ريجيم

حمية الصوم عن الدهون.. هل تحقق نتائج في خسارة الوزن؟

تعتبر حمية الصوم عن الدهون حمية غذائية عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات على المدى القصير، حيث عادة ما تستمر ما بين 3 لـ 5 أيام فقط. وعلقت على ذلك أخصائية التغذية ايرين بالينسكي-واد، المقيمة في نيوجيرسي، بقولها: "رغم أن هذا الصوم ليس صوما فعليا، لكن تسمى تلك الحمية بهذا الاسم لأن الجسم يُجبَر على دخول حالة تعرف بالحالة الكيتوزية ( التي يتم فيها حرق الدهون من أجل الحصول على طاقة ) بسبب تناول كثير من الدهون وقليل من الكربوهيدرات". بناء على ذلك، هل تفيد تلك الحمية فعلاً في حرق الدهون؟ نعم، تفيد بالفعل، ومع هذا، لن يكون أي فقدان للدهون مستداما

تعتبر حمية الصوم عن الدهون حمية غذائية عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات على المدى القصير، حيث عادة ما تستمر ما بين 3 لـ 5 أيام فقط. وعلقت على ذلك أخصائية التغذية ايرين بالينسكي-واد، المقيمة في نيوجيرسي، بقولها: "رغم أن هذا الصوم ليس صوما فعليا، لكن تسمى تلك الحمية بهذا الاسم لأن الجسم يُجبَر على دخول حالة تعرف بالحالة الكيتوزية ( التي يتم فيها حرق الدهون من أجل الحصول على طاقة ) بسبب تناول كثير من الدهون وقليل من الكربوهيدرات".

بناء على ذلك، هل تفيد تلك الحمية فعلاً في حرق الدهون؟

نعم، تفيد بالفعل، ومع هذا، لن يكون أي فقدان للدهون مستداما على الأرجح. فكما أشرنا، تجبر حمية الصوم عن الدهون الجسم على الدخول في الحالة الكيتوزية، التي يستغلها الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة حين يحرم الجسم من الجلوكوز. فالجسم يتوقف عن استخدام الجلوكوز ( الذي تنتجه الكربوهيدرات ) لتوليد الطاقة عند الصوم، أو عندما تقل نسبة الكربوهيدرات التي يتحصل عليها بصورة كبيرة للغاية.

ما الذي يمكنك تناوله (وتجنبه) في تلك الحمية؟

img

يتعين عليك أن تتذكري أن الهدف من وراء الحمية هو الإبقاء على نسبة السعرات بين 1000 إلى 1200 كل يوم واستهلاك من 80 لـ 90 % من إجمالي السعرات من الدهون. لذا، فإن الأطعمة الغنية بالدهون التي ربما لا توجد بها كربوهيدرات هي الخيار المثالي لتلك الحمية، وتلك الأطعمة قد تكون حيوانية ونباتية، ومن ضمنها:

- المكسرات عالية الدهون.

- الأفوكادو.

- الزيوت.

- جوز الهند.

- البيض.

- اللحوم مرتفعة الدهون.

- الزبدة.

- القشدة.

- الخضروات غير النشوية (كما الكوسة والسبانخ) التي يتم طهيها في الزيت.

- المشروبات الخالية من السعرات الحرارية (الماء، الشاي، القهوة والماء المكربن).

أما الأطعمة التي ينصح بتجنبها في تلك الحمية فتشمل:

img

- الأطعمة المصنعة والمعبأة (مثل الحبوب، البسكويت والخبز الأبيض).

- المشروبات السكرية.

- اللحوم منخفضة الدهون.

- السمك.

- معظم الفواكه.

- منتجات الألبان قليلة الدسم.

- الفاصولياء.

هل حمية الصوم عن الدهون صحية وآمنة؟

img

قالت أخصائية التغذية، ايرين بالينسكي-واد، إنه يكاد يكون من المستحيل على تلك الحمية أن تلبي لك أهدافك الغذائية اليومية نتيجة لقلة السعرات الحرارية فيها ولقلة خيارات الأطعمة المتاحة بها. وتابعت ايرين بقولها: "يُرَوَّج لتلك الحمية على أنها وسيلة يمكن الاعتماد عليها بين 3 لـ 5 أيام كبداية أو كنقطة انطلاق لمن يرغب في خسارة الوزن أو حرق الدهون، لكن مثل هذه الحميات التقييدية تكون غير مستدامة على المدى البعيد، وتؤدي عموما لنوبات نهم بعد هذه الفترات من التقييد".

من هم أكثر الأشخاص الذين تناسبهم تلك الحمية؟

أوضحت ايرين أنها لا تنصح بتلك الحمية للجميع، وأنه في حال أراد أحد تجربتها، فعليه التأكد من التوقف عن اتباعها في غضون 3 لـ 5 أيام للوقاية من نقص المغذيات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً