هل من الصحي التوقف عن تناول الدهون...

ريجيم

هل من الصحي التوقف عن تناول الدهون تماما أثناء اتباع الريجيم؟

يعتقد كثيرون أن الدهون هي السبب الأساسي لزيادة الوزن، وهذا من الاعتقادات غير الصحيحة؛ فالمتحكم الأساسي في زيادة أو نقصان الوزن هو هرمون الأنسولين الذي يفرزه الجسم والذي يتحكم بنسبته فيه النشويات والسكريات كعامل أساسي. إن المتسبب الأساسي في زيادة الوزن هو النشويات والسكريات، كما أن الدهون هي احتياج أساسي للجسم لا يمكن الاستغناء عنه لعدة أسباب، يوردها أخصائي التغذية العلاجية والكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي الدكتور مصطفى الشريف. من هذه الأسباب، أن الدهون تُعدّ مصدراً أساسياً للطاقة النظيفة في الجسم، ويعتمد عليها القلب في عمله بنسبة كبيرة، ويتسبب منعها في ضعف عضلة القلب. الدهون هي مكون أساسي في كل خلية في

يعتقد كثيرون أن الدهون هي السبب الأساسي لزيادة الوزن، وهذا من الاعتقادات غير الصحيحة؛ فالمتحكم الأساسي في زيادة أو نقصان الوزن هو هرمون الأنسولين الذي يفرزه الجسم والذي يتحكم بنسبته فيه النشويات والسكريات كعامل أساسي.

إن المتسبب الأساسي في زيادة الوزن هو النشويات والسكريات، كما أن الدهون هي احتياج أساسي للجسم لا يمكن الاستغناء عنه لعدة أسباب، يوردها أخصائي التغذية العلاجية والكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي الدكتور مصطفى الشريف.

من هذه الأسباب، أن الدهون تُعدّ مصدراً أساسياً للطاقة النظيفة في الجسم، ويعتمد عليها القلب في عمله بنسبة كبيرة، ويتسبب منعها في ضعف عضلة القلب.

الدهون هي مكون أساسي في كل خلية في الجسم، ونقصها يعوق عملية تجديد الخلايا والأنسجة، كما أنها مكون أساسي للكثير من الهرمونات في الجسم، ونقصها يتسبب في اضطراب هذه الهرمونات، فيما ضعفها يعيق أداء الجسم للكثير من الوظائف الحيوية.

هي مصدر أساسي لكل من الفيتامينات الآتية: (A) الذي له دور أساسي في الخصوبة وتحسين الرؤية، وفيتامين (D) له دور أساسي في امتصاص الكالسيوم، وفيتامين (K) الضروري في تمثيل الكالسيوم في العظام، و (E) لأهميته في الحفاظ على صحة القلب والشرايين لما له من تأثير مضاد للأكسدة، وهذه الفيتامينات يصعب الحصول عليها من دون الدهون.

من المعروف، كما يقول الشريف، إن الدهون تخفز مركز الشبع بالمخ، وبدونها سيشعر الشخص بالجوع والضعف العام إن لم يتناولها بطريقة أو بأخرى، وهو ما يجعله يسرف في تناول النشويات لمحاولة الشعور بالشبع فيرتفع الأنسولين بالجسم، وتزداد قابليته لتخزين الطعام في صورة دهون، فيزداد الشخص سُمنة.

وما يشدد عليه الشريف، أهمية الدهون وضرورتها للجسم بشكل كبير، فيما منعها عنه يتسبب في تدمير خلاياه وعدم قدرتها على التجديد، وضعف عضلة القلب وضعف هرمونات الجسم وضعف الجهاز العصبي، حيث إنه يتكون من نسبة كبيرة جداً من الدهون والكوليسترول.

ما هي كمية الدهون التي يحتاجها الجسم؟

يحتاج الجسم للدهون بنسبة لا تقل عن 20% من السعرات الحرارية المتناولة في كل وجبة، وذلك لتساعد الجسم على امتصاص فيتامينات (A, D, E, K) الموجودة في الطعام والضرورية للجسم.

وكذلك أيضاً لخفض المؤشر الجلايسيمي للطعام، لكي لا يرتفع السكر في الدم ارتفاعاً شديداً وهذا ما يمثل وقاية لمريض السكري من نوبات ارتفاع السكر.

ونتيجة لعدم الارتفاع الشديد للسكر في الدم، فإن هرمون الأنسولين لا يرتفع في الدم ارتفاعاً شديداً، وبذلك تقل قابلية الجسم لتخزين الدهون، علماً بأنه من المهم تناول الدهون الصحية وتجنب الدهون الضارة.

وما ينتهي إليه الأخصائي الشريف التركيز على تناول الدهون الصحية كزيت الزيتون والسمن البلدي، مقابل تجنب الدهون غير الصحية كالزيوت المهدرجة، والمسماة بالسمن النباتي، بالإضافة إلى تجنب الزيوت القابلة للأكسدة كزيت الذرة وزيت عباد الشمس.


 

قد يعجبك ايضاً