ريجيم

ما كمية الطعام التي يجب علينا تناولها يوميا؟ وكيف نوزع الحصص؟

  تشتكي كثيرات من النساء من زيادة أوزانهن أو استقرارها، على الرغم من تناولهن للأطعمة الصحية بشكل دائم ومستمر، وأخريات يتجنبن الأطعمة الدسمة والكاربوهيدرات والدهون في نظامهن الصحي، إلا أنهن لا يخسرن أي كيلوغرامات تذكر.  في هذا الخصوص، قالت أخصائية التغذية، سارة إسماعيل من مركز "غرين سنترال" في أبوظبي، أن الحصص الغذائية أمر في غاية الأهمية، ويجب على الجميع فهمه جيدا كي يتمكنوا من خسارة وزنهم أو المحافظة عليه.  وفي مقابلتها مع فوشيا، أكدت سارة أن الحصص الغذائية اليومية، يجب أن تكون متكاملة، وفيها عدد من العناصر المهمة، وهي الحبوب، ومنتجات الحليب والبروتين والفاكهة والخضراوات.  وأشارت سارة إلى أن كل

 

تشتكي كثيرات من النساء من زيادة أوزانهن أو استقرارها، على الرغم من تناولهن للأطعمة الصحية بشكل دائم ومستمر، وأخريات يتجنبن الأطعمة الدسمة والكاربوهيدرات والدهون في نظامهن الصحي، إلا أنهن لا يخسرن أي كيلوغرامات تذكر. 

في هذا الخصوص، قالت أخصائية التغذية، سارة إسماعيل من مركز "غرين سنترال" في أبوظبي، أن الحصص الغذائية أمر في غاية الأهمية، ويجب على الجميع فهمه جيدا كي يتمكنوا من خسارة وزنهم أو المحافظة عليه. 

وفي مقابلتها مع فوشيا، أكدت سارة أن الحصص الغذائية اليومية، يجب أن تكون متكاملة، وفيها عدد من العناصر المهمة، وهي الحبوب، ومنتجات الحليب والبروتين والفاكهة والخضراوات. 

وأشارت سارة إلى أن كل إنسان يحتاج لكمية لحوم أو بروتينات بحجم كف يده وسمكها، بينما للكاربوهيدرات فيمكننا استهلاك إما نصف كوب أو كوب كامل منها. 

وأضافت أخصائية التغذية أن تناول الطعام الصحي بكميات كبيرة له أثر كبير في زيادة الوزن، مشددة على وجوب السيطرة على الكميات للحفاظ على الوزن المثالي. 

وذكرت سارة أنف في كثير من الأحيان نحن لا ننتبه لكميات الدهون والسكريات الموجودة في الطعام، وهذا أمر خاطىء وقد يؤدي لزيادة الوزن أيضا. 

وأوضحت ساؤة أن كوب الكولا الواحد يحتوي على كمية مساوية لحجمه من السكر؛ ما يوازي 67 غراما من السكر، بينما يحتاج جسم الإنسان البالغ 40 غراما من السكر كحد أقصى يوميا. 

أما الهامبرجر مع الجبنة، فهو يحتوي على 42 غراما من الدهون، ويحتاج الجسم يوميا لـ65 غراما من الدهون كحد أقصى؛ ما يعني أن تناول البرغر هذا يحقق أكثر من نصف حاجات الجسم من الدهون اليومية. 

ونصحت سارة المتابعين بتعلم قياس كميات الوجبات بشكل مستمر وحقيقي، ومحاولة عدم زيادة الإضافات من هنا وهناك؛ لأن كل عنصر مضاف يزيد معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا، ولاحقا يؤدي هذا لزيادة الوزن والسمنة. 

كما أكدت أن السعرات الحرارية التي نسمح لأنفسنا بتناولها خلال عطلة نهاية الأسبوع مثل البيتزا والسينامون رول، جميعها تتراكم في الجسم وتتحول لدهون ووزن زائد في الأسبوع الذي يليه؛ لأن الجسم يحتفظ بها ويخزنها فورا. 

 

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً