ريجيم

هل يساعد الخوخ المجفف على خسارة الوزن فعلا؟

زفّ خبراء بشرى سارة للنساء اللاتي يبذلن جهدا كبيرا في سبيل خسارة أوزانهن الزائدة، بإماطتهم النقاب عن أن إضافة بعض الفواكه المجففة للنظام الغذائي من الممكن أن تساعد بشكل كبير على توفير بعض الفوائد، وأن من أبرزها هو الخوخ المجفف. ورغم أن الباحثين لا يوصون بتناول الفواكه المجففة حين يتعلق الأمر بجهود خسارة الوزن، لكن دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ليفربول كشفت عن إمكانية الاستعانة بالخوخ المجفف كجزء من حمية غذائية صحية تهدف لإنقاص الوزن. وشملت الدراسة 100 شخص من المصابين إما بزيادة في الوزن أو بسمنة ويتناولون مستويات قليلة من الألياف، واستمرت الدراسة على مدار 12 أسبوعا، وقد

زفّ خبراء بشرى سارة للنساء اللاتي يبذلن جهدا كبيرا في سبيل خسارة أوزانهن الزائدة، بإماطتهم النقاب عن أن إضافة بعض الفواكه المجففة للنظام الغذائي من الممكن أن تساعد بشكل كبير على توفير بعض الفوائد، وأن من أبرزها هو الخوخ المجفف.

ورغم أن الباحثين لا يوصون بتناول الفواكه المجففة حين يتعلق الأمر بجهود خسارة الوزن، لكن دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ليفربول كشفت عن إمكانية الاستعانة بالخوخ المجفف كجزء من حمية غذائية صحية تهدف لإنقاص الوزن.

وشملت الدراسة 100 شخص من المصابين إما بزيادة في الوزن أو بسمنة ويتناولون مستويات قليلة من الألياف، واستمرت الدراسة على مدار 12 أسبوعا، وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، مجموعة تناولت الخوخ المجفف كجزء من حمية صحية، والأخرى تلقت بعض النصائح الجيدة بشأن الوجبات الخفيفة الصحية.

وجاءت النتائج مذهلة في واقع الأمر، حيث تبين أن أعضاء المجموعة التي تناولت الخوخ المجفف فقدوا 2 كيلو جرام من أوزانهم وكذلك 2.5 سم من محيط خصرهم. أما أعضاء المجموعة الثانية ففقدوا 1.5 كيلو جرام من أوزانهم و1.7 سم من محيط خصرهم. ولم تحدث أي آثار جانبية لمن تناولوا الخوخ المجفف في الدراسة.

ولفت الباحثون إلى أن الخوخ المجفف يحظي بفوائد صحية أخرى، هي كما يلي:

- يعد مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة المميزة، التي تمنع الضرر القائم على الأكسجين بالدهون، حيث إن أغشية الخلايا وخلايا الدماغ تتكون بشكل كبير من الدهون، ولهذا فإن الفائدة التي يقدمها الخوخ المجفف هي فائدة صحية كبيرة في واقع الأمر.

- يعد مصدرا غنيا بالألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على إبطاء معدل خروج الطعام من المعدة، وتؤخر أيضا امتصاص الجلوكوز، ما يساعد على استقرار مستويات السكر بالدم.

- تعمل هذه الألياف القابلة للذوبان على منع الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومعالجته.

- تعزز هذه الألياف الشعور بالشبع والامتلاء وتمنع الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

- تعمل هذه الألياف كغذاء للبكتيريا الصديقة في الأمعاء الغليظة وتساعد في الحفاظ على صحة القولون.

- يساعد الخوخ المجفف على منع الإمساك، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والبواسير.

- يساعد الخوخ المجفف على تقليل مستويات الكولسترول وزيادة امتصاص الحديد.

- يساعد الخوخ المجفف على الحد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً