لهذا يختلف النظام الغذائي من شخص إل...

ريجيم

لهذا يختلف النظام الغذائي من شخص إلى آخر!

يتوقّع البعض أن النظام الغذائي المُعدّ من قِبل أخصائيي التغذية، هو نظام واحد يصلح للجميع، بغض النظر عن العمر والحالة الصحية والوزن وطبيعة الجسم، ومعدل نشاطه البدني الذي يختلف من شخص لآخر. كما يتناسى كثيرون مسألة أخرى وهي مقدار الكفاءة والكتلة العضلية التي تلعب دورًا كبيرًا في معدل الحرق ونزول الوزن. لا تصلح لأيّ أحد وحول هذه المسألة، أبدى أخصائي التغذية رجائي المشني استغرابه من طلب بعض الأشخاص نظام ريجيم لتنزيل الوزن عبر الهاتف ودون إجراء فحوصات، مؤكدًا صعوبة ذلك، إذ لا يمكن إعطاء نظام غذائي بشكل عشوائي بعيدًا عن معرفة الوزن أو الحالة الصحية والطبية والنفسية. وعلى صعيد المرأة،

يتوقّع البعض أن النظام الغذائي المُعدّ من قِبل أخصائيي التغذية، هو نظام واحد يصلح للجميع، بغض النظر عن العمر والحالة الصحية والوزن وطبيعة الجسم، ومعدل نشاطه البدني الذي يختلف من شخص لآخر.

كما يتناسى كثيرون مسألة أخرى وهي مقدار الكفاءة والكتلة العضلية التي تلعب دورًا كبيرًا في معدل الحرق ونزول الوزن.

لا تصلح لأيّ أحد

img

وحول هذه المسألة، أبدى أخصائي التغذية رجائي المشني استغرابه من طلب بعض الأشخاص نظام ريجيم لتنزيل الوزن عبر الهاتف ودون إجراء فحوصات، مؤكدًا صعوبة ذلك، إذ لا يمكن إعطاء نظام غذائي بشكل عشوائي بعيدًا عن معرفة الوزن أو الحالة الصحية والطبية والنفسية.

وعلى صعيد المرأة، يُعطى النظام الغذائي لكل امرأة بشكل منفصل عن الأخرى؛ فإذا كان يناسب إحداهنّ؛ فهذا لا يعني نجاحه مع الأخريات، وقد يعمل على زيادة وزن السيدة المُعطى لها بصورة عشوائية بدلاً من نزول وزنها، كما أوضح.

توافر الشروط قبل تقديم النظام الغذائي

وفق المشني، لا بد من توافر بعض الشروط والأساسيات قبل إعطاء النظام الغذائي للأشخاص، تتعلّق بأعمارهم وحالتهم الصحية ومعدل الزيادة في الوزن ونسبة الدهون والأملاح والسوائل والبروتين ومعدل الحرق، سواءً كانوا ذكورًا أم إناثًا، الأمر الذي يؤكّد عدم صلاحية النظام الغذائي الواحد للجميع.

لهذا، نصح في ختام حديثه إلى أهمية مراجعة أخصائيي التغذية لمعرفة نسبة ومكونات الجسم، لإعطاء النظام الغذائي الذي يتناسب مع حالة الشخص الصحية.