين والدهون.

ما مقدار الكربوهيدرات المسموح به في نظام الكيتو الكسول؟

ردا على هذا السؤال، أوضحت أخصائية التغذية المعتمدة، كلير ميرفي، أن مقدار ما يسمح به من كربوهيدرات في المتوسط بهذا النظام يتراوح بين 20 و30 جراما في اليوم، وهو ما يجعله مختلفا عن نظام الكيتو الأصلي الذي يسمح فقط بـ 20 جرام كربوهيدرات.

هل يفيد نظام الكيتو الكسول في جهود خسارة الوزن؟

img

عاودت هنا جينا هوب لتقول إنه يتوقع حدوث خسارة أولية في الوزن عند اتّباع ذلك النظام؛ إذ جاء في حديثها: "يمكن للأفراد خسارة جزء من أوزانهم عند اتّباع نظام الكيتو الكسول لكن من الضروري تذكر أن فقدان الوزن الأولي يكون في الغالب وزن مياه. والفكرة هنا أن فقدان الوزن سيعقب فقدان المياه؛ لأن تقييد هذا النظام للكربوهيدرات سيضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية".

وتابعت القول: "وبدلا من تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، سيبدأ الجسم بحرق الدهون للحصول على طاقة، وهو ما سيؤدي بالتبعية إلى خسارة الوزن. ومع ذلك، لا يمكنني القول إن نظام الكيتو الكسول نظام مستدام على المدى الطويل لأنه نظام مُقَيِّد للغاية، وهو ما يجب معرفته".

فيما أشارت أخصائية التغذية، كلاريسا لينهر، إلى أن التساهل الذي يتعامل به نظام الكيتو الكسول مع الدهون والبروتينات يمكن أن يؤدي دون قصد أيضا إلى زيادة الوزن.

قائمة الأطعمة التي يشتهر بها نظام الكيتو الكسول

img

- اللحم الأحمر

- الدجاج والدواجن الأخرى

- السمك

- البيض

- منتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن، الحليب والزبدة

- الخضر منخفضة الكربوهيدرات مثل البروكلي والخضراوات الورقية

- الفراولة، التوت والعليق

- زيت الزيتون

- المكسرات والبذور

ومن الوجبات الخفيفة الأخرى المعتمدة من الخبراء ويمكن تناولها مع هذا النظام:

- البيض المسلوق والسبانخ

- زبدة اللوز وأعواد الكرفس

- الزيتون

- شرائح اللحم البقري الرفيعة الطويلة المجففة

- وعاء من التوت

- جوز عين الجمل وجوز البقان

هل نظام الكيتو الكسول ضار بك؟

img

لهذا النظام ايجابياته وسلبياته، مثله مثل أي نظام غذائي، وعلق هنا خبراء تغذية بقولهم "مع أننا نعلم أن نظام الكيتو لا يناسب الجميع، لكن من السهل التعرف على فوائده المتنوعة والحفاظ عليها بشكل مستدام، ومن ضمن هذه الفوائد خسارة الوزن، زيادة مستويات الطاقة وصفاء الذهن، ولعل ذلك هو ما يفسر السر وراء شعبيته".

ومع هذا، أوضحت أخصائية التغذية، كلير ميرفي، أن نظام الكيتو الكسول نظام جديد، وأنه نتيجة لذلك، لا توجد كثير من البحوث المتاحة عن تأثيراته على المدى البعيد، كما لفتت جينا هوب إلى أن ذلك النظام قد يلحق الضرر بصحة الأمعاء والقلب، كما قد يؤدي لنقص الفيتامينات والمعادن نظرا لاستبعاده الفواكه والخضراوات.

مخطط وجبات نظام الكيتو الكسول

* وجبة الإفطار

- بيض مخفوق، لحم مقدد وسبانخ

- زبادي يوناني مع توت مشكل

- بودنغ شيا

- بيض مشوي مع نقانق الكوريزو

* وجبة الغذاء

- سلطة سيزر بالدجاج

- سجق وفريتاتا السبانخ

- سلمون مدخن وسلطة

- سلطة تونة مشوية وطماطم وزيتون (بدون خبز فوكاتشيا الايطالي)

* وجبة العشاء

- صلصة البولونيز باللحم البقري مع سباغيتي الكوسا

- سلطة سلمون مشوي

- شريحة لحم مطهية جيدا مع قرنبيط وخضراوات ورقية

- كرات لحم مخبوزة بالجبن


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً