الريجيم العكسي.. ما هو؟ وهل يساعد على خسارة الوزن؟
صحة ورشاقة ريجيم
18 فبراير 2021 8:38

الريجيم العكسي.. ما هو؟ وهل يساعد على خسارة الوزن؟

avatar وسام صالح

هل سمعت عن الريجيم العكسي، وترغبين في تجربته لأنك سمعت أن نتائج فقدان الوزن في هذا الريجيم، كانت مثيرة للإعجاب لدى بعض الأشخاص؟

الواقع أن هذا النظام الغذائي هو على عكس برامج الحمية الناجحة الأخرى، فهو ينطوي على زيادة كمية السعرات الحرارية التي نتناولها، بهدف زيادة التمثيل الغذائي.

وأثناء ممارسة هذا النظام الغذائي، يجب التركيز على تمارين القلب للمساعدة في تسريع عملية التمثيل الغذائي بشكل أكبر.

هذا بدوره يمنع زيادة الوزن المعتادة التي تلي زيادة السعرات الحرارية في النظام الغذائي، وسيساعدك على العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد، بدلًا من الالتزام بخطة طويلة الأمد من ريجيم قليل السعرات الحرارية، وإليك كل ما يجب معرفته عنه.

ما هو الريجيم العكسي؟

هو نظام غذائي يعني تناول المزيد من السعرات الحرارية، من أجل المساعدة في بناء العضلات، عكس طرق الحِمية الأخرى التي عادة ما تتضمن تقليل السعرات الحرارية. ويتبعه من يرغبون في بناء عضلات الجسم، عن طريق زيادة الطاقة بشكل تدريجي، من أجل دعم نمو العضلات.

والنظرية الكامنة وراء ذلك، هي أن زيادة السعرات الحرارية التي نتناولها، ستعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي لدينا، وهو ما سيؤدي بعد ذلك إلى تحسين مستويات الطاقة التي تراجعت بسبب نظام غذائي صارم، ويمكن لهذا النظام الغذائي أن يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي دون الشعور بالجوع.

هل يمكن أن تفقدي الوزن أثناء الريجيم العكسي؟

يمكنك إنقاص الوزن أثناء اتباع الريجيم العكسي، إذا كنت صارمة في اتباعه. ومع ذلك، فإن الهدف من هذا الريجيم ليس في الواقع إنقاص الوزن، ولكن اكتساب العضلات، وهذا يعني أنك ستكتسبين وزنًا على شكل كتلة عضلية؛ فالنظام الغذائي العكسي يتعلق بالحفاظ على الوزن، وتعديل تكوين الجسم أكثر من فقدان الوزن.

كيف تكتسبين العضلات مع الريجيم العكسي؟

لاكتساب كتلة من العضلات خلال فترة اتباع نظام الريجيم العكسي، من الأفضل الالتزام ببرنامج تدريب على حمل الأوزان، يتضمن زيادة الوزن المحمول تدريجيًا. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، ولا يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، فالحصول على نسبة أعلى من السعرات الحرارية من البروتين، سيمنعك من الإفراط في تناول الطعام، كما أنه سيزود عضلاتك بالطاقة التي تحتاجها.

هل يصلح الريجيم العكسي للجميع؟

إذا كنت تتطلعين للحصول على نتائج من هذا الريجيم، عليك أن تعلمي أنه لا يعطي نتائج مستدامة، وقد يصيبك بخيبة أمل. وإذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن فقط، فمن الأفضل تجربة شيء أقل خطورة، إذ لا يوجد أي دليل على أن اتباع نظام غذائي عكسي يصلح لأي شخص. وبالنسبة للأشخاص الأصحاء، هو غير ضروري، وقد يضرّ أكثر مما ينفع.