ريجيم

هل خسارة الوزن تعني التخلص من السيلوليت؟ خرافات لا تصدقيها

لا تنزعجي إن كنت تعانين من السيلوليت، فهو واحدة من المشكلات الشائعة للغاية التي تصيب كل النساء تقريبا، بغض النظر عن أشكالهن، أحجامهن، أعمارهن أو أجناسهن. وتقول دكتور كارولين جاكوب، أخصائية جراحات التجميل والأمراض الجلدية، إن معظم النساء في الولايات المتحدة يقللن من انتشار السيلوليت. وبينما تعاني حوالي 90 % من النساء من تلك المشكلة، فإن الـ 10 % الأخرى تعتقد أن لديها تلك المشكلة". وتابعت دكتور جاكوب بقولها إن السيلوليت يبدأ تحت سطح الجلد حيث توجد عصابات ليفية تسمى "الحواجز" وتتواجد بشكل عمودي على الجلد، لتشكل تأثيرا يشبه الدبابيس، وتَربُط الخيوط الليفية الجلد بالعضلة الأساسية، ما يُبقِي الدهون في

لا تنزعجي إن كنت تعانين من السيلوليت، فهو واحدة من المشكلات الشائعة للغاية التي تصيب كل النساء تقريبا، بغض النظر عن أشكالهن، أحجامهن، أعمارهن أو أجناسهن.

وتقول دكتور كارولين جاكوب، أخصائية جراحات التجميل والأمراض الجلدية، إن معظم النساء في الولايات المتحدة يقللن من انتشار السيلوليت. وبينما تعاني حوالي 90 % من النساء من تلك المشكلة، فإن الـ 10 % الأخرى تعتقد أن لديها تلك المشكلة".

وتابعت دكتور جاكوب بقولها إن السيلوليت يبدأ تحت سطح الجلد حيث توجد عصابات ليفية تسمى "الحواجز" وتتواجد بشكل عمودي على الجلد، لتشكل تأثيرا يشبه الدبابيس، وتَربُط الخيوط الليفية الجلد بالعضلة الأساسية، ما يُبقِي الدهون في مكانها.

ونستعرض فيما يأتي بعض الخرافات المنتشرة عن السيلوليت، فلا تصدقيها:

الخرافة الأولى

img

النساء اللاتي يعانين من سمنة مفرطة هن فقط من يعانين من مشكلة السيلوليت، والحقيقة أن هناك عوامل عديدة قد تُسَبِّب السيلوليت، لكن مؤشر كتلة الجسم وحده ليس من بين هذه العوامل. ولك أن تعلمي أن الهرمونات، الوراثة، بنية الجلد وملمسه، الجنس ونمط الحياة كلها عوامل تلعب دورا في الطريقة التي قد يظهر بها السيلوليت بالجسم. وبينما قد تظهر المشكلة لدى كل النساء تقريبا، فإنها قد تبرز أكثر لدى البعض، لأن الاستروجين يلعب دورا كبيرا بهذا الشأن.

الخرافة الثانية

تمارين الكارديو يمكن أن تعالج مشكلة السيلوليت، فصحيح أن تلك التمارين التي تشمل الركض ونط الحبل يمكن أن تساعد على تقليل تراكم الخلايا الدهنية، لكنها لا تُخلِّص الجسم منها بشكل نهائي. ولضمان التخلص من السيلوليت عبر التمارين الرياضية، يمكنك الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين القوة.

الخرافة الثالثة

img

خسارة الوزن تعني التخلص من السيلوليت، والحقيقة هي أن تلك الخلايا الدهنية المنتفخة تحت الجلد بين العصابات الليفية هي التي يمكن أن تساهم في ظهور مشكلة السيلوليت، وهو ما يعني من الناحية النظرية أنه كلما قلت الخلايا الدهنية، قلت فرص ظهور السيلوليت. وأوصى الخبراء هنا بإمكانية الاستعانة بنظام غذائي صحي مزود بالخضر، الفواكه والبروتينات الخالية من الدهون نظرا لفعاليته في تكوين الكولاجين، الذي يفيد في الحفاظ على حيوية البشرة، وهو نفس ما تحققه تمارين القوة، التي تساعد البشرة على استعادة بعض مرونتها.

الخرافة الرابعة

شفط الدهون هو الحل الأنسب للتعامل مع السيلوليت، والحقيقة أن هذا الإجراء قد يتسبب بالفعل في تفاقم شكل السيلوليت؛ لأنه يزيد من درجة تفاوت توزيع الدهون بالجسم، فضلا عن غلو سعر هذا الإجراء الطبي بشكل كبير للغاية.

الخرافة الخامسة

img

كريمات شد الجلد يمكن أن تساهم في تقليل السيلوليت، والحقيقة أنه لا توجد كريمات أو منتجات سحرية في السوق يمكن أن تقضي على السيلوليت تماما، وذلك بخلاف ما تحاول أن تروج له بعض الشركات أو العلامات التجارية، والواقع هو أن المنتجات التي تحتوي على ريتينول هي التي قد تحسن مظهر الجلد.

وفي الأخير، هل هناك علاجات فعالة لمواجهة مشكلة السيلوليت؟

يقول الخبراء إن أفضل طريقة يمكن اتّباعها لمعالجة تلك المشكلة هي التي تعتمد على استهداف العصابات الليفية الموجودة تحت الجلد لتجربة ومعرفة أكثر النتائج فعالية، على أن يتم ذلك بالتنسيق الكامل مع طبيب جلدية أو جراح تجميل متخصص، كي يقدموا لك أفضل الخيارات التي تناسبك وتناسب حالتك، مع الاستفسار منهم عن الآثار الجانبية، المضاعفات، مدة التعافي، النتائج المتوقعة والتكلفة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً