ريجيم

كيف يتأثر عقلك بانفعالاتك العاطفية عند فقدان الوزن؟

كيف يتأثر عقلك بانفعالاتك العاطفية...

محتوى مدفوع

تقوم معظم الفتيات والسيدات بخسارة الوزن الزائد للحفاظ على صحتهن، ولتجنب أمراض السمنة الخطيرة التي تهدد حياتهن، فضلا عن التمتع بالرشاقة والجسم المثالي الذي يعزز من جمالهن وأنوثتهن. ويعرف فقدان الوزن من الناحية العلمية أنه إجراء لخفض كتلة الجسم إما عن طريق فقدان السوائل أو الدهون، وقد يتم هذا الإجراء إما عن قصد بغرض الرشاقة كما سبق وأشرنا، أو رغما عن إرادة المرء بسبب الأمراض وخلافه. لكن ما لم ندركه جميعا هو تأثير أجسامنا عاطفيا بفقدان الوزن، وخاصة العقل الذي يتأثر بالجوانب الحسية كالاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى والتي تعتمد على مقاومة الشخص للعرض ومدى استجابته له. لذا يتوجب علينا

تقوم معظم الفتيات والسيدات بخسارة الوزن الزائد للحفاظ على صحتهن، ولتجنب أمراض السمنة الخطيرة التي تهدد حياتهن، فضلا عن التمتع بالرشاقة والجسم المثالي الذي يعزز من جمالهن وأنوثتهن.

ويعرف فقدان الوزن من الناحية العلمية أنه إجراء لخفض كتلة الجسم إما عن طريق فقدان السوائل أو الدهون، وقد يتم هذا الإجراء إما عن قصد بغرض الرشاقة كما سبق وأشرنا، أو رغما عن إرادة المرء بسبب الأمراض وخلافه.

لكن ما لم ندركه جميعا هو تأثير أجسامنا عاطفيا بفقدان الوزن، وخاصة العقل الذي يتأثر بالجوانب الحسية كالاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى والتي تعتمد على مقاومة الشخص للعرض ومدى استجابته له.

لذا يتوجب علينا الاستعداد لهذه الآثار لتجنبها ومعالجتها كما ينبغي، فالحميات الغذائية سلاح ذو حدين ووجهان لعملة واحدة، ووجه مشرق ينتج عنه جسم مثالي يشعرنا بالرضا، ووجه مظلم يظهر بعض الآثار التي يجب أن نعرفها ونستعد لها جيداً ونأخذها على محمل الجد، وهي واردة في مجلة "بولد سكاي".

 التأثيرات الايجابية

الثقة في النفس

عند الوصول للوزن المثالي تزيد الثقة في النفس ويتحقق الرضا الذاتي عن المظهر الخارجي، لسهولة ارتداء ما يراه الشخص ملائماً له، بعد أن حرمته السمنة من حرية التصرف والاختيار.

احترام الذات

زيادة احترام الذات لأنها كانت أقوى من الظروف ودفعته لتغيير نمط الحياة بطريقة طبيعية، وليس عن طريق الجراحات التي قد تفقده حياته.

التأثيرات السلبية

الاكتئاب

عادة ما تكون الحميات الغذائية مصحوبة بالاكتئاب نتيجة لتغير النظام الغذائي وحرمان النفس من بعض الوجبات المحببة إليها، وغالبا ما يرتبط فقدان الوزن الزائد بالاكتئاب وانخفاض تقدير الذات.

لفت الانتباه

عادة ما يلجأ الشخص الذي يتبع حمية غذائية صارمة إلى الاختباء خشية لفت نظر الناس للتغيرات الجذرية التي طرأت على جسمه، وقد لا يميل لسماع عبارات الثناء ولا يعتبرها شيئا إيجابيا يستحق المدح.

الشعور بالضعف

قد يشعر هذا الشخص بالضعف عند خسارة وزنه الذي كان يشعره بالقوة والحماية، وكان بمثابة الداعم العاطفي له، وبمجرد التخلص من الوزن الزائد يشعر وكأنه هش وريشة تذروها الرياح.

الهوس الذاتي

عندما يزيد احترام الذات عن الحد المسموح يتحول إلى غرور وعشق الذات (النرجسية)، وعادة ما يتحول شعوره من الخجل إلى الفخر والاعجاب بشكله الجديد، وبالطبع يؤثر ذلك على طباعه وسلوكياته على المدى الطويل.

توتر العلاقات

عندما يتمتع شريكك بصحة جيدة أكثر منك يقل انجذابك إليه، ومن ناحية أخرى قد يشعر شريكك بعدم الامان والاهمال عندما تفقدين الوزن الزائد ووصولك للجسم المطلوب؛ لأن جسمك أصبح محور اهتمامك وهو ما يؤثر بالسلب على علاقتك بشريكك.

الخوف والقلق

لأنك عانيت كثيرا قبل الوصول لمبتغاك، تشعرين بالخوف والقلق المستمر من اكتساب الوزن مجددا، وضياع مجهودك سدى، وتراقبين وجباتك عن كثب وتحسبين السعرات الحرارية قبل كل وجبة، ما يضعك تحت ضغط يتحول فيما بعد لشعور مرضي بالخوف والقلق، كذلك يتزامن القلق مع الشعور بالحرمان وهو ما تفعلينه يوميا عند حرمانك من وجباتك المفضلة.

الغضب

قد تغضبين من نفسك وترددين دائما عبارات المقارنة بين شكل جسمك الحالي وشكله فيما سبق، وتتحسرين على ما ضاع من وقت وجهد، ما يؤدي لنشوب صراع داخلي وأزمة حقيقية مع النفس.

اضطرابات الأكل

كما ذكرنا آنفا فإن الأشخاص الذين يفقدون الوزن يشعرون بالقلق المستمر، ويعيشون تحت ضغط الحفاظ على وزنهم ويحرصون على مراقبة ما يأكلون بشكل هيستيري، وبالتالي يصابون بهوس الوزن ما ينتج عنه اضطرابات الأكل بأشكاله المختلفة، والنتيجة إما الشره المرضي أو فقدان الشهية والقيء المتكرر.

اترك تعليقاً