ريجيم

رجيم الشوفان.. ما أضراره؟ وهل يخفض الوزن فعلا؟

يُصَنَّع دقيق الشوفان من الشوفان الجاف. ويعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي تتميز بعديد الفوائد الغذائية. ويعد دقيق الشوفان هو وجبة الإفطار المفضلة بالنسبة لكثيرين، خصوصا في الشتاء. ويمكن تعزيز نكهته ومحتواه الغذائي عبر إضافة فواكه وعناصر أخرى؛ ما يساعد على تعزيز قيمته بشكل كبير من الناحية الغذائية. وبالنظر لتلك الحقائق، لا يبدو من المستغرب إنشاء رجيم من الشوفان، لكن أول ما يتبادر لذهن بعضهم: هل هذا الرجيم صحي؟ وهل يفيد فعلا في جهود إنقاص الوزن؟ ما هو رجيم الشوفان في البداية؟ يتمحور رجيم الشوفان حول دقيق الشوفان، كما يبدو من الاسم، والمفهوم الأساسي هو تناول دقيق الشوفان كطبق رئيس

يُصَنَّع دقيق الشوفان من الشوفان الجاف. ويعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي تتميز بعديد الفوائد الغذائية. ويعد دقيق الشوفان هو وجبة الإفطار المفضلة بالنسبة لكثيرين، خصوصا في الشتاء. ويمكن تعزيز نكهته ومحتواه الغذائي عبر إضافة فواكه وعناصر أخرى؛ ما يساعد على تعزيز قيمته بشكل كبير من الناحية الغذائية.

وبالنظر لتلك الحقائق، لا يبدو من المستغرب إنشاء رجيم من الشوفان، لكن أول ما يتبادر لذهن بعضهم: هل هذا الرجيم صحي؟ وهل يفيد فعلا في جهود إنقاص الوزن؟

ما هو رجيم الشوفان في البداية؟

img

يتمحور رجيم الشوفان حول دقيق الشوفان، كما يبدو من الاسم، والمفهوم الأساسي هو تناول دقيق الشوفان كطبق رئيس لوجبة واحدة أو وجبتين كل يوم. وهناك أيضا مخطط رجيم الشوفان الذي يتألف من مرحلتين، هما:

- المرحلة الأولى: تناول دقيق الشوفان ثلاث وجبات كل يوم للأسبوع الأول. ويتعين عليك في ذلك الوقت أن تتناولي الشوفان الكامل فقط وليس دقيق الشوفان الفوري. ويمكنك تناول بعض الفواكه مع دقيق الشوفان والوجبات الخفيفة.

- المرحلة الثانية: بعد الأسبوع الأول، ستتناولين دقيق الشوفان وجبة أو وجبتين يوميا مع خيار صحي قليل الدسم للوجبات الأخرى. وتضاف مزيد من الخضراوات والفواكه في تلك المرحلة ويسمح لك بتناول دقيق الشوفان الفوري.

ما الذي يمكنك تناوله عند إتباع رجيم الشوفان؟

حين يتعلق الأمر بتحضير دقيق الشوفان، يكون المقدار الموصى به هو نصف كوب، ويعد دقيق الشوفان هو المقبل الرئيس لوجبتي الإفطار والغذاء. ويسمح الرجيم بإضافة أو تناول كمية صغيرة من الحليب الخالي من الدسم وبعض الفواكه كإضافة جانبية، وكذلك الزبادي ذو الدسم القليل، كما تعد القرفة إضافة رائعة بالنسبة للنكهة.

وستكون هناك وجبة صباحية خفيفة، عادة ما تكون فواكه طازجة، ووجبة خفيفة بعد الغذاء تتألف من مكسرات أو خضراوات نيئة، وتشمل وجبة العشاء بعض أنواع الدجاج، السمك، شرائح اللحم قليلة الدهن المشوية أو حتى برجر الديك الرومي مع بطاطس مقلية وكوسة. وبالنسبة للتحلية، فإن الرجيم يسمح بحلوى منخفضة السعرات الحرارية بعد العشاء.

ما الفوائد الصحية لرجيم الشوفان؟

img

- يوفر أليافا وبروتينا

- يوفر الكالسيوم والحديد

- يعد مصدرا منخفض السعرات والدهون

- يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم

- يساعد على خفض ضغط الدم

- يساعد على الهضم

ما أضرار ومخاطر رجيم الشوفان؟

img

ينصح قبل أي شيء بضرورة مراجعة الطبيب للوقوف على تاريخك الطبي وأي مشكلات صحية ربما تعانين منها، وهو أمر يوصى به بشدة، خاصة وأن هذا الرجيم منخفض جدا في السعرات الحرارية، وقد يرى بعض الأطباء ذلك أمرا غير مفيد لضمان اتّباع حمية صحية، ولهذا قد تحتاجين لتعزيز ما تتناولينه من سعرات كل يوم عبر إضافة أطعمة أخرى ( فواكه وخضر ) بخلاف الأطعمة المدرجة في رجيم الشوفان. والمشكلة الأخرى في هذا الرجيم أنه رجيم "تقييدي"؛ إذ إن رتابة تناول دقيق الشوفان وجبة أو وجبتين كل يوم أمر قد يُصَعِّب الالتزام به في واقع الأمر.

هل يساعد رجيم الشوفان على تخفيض الوزن فعلا؟

في حال اتّباع ذلك الرجيم بشكل صحيح، فإنه يساعد على تعزيز جهود إنقاص الوزن بشكل عام؛ إذ إنه منخفض السعرات ومنخفض الدهون ويشمل خيارات غذائية صحية.

ويمكن لدقيق الشوفان نفسه أن يساعد على خسارة الوزن؛ لأنه يساعد على منح شعور الامتلاء فترة طويلة مقارنة بغيره من الأطعمة، ويمكن لمحتوى الألياف الموجود بدقيق الشوفان أن يساعد أيضا الجهاز الهضمي. ويعد دقيق الشوفان من الخيارات منخفضة التكلفة التي تجعل من السهل الالتزام بها مقارنة بباقي نظم إنقاص الوزن المكلفة.

وكما أي حمية أو نظام حياتي صحي، يجب تعزيز ذلك الرجيم (رجيم الشوفان) بالمواظبة على ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية بصورة يومية؛ إذ يساعد ذلك على حرق مزيد من السعرات يوميا، تعزيز لياقة الجسم وتقليل احتمالية فقدان كتلة العضلات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً