ريجيم

الصيام المتقطع.. هل تستطيعين تناول كل شيء خلال ساعات الأكل؟

  نظام الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الغذائية شهرة في الآونة الأخيرة، حيث ينصح به عدد كبير من خبراء التغذية وحتى الأطباء. ويعتمد نظام الصيام المتقطع على تناول الفرد وجبتين و 2 سناك، خلال ساعات معينة من النهار، ويتوقف عن تناول الأطعمة تماما بساعات أخرى.  وبهذا الصدد قالت أخصائية التغذية، سارة اسماعيل من مركز غرين سنترال في أبوظبي، إن عدد ساعات الصيام تتراوح بين الـ16 والـ14، وذلك يعتمد على قدرة تحمل الشخص.  وقالت الأخصائية إن هذا النظام يساعد فعلا على خسارة الوزن الزائد، إلا أنه قد لا يكون مناسبا للأشخاص الذي يعانون من الأمراض كالسكري، إذ يجدر في هذه الحالة

 

نظام الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الغذائية شهرة في الآونة الأخيرة، حيث ينصح به عدد كبير من خبراء التغذية وحتى الأطباء.

ويعتمد نظام الصيام المتقطع على تناول الفرد وجبتين و 2 سناك، خلال ساعات معينة من النهار، ويتوقف عن تناول الأطعمة تماما بساعات أخرى. 

وبهذا الصدد قالت أخصائية التغذية، سارة اسماعيل من مركز غرين سنترال في أبوظبي، إن عدد ساعات الصيام تتراوح بين الـ16 والـ14، وذلك يعتمد على قدرة تحمل الشخص. 

وقالت الأخصائية إن هذا النظام يساعد فعلا على خسارة الوزن الزائد، إلا أنه قد لا يكون مناسبا للأشخاص الذي يعانون من الأمراض كالسكري، إذ يجدر في هذه الحالة استشارة الطبيب قبل اعتماد النظام. 

 وأكدت سارة اسماعيل أن هذا النظام يعد من الأنظمة الجيدة، إذ إنه يجب على متبعه تناول جميع العناصر الغذائية في ساعات السماح بالأكل، فالنظام لا يحذف أي خانة من خانات العناصر الغذائية.

وأضافت سارة أن نظام الصيام المتقطع يعمل على إراحة الهضم في الجسم، فمعظم من يتبعه يشعر بالراحة لأن كميات الأكل فيه تخف نظرا لتناول وجبتين يوميا فقط. 

وقالت سارة إن تناول الأشخاص لكميات مهولة من الطعام خلال ساعات السماح بالأكل، وعدم اختيار الأطباق الصحية أمر خاطىء خلال اتباع هذا الصيام، حيث لن يحقق مبتغاه، بل يجب على الشخص الذي يتبعه، تناول كميات طعام وسعرات معقولة لا تتعدى الحد اليومي المطلوب. 

كما أشارت سارة إلى أن ضم حصة الفاكهة ومشتقات الحليب خلال الصيام المتقطع أمر بغاية الأهمية، ولكل شخص حرية اختيار مشتقات الحليب التي تناسبه، حتى وإن كانت نباتية كحليب اللوز وجوز الهند و حليب الشوفان. 

وذكرت الأخصائية أن نظام الصيام المتقطع يساعد كثيرا في عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم، نظرا لساعات الصيام أو الراحة التي يحظى بها الجسم يوميا. 

ونصحت سارة متبعي هذا النظام بممارسة الرياضة بشكل منتظم من خلال المشي أو ركوب الدراجة، مشيرة إلى أنه لا مشاكل من ممارسة التمارين حتى في ساعات الصيام، فالشخص قادرعلى تناول الماء والشاي والقهوة السوداء.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً