ريجيم

إليك المسموح والممنوع في حمية "حوض البحر الأبيض المتوسط"

إليك المسموح والممنوع في حمية "حوض...

محتوى مدفوع

كشفت نتائج "دراسة الدول السبع" الشهيرة، أن الإيطاليين واليونانيين بالرغم من احتواء غذائهم على كميات عالية من الدهون إلا أن نسبة إصابتهم بأمراض القلب أقل. وكان قد أجرى الدواسة الطبيب الأمريكي أنسل كيز عندما قام بمقارنة غذاء بين سبع دول، وربط مدى علاقتها مع ارتفاع الكولسترول في الدم. وأرجع كيز ذلك إلى نوعية الدهون التي تتناولها هذه الشعوب والتي مصدرها زيت الزيتون، ومنذ ذلك الحين تتابعت الأبحاث العلمية لمعرفة تأثير النمط الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط على مختلف الأمراض المزمنة. فوائد حمية حوض البحر الأبيض المتوسط: دلائل قوية تشير إلى أن هذه الحمية تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض

كشفت نتائج "دراسة الدول السبع" الشهيرة، أن الإيطاليين واليونانيين بالرغم من احتواء غذائهم على كميات عالية من الدهون إلا أن نسبة إصابتهم بأمراض القلب أقل.

وكان قد أجرى الدواسة الطبيب الأمريكي أنسل كيز عندما قام بمقارنة غذاء بين سبع دول، وربط مدى علاقتها مع ارتفاع الكولسترول في الدم.

وأرجع كيز ذلك إلى نوعية الدهون التي تتناولها هذه الشعوب والتي مصدرها زيت الزيتون، ومنذ ذلك الحين تتابعت الأبحاث العلمية لمعرفة تأثير النمط الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط على مختلف الأمراض المزمنة.

فوائد حمية حوض البحر الأبيض المتوسط:

دلائل قوية تشير إلى أن هذه الحمية تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب التاجي والسكري، والتقليل من نسب حدوث الوفاة بسبب الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، بحسب أخصائية التغذية ديمة الكيلاني.

وبيّنت الكيلاني لـ "فوشيا" أن الدراسات الأولية أوضحت مدى إمكانية هذه الحمية في التقليل من نسبة حدوث السرطانات والإصابة بالزهايمر، كما تعدّ من الحميات الصديقة للقلب، ولكن يُفضل استشارة أخصائي التغذية ليصف لمن يرغب باتباعها الكميات التي تتناسب مع وضعه الجسمي والصحي.

ما هي الأطباق المحلية التي تناسب هذه الحمية؟

وجبة الإفطار

المقدوس، الزيت والزعتر، الحمص بالطحينة، الفول المدمس، الفلافل المشوي، مناقيش زعتر، اللبنة.

المقبلات

سلطة الخضار الموسمية، التبولة، المتبل، سلطة الجرجير والرمان، اليلنجي، المحمرة، الزيتون.

الطبق الرئيسي

المسقعة، الفريكة، المجدرة، فاصولياء بالصينية، المفتول، شوربة العدس، أطباق الأرز مع اليخنة.

الأغذية الواجب تجنبها أثناء اتباع الحمية

يُفضل تناول هذه الأطعمة من مرة إلى مرتين أسبوعياً، وهي بحسب الكيلاني: اللحوم الحمراء، الحلويات والمعجنات، المربيات والعسل، الأطعمة المقلية، عصير الفواكه.

أخصائية التغذية ديمة الكيلاني
اترك تعليقاً