ريجيم

8 طقوس شائعة حول فقدان الوزن تَبيّن الآن أنها غير صحيحة

تنشر وسائل التواصل الاجتماعي كمًّا هائلاً من النصائح موجهة للنساء، حول طرق إنقاص الوزن وتعدهن بجسم متناسق عند اتباعها. بالفعل، بعض هذه النصائح مفيد، إلا أن البعض الآخر يعتبره خبراء الصحة والتجميل في موقع "هيلث لاين" غير فعال، ومضلل، بل بالأحرى ضار تمامًا. في تقرير أخير عن الأوهام المضللة، عرض الموقع الصحي 8 وصفات شائعة عن الصيام ووجبة الإفطار وعادات التوزين وموضوع السعرات الحرارية، واعتبرها مغلوطة ويتوجب الابتعاد عنها: وجبة الافطار تقدم الدراسة نصيحة واضحة بالقول: "تناولي وجبة الإفطار حتى لو لم تكوني جائعة". قد يختلف شخص عن الآخر في درجة الاستجابة لهذه النصيحة، لكن الذي لا خلاف عليه، هو

تنشر وسائل التواصل الاجتماعي كمًّا هائلاً من النصائح موجهة للنساء، حول طرق إنقاص الوزن وتعدهن بجسم متناسق عند اتباعها.

بالفعل، بعض هذه النصائح مفيد، إلا أن البعض الآخر يعتبره خبراء الصحة والتجميل في موقع "هيلث لاين" غير فعال، ومضلل، بل بالأحرى ضار تمامًا.

في تقرير أخير عن الأوهام المضللة، عرض الموقع الصحي 8 وصفات شائعة عن الصيام ووجبة الإفطار وعادات التوزين وموضوع السعرات الحرارية، واعتبرها مغلوطة ويتوجب الابتعاد عنها:

وجبة الافطار

img

تقدم الدراسة نصيحة واضحة بالقول: "تناولي وجبة الإفطار حتى لو لم تكوني جائعة".

قد يختلف شخص عن الآخر في درجة الاستجابة لهذه النصيحة، لكن الذي لا خلاف عليه، هو أن تتناولي الإفطار إن كنت جائعة، وليكن غنيًا بالبروتين، وأن تقللي من تناول وجبة غداء دسمة، وبذلك يمكن أن تفقدي بعض الوزن.

السعرات الحرارية

وتنصح الدراسة بتجاهل التركيز على تناول السعرات الحرارية، فإذا كانت السعرات هي الشيء الوحيد المهم، فمن الصعب قياس الكمية بدقة. وعلى سبيل المثال، 100 سعر حراري من المعجنات المصنوعة من الكربوهيدرات المكررة لا تماثل 100 سعر من الفواكه، كون المعجنات ترفع مستويات السكر في الدم، بينما الأطعمة الغنية بالبروتينات تزيد الشبع وتقلل الجوع.

النصيحة هي التركيز على جودة الطعام، بدلًا من الانشغال بقياس السعرات الحرارية.

 التوزين اليومي

img

تقول الدراسة: "لا تزني نفسك كل يوم، واعلمي أن العكس قد يكون أصح، حيث إن كثرة زيادة التوزين توفر لكِ معرفة أكثر دقة، عما إذا كان وزنكِ في الاتجاه الصحيح.

ثم إن هناك من ذوي الاختصاص، من يعتقد بأن التحقق من الوزن يشكل مصدرا للقلق، فإن شعرتِ بذلك فمن الأفضل ترك هذه العادة كليًا.

صيام العصير

أسطورة أخرى تحذر منها الوصفة، وهي صيام العصير الذي يحظى بشعبية كبيرة. يُقال فيه إنكِ قد تخسرين حوالي 4.5 كيلو في الأسبوع، وإنه يخلص الجسم من السموم.

لكن الدراسة العلمية تقول، إنه قد يؤدي مثل هذا النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية إلى فقدان الوزن بسرعة، لكنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، وفي الوقت نفسه منخفض البروتين، وهذا مزيج سيء جدًا للتحكم في الشهية والصحة. بمعنى أن مضاره التي قد لا تعرفينها أكثر من فوائده التي تعرفينها.

سرعة التخسيس

img

أن تفقدي الوزن ببطء أفضل كثيرًا، حيث أثبتت الدراسات والتجارب العملية، أن فقدان الوزن بشكل سريع نسبيًا في المرحلة الأولى من النظام الغذائي لن يكون مستدامًا، بل يتسبب في كسب الوزن بسرعة أيضًا.

تمارين القلب

وهناك الكثير من المواقع على الانترنت تركز على تمارين القلب والأيروبيك، بدعوى أنها تقلل من مستويات التوتر وتفيد القلب والصحة. غير أن الدراسات أثبتت أن هذه التمارين ليست الخيار الأفضل لفقدان الوزن، حيث لم تتأكد دعاوي المروجين لها واستهلكت جهدًا ووقتًا يمكن استثماره بما هو أكثر جدوى.

موضوع الدهون الطبيعية

معظم إن لم تكن كل الوصفات الشائعة تنصح بالتقليل من الأغذية الغنية بالدهون الطبيعية.

هذه الدراسة الأخيرة، تنصح بتجاهل هذا الموضوع؛ لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الطبيعية بما في ذلك الأفوكادو والمكسرات، قد تساعد في إنقاص الوزن، وقد يكون تناولها بشكل صحيح أفضل وأوضح في النتائج.

نظرية تجزئة الوجبات

وتنصح الدراسة بأن تتجاهلي الدعوات لأنْ تتناولي الطعام كل 2 – 3 ساعات. فقد أظهرت الدراسات الخاضعة للرقابة، أن تناول العديد من الوجبات الصغيرة لا يؤدي إلى خسارة الوزن مقارنة بثلاث وجبات يوميًا، بل على العكس، حيث إنك ستستهلكين سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمكِ. ثم إنه غير صحيح القول، إن تناول مثل هذه الوجبات يعزز عملية التمثيل الغذائي.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً