ريجيم

لمن تتبع حمية غذائية.. هل تُنقص الفواكه وزنكِ أم تزيده؟

لمن تتبع حمية غذائية.. هل تُنقص الف...

ازدادت في الآونة الأخيرة رغبة السيدات في التخلص من أوزانهنّ الزائدة، سعياً للوصول إلى الوزن المثالي، من خلال اتباع الحميات الغذائية المتنوعة. حتى مواقع التواصل الاجتماعي لم تخلُ من صفحات خُصصت لتنظيم حمية يومية للمشتركات في الصفحة، ومن بين تلك الحميات حمية الفواكه، التي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن في وقت قياسي. فهل الفواكه فعلاً تُنقص الوزن أم تزيده؟ بدورها أشارت أخصائية التغذية ديمة الكيلاني لـ "فوشيا" إلى أن العديد من السيدات عندما يبدأنَ الحمية، يركزنَ ابتداءًا على تناول الفواكه، ولا مشكلة في ذلك، ولكن لا يجدر بهن المبالغة في تناولها، رغم فائدتها واعتدالها في ما تحتويه من سعرات حرارية. ولكل

ازدادت في الآونة الأخيرة رغبة السيدات في التخلص من أوزانهنّ الزائدة، سعياً للوصول إلى الوزن المثالي، من خلال اتباع الحميات الغذائية المتنوعة.

حتى مواقع التواصل الاجتماعي لم تخلُ من صفحات خُصصت لتنظيم حمية يومية للمشتركات في الصفحة، ومن بين تلك الحميات حمية الفواكه، التي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن في وقت قياسي.

فهل الفواكه فعلاً تُنقص الوزن أم تزيده؟

بدورها أشارت أخصائية التغذية ديمة الكيلاني لـ "فوشيا" إلى أن العديد من السيدات عندما يبدأنَ الحمية، يركزنَ ابتداءًا على تناول الفواكه، ولا مشكلة في ذلك، ولكن لا يجدر بهن المبالغة في تناولها، رغم فائدتها واعتدالها في ما تحتويه من سعرات حرارية.

ولكل سيدة تتّبع حمية غذائية، أكدت الكلاني أن تناول أربع حصص من الفاكهة خلال النهار هو الأفضل، والمقصود بالحصة، (تفاحة صغيرة، موزة صغيرة، 3 حبات تمر، حبتان خوخ، أو حبة دراق) أي أن كل نوع فاكهة يُعد حصة، وتحتوي كل منها على 60 سعرة حرارية.

ماذا عن الفواكه المجففة والعصائر؟

وأكدت الكيلاني أن بعض السيدات يتناولنَ الفواكه المجففة أيضاً دون الانتباه للكمية، ولكن حقيقة هذه الفواكه أنها مكثفة أكثر من حيث الطاقة، ومن يأكلها لا يشعر بالشبع لفترة طويلة، لذا، يفضل الاختيار منها ما لا يحتوي على نسبة عالية من السكر مثل: المشمش المجفف، التين المجفف، التمر المجفف، والابتعاد عن المانجا والأناناس والفراولة المجففة لكثرة السكّر فيها، على أن تكون ضمن الكمية الموصوفة لمتّبِعة الحمية الغذائية.

وأضافت الكيلاني: لا ننسى أن عصائر الفواكه بكافة أشكالها، رغم أنها سائلة، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، لذا، يفضل تناول حبة الفواكه كاملة نظراً لاحتوائها على عناصر غذائية أكبر، وألياف أكثر، وتشعر بالشبع أكثر، بينما العصائر فهي مركزة في سعراتها الحرارية، فلو أردنا شرب كأس عصير برتقال سنضطر لعصر 3 حبات منه أي استهلاك 3 حصص للحصول على كأس واحد فقط، بينما لو تناولت المرأة 3 حبات من البرتقال فإنها حتماً ستشعر بالشبع أكثر.

وختمت الكيلاني أن تناول الفواكه أثناء الحمية ضروري ولكن باعتدال، على أن تكون ضمن الحصص الموصى بها، والتي تقارب من 4 – 5 حصص من الفواكه يومياً، ولكن، إذا أُخذت بكميات عالية يمكن أن تؤثر على الوزن بشكل سلبي.

اترك تعليقاً