ريجيم

6 عادات تفقدك العضلات وليس الدهون.. تجنبيها!

6 عادات تفقدك العضلات وليس الدهون.....

يعتقد البعض أن خسارة الوزن تحتم عليه تناول أطعمة بسعرات حرارية أقل وأنه لخسارة الوزن الزائد يجب فقدان الدهون والعضلات، إلا أن العضلات تحتاج سعرات حرارية أكثر للحرق أكثر من حرق الدهون، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويجعل من الصعب فقدان الوزن الزائد. وفيما يلي 6 عادات تجعلك اكثر عرضة لانقاص العضلات، وفقاً لما جاء بمجلة "وومن هيلز مجازين": تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم يقول ألبرت ماثيني، مؤسس مختبر سوهو سترينجث، إنه يجب تناول سعرات حرارية أقل مما تحتاجه عملية الأيض، أي الحد الأدني من الطاقة التي يحتاجها الجسم لبقية العمليات الحيوية مثل التنفس والحفاظ على عمل أجهزة

يعتقد البعض أن خسارة الوزن تحتم عليه تناول أطعمة بسعرات حرارية أقل وأنه لخسارة الوزن الزائد يجب فقدان الدهون والعضلات، إلا أن العضلات تحتاج سعرات حرارية أكثر للحرق أكثر من حرق الدهون، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويجعل من الصعب فقدان الوزن الزائد.

وفيما يلي 6 عادات تجعلك اكثر عرضة لانقاص العضلات، وفقاً لما جاء بمجلة "وومن هيلز مجازين":

تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم

يقول ألبرت ماثيني، مؤسس مختبر سوهو سترينجث، إنه يجب تناول سعرات حرارية أقل مما تحتاجه عملية الأيض، أي الحد الأدني من الطاقة التي يحتاجها الجسم لبقية العمليات الحيوية مثل التنفس والحفاظ على عمل أجهزة الجسد.

فيما يؤكد نيك كلايتون، مدير برنامج ناشيونال سترينجث ومدير جمعية كوندشنينج أنه يجب ألا نفقد أكثر من ألف سعرة حرارية في اليوم.

ويوصي كلايتون بفقدان ما بين 500 و 1000 سعرة حرارية من الاستهلاك اليومي، مشيراً إلى أن فقدان السعرات الحرارية يجب أن يكون نصفه من خلال تقليل الطعام والنصف الآخر من ممارسة الرياضة.

عدم حصول الجسم على البروتين الكافي

لا يعتمد فقدان الوزن على الكمية التي نتناولها من أطعمة فحسب وإنما على نوعية الأطعمة التي تتناولها، إذ يقول ماثيني: "إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من البروتين الكافي فأنت لاتعطين جسمك البروتين الكافي لبناء العضلات بشكل صحيح، وإذا كنت تخسرين الوزن فإنك تخسرين عضلات أكثر".

ويقترح كلايتون 1.6 غرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم، وهذا يمثل ثلث إجمالي ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية يوميا، أو الحصول علي 25 غراما من البروتين في كل وجبة بالإضافة إلى وجبة خفيفة غنية بالبروتين.

عدم ممارسة تدريبات اللياقة البدنية

يشير ماثيني إلى ضرورة الحفاظ علي العضلات عن طريق تحفيز العضلات من خلال رياضة رفع الاثقال، مؤكداً أن من يرفعون الأثقال هم الأفضل على المدى الطويل في خسارة الدهون.

فيما يرى كلايتون أنه يجب التدريب بالأثقال مرة أو مرتين أسبوعيا، وأن يشمل التدريب تحريك الجسم بشكل كامل، مثل جلسة القرفصاء وتمارين الضغط ورفع الأوزان وفقا لقدرة كل شخص، وأن تكون التمارين من دفعتين إلى 3 دفعات وكل دفعة من 8 إلي 12 عدة.

عدم تناول الطعام بعد التدريبات

يشدد ماثيني على ضرورة تناول الغذاء بعد التدريبات؛ لأنه مهم مثل التدريبات، وفي حال عدم تناول الطعام بعد التدريب فلن تستطيع بناء العضلات مرة أخرى، ولن تستطيع إصلاح العضلات التي قمت بخسارتها في التدريبات، والحل لذلك في حال التدريب لمدة 45 دقيقة هو تناول 20 غراماً من البروتين عالي الجودة، في خلال 15 إلي 30 دقيقة بعد الانتهاء من التدريب.

الإكثار من ممارسة تدريبات اللياقة

يعتقد البعض أن التعرق لمدة ساعة يوميا هو أفضل طريقة للتخلص من السعرات الحرارية ودهون الجسم مع اتباع حمية غذائية، إلا أن الحل الأمثل لتجنب فقدان العضلات هو تنظيم تدريبات لياقة بدنية خفيفة مثل المشي من 3 إلي 4 مرات في الأسبوع، وبعد ذلك مرة أو اثنتان في الأسابيع التالية، ويتبع بعد المشي 4 دقائق من التدريبات البدنية العنيفة لكي تعمل صدمة لأجهزة الجسم، وهذا يؤدي إلي منافع صحية كثيرة، بالإضافة إلي حماية عضلاتك، وفقا لكلايتون.

عدم أخذ القدر لكافي من النوم

ينصح ماثيني بمنح الجسم الراحة الكافية، إذ يؤدي عدم النوم إلى تعطيل العمل السليم لهرموناتك مع زيادة مستويات الكورتيزول، ما يزيد فرص تخزين الكربوهيدرات والدهون، ما يهدم الكتلة العضلية.

اترك تعليقاً