ريجيم

منها التجويع والديتوكس.. تجنبي هذه الاستراتيجيات عند إنقاص وزنك!

منها التجويع والديتوكس.. تجنبي هذه...

أصبح فقدان الوزن الزائد من الأمور المعقدة جداً، إذ تكثر النظريات وتتباين الأقاويل حول هذه المسألة، وما نلبث أن نتبع حمية معينة لخسارة الوزن حتى نفاجأ بأنها ليست المثالية، ما يجعلنا في حيرة من أمرنا فهل نتبع هذه الحمية أم هناك الأفضل منها؟ بحسب مجلة "بابا ميل"، هناك العديد من الاستراتيجيات التي ينبغي عليك التوقف عنها، لأنها تسبب مخاطر كبيرة على صحتك، ولنتعرف على التفاصيل اقرئي السطور التالية. الجوع والصوم أو حمية السعرات الحرارية المنخفضة قد تؤدي هذه الأنواع من الحميات إلى تخفيف الوزن بالفعل، لكنها تفقدك عضلاتك وتقلل من عملية التمثيل الغذائي، كما أن السعرات الحرارية المختزلة تتحول إلى

أصبح فقدان الوزن الزائد من الأمور المعقدة جداً، إذ تكثر النظريات وتتباين الأقاويل حول هذه المسألة، وما نلبث أن نتبع حمية معينة لخسارة الوزن حتى نفاجأ بأنها ليست المثالية، ما يجعلنا في حيرة من أمرنا فهل نتبع هذه الحمية أم هناك الأفضل منها؟

بحسب مجلة "بابا ميل"، هناك العديد من الاستراتيجيات التي ينبغي عليك التوقف عنها، لأنها تسبب مخاطر كبيرة على صحتك، ولنتعرف على التفاصيل اقرئي السطور التالية.

الجوع والصوم أو حمية السعرات الحرارية المنخفضة

قد تؤدي هذه الأنواع من الحميات إلى تخفيف الوزن بالفعل، لكنها تفقدك عضلاتك وتقلل من عملية التمثيل الغذائي، كما أن السعرات الحرارية المختزلة تتحول إلى نسبه عالية من الدهون، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض والسكري من النوع الثاني، لذا لا تستهلكي أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم، وإلا ستجدين صعوبة في حصولك على ما يكفي من الغذاء لقيام جسمك بمهامه اليومية، فضلاً عن كثرة الدهون وقلة العضلات.

المكملات الغذائية

لم تثبت فعاليتها ومدى أمانها على الصحة، حتى المنتجات التي يدعي منتجوها أنها طبيعية لا تكون أمنه مئة بالمئة، لذا إذا كنت مقبلة على اعتمادها كأسلوب صحي عليك باستشارة الطبيب أولاً.

التخلص من السموم (ديتوكس)

ظهر في الآونة الأخيرة أنظمة غذائية لفقدان الوزن عن طريق تطهير الجسم من السموم، لكنها تسبب خطر عدم التوازن بين المحلول الكهربائي وجفاف الجسم، اعلمي أن جسمك يزيل السموم ويفرزها بشكل جيد، وليس بحاجة لاتباع هذه الحمية لما تسببه من مضاعفات خطيرة بسبب العبث بنظام الجسم، والأجدر تناول الطعام الصحي الغني بالألياف مع شرب كميات كافية من الماء.

كل أشكال التطهير

تشمل عملية تطهير الجسم بالتقيؤ المتعمد ومضغ الطعام ثم بصقه والاكتفاء بالعصارة الحمضية الناتجة عنه، لكن هذه العادات الصحية خطيرة جدا، وتعد الخطوة الأولى للإصابة باضطرابات الأكل، لأن الحمض الموجود في المعدة يعمل بشكل قوي وفعال، لذا من الأفضل بقاؤه في المعدة، ولست بحاجة للقيء الحمضي الذي يسبب تآكل المريء والفم وميناء الأسنان، ويزيد من خطر الإصابة بسرطانات معينة وتسوس الأسنان، كما يسبب فقدان السوائل الزائدة وبالتالي يصاب الجسم بالجفاف الشديد.

الإفراط في ممارسة الرياضة

لا شك أن الرياضة مفيدة جدا للجسم لكنها إن زادت عن الحد المطلوب ستسبب الجفاف وعدم توازن المحلول الكهربائي في الجسم، وتوصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي وجمعية القلب الأمريكية بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع، أما تمارين القوة لتقوية العضلات الرئيسية فتكون 3 مرات في الأسبوع.

الأدوية غير المصرح بها

تناول الأدوية بغرض فقدان الوزن الزائد من دون وصفة الطبيب هو أمر بالغ الخطورة ويؤدي لعواقب وخيمة، وكثيرا ما تلجأ السيدات لأخذ العقاقير لإغلاق المراكز المسؤولة عن الإحساس بالجوع في الدماغ، فضلا عن أدوية السكري مثل سيدوفاج لإزالة الدهون، لكنهن لا يعلمن بالمخاطر الصحية التي تترتب على هذا السلوك، كالقلق والصداع الشديد والإدمان وفشل العلاقات الزوجية والسكتات الدماغية وأمراض القلب والرئة والكلى.

التدخين

يشاع أن التدخين يسد الشهية بفعل النيكوتين، ولكن مخاطر التدخين أكثر من فوائده، فالتدخين يدمر كل أعضاء الجسم ويسبب السرطان، إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

أفضل الممارسات لتخفيف الوزن

وبعد أن عرضنا مخاطر هذه الاستراتيجيات المتبعة عند فقدان الوزن، نقدم لك الطرق المثلى والآمنة، والتي تتمثل باختيار النظام الغذائي المناسب لنمط حياتك ويمكنك اتباعه والتمسك به على المدى الطويل، والاستماع لصوت جسمك والإدراك التام لإحساسك به، وتعرفين جيدًا ما يجب عليك تناوله من أنواع الطعام، وأخيرًا لا بد من استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية المعتمد من الجهات المسؤولة.

اترك تعليقاً